لندن:
السرعة الصاروخية التي ارتفع بها نِك كليغ، زعيم laquo;الحزب الديمقراطي الحرraquo;، في سماء السياسة البريطانية تحبس الأنفاس. فقد كان laquo;مجرد زعيم لحزب هامشي آخرraquo; حتى أمسية الخميس الماضي، عندما قلب أداؤه الباهر في أولى المناظرات التلفزيونية السياسية الموائد على الحزبين الكبيرين laquo;العمالraquo; وlaquo;المحافظونraquo;. فمن هو؟

ولد نيكولاس وليام كليغ في السابع من يناير (كانون الثاني) 1967 في تشالفوند سانت جايلز بمقاطعة باكينغهامشاير الانجليزية، الثالث وسط أربعة إخوة لأبيه المصرفي نصف الروسي نيكولاس. وجده الأكبر لجهة أبيه هو النبيل الروسي إيغناتي زاكريفسكي الذي كان المدعي العام لمجلس الشيوخ في روسيا القيصرية. أما والدته، هيرمانس فان دن وال باك، فهي هولندية اعتقلها اليابانيون مع اسرتها في باتافيا (جاكارتا حاليا) في الإيست إنديز الهولندية خلال الحرب العالمية الثانية.

وزوجته اسبانية هي ميريام غونثاليث دورانتيز التي درست القانون بجامعة بالدوليذ. التقت بكليغ في بروكسيل وتزوجا في العام 2000 وأنجبا ثلاثة أبناء. وقد أصرت ميريام على إطلاق أسماء اسبانية عليهم وهي، بالتوالي، أنتونيو والبيرتو وميغيل بغرض laquo;إيجاد شيء من التوازنraquo; مع اسم عائلتهم الانجليزي على حد قولها. ولا غرو أن كليغ، بكل هذه الخلفية الشبيهة بالأمم المتحدة، يتحدث خمس لغات هي الانجليزية والهولندية والاسبانية والفرنسية والألمانية.

وقد تلقى تعليمه بكلية ويستمنستر الصفوية التي يعود تاريخها الى القرن الثاني عشر. ثم درس الآثار والانثروبولوجيا بجامعة كيمبريدج قبل دراساته العليا بجامعة مينيسوتا الأميركية. ولدى عودته تقلب في العديد من الوظائف العليا وتنقل بين العديد من المدن الأوروبية وخاصة بروكسيل عضوا في البرلمان الأوروبي عن الحزب الديمقراطي الحر من 1999 إلى 2004. ثم استقر به المقام في انجلترا ونال مقعدا له في برلمان ويتمنستر بعد انتخابات 2005 العامة. ولمع اسمه داخل صفوف حزبه وارتقى صفوفه بسرعة عظيمة أيضا إذ نال زعامته في 18 ديسمبر (كانون الأول) 2007