القاهرة: نفى مسؤولون أمنيون الخميس اطلاق صواريخ من شبه جزيرة سيناء المصرية باتجاه اسرائيل خلافا لانباء اوردتها قناة تلفزيونية اسرائيلية خاصة. وقال احد المسؤولين الذين طلبوا عدم كشف هويتهم quot;نحن ننفي تماما اطلاق اي صواريخ من سيناءquot;.

وكانت قناة التلفزيون العاشرة الاسرائيلية الخاصة قد اوردت ان صاروخين من نوعكاتيوشا قد سقطا الخميس على مدينة ايلات من دون وقوع خسائر بشرية، مشيرة الى انهما اطلقا من الاردن او من سيناء في مصر.

لكن مسؤولا حكوميا اردنيا رفيع المستوى قال انه لم يحصل اطلاق صواريخ من المملكة وتحدث عن انفجار في مخزن للتبريد قرب العقبة (325 كم جنوب) على ساحل البحر الاحمر. وأكد مصدر أمني أردني ان الانفجار الذي وقع في مستودع التبريد نجم عن اصابته بقذيفة كاتيوشا.

واوضح التلفزيون نقلا عن مسؤولين في جهاز الامن الاسرائيلي ان احد الصاروخين سقط في البحر الاحمر قبالة سواحل مرفأ ايلات بينما انفجر الثاني على ما يبدو قرب مدينة العقبة الاردنية المتاخمة لايلات. واوضح التلفزيون ان الصواريخ اطلقت حوالى الساعة السادسة (3,00 تغ). وردا على سؤال لوكالة فرانس برس رفض المتحدثان باسم الجيش والشرطة التعليق على هذه المعلومات على الفور.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته quot;ليس لدينا أي معلومات حول اطلاق صواريخquot;، لكنه اضاف ان quot;التحقيق جارquot; في هذا الشأن. واضاف ان انفجارا quot;حصل صباح اليوم قبل الساعة السابعة (4,00 تغ) في مبردات خاصة بسلطة العقبة الاقتصادية شمال العقبة ولم يؤد الى وقوع اصابات لكن وقعت بعض الاضرارquot;.

وقال نبيل الشريف، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان quot;انفجارا محدودا وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس في مستودع لاجهزة التبريد عند المدخل الشمالي لمدينة العقبة نجمت عنه اضرار مادية طفيفة ولم تحدث أي اصابات في الأرواحquot;. واضاف الشريف ان quot;الاجهزة المعنية باشرت التحقيق لمعرفة أسباب الانفجار والوقوف على التفاصيل المتعلقة بهquot;.

وتقع المستودعات الجاهزة التابعة لسلطة العقبة الاقتصادية شمال الميناء خارج مدينة العقبة التي اعلنت منطقة اقتصادية حرة عام 2001. وكانت القناة العاشرة الخاصة للتلفزيون الاسرائيلي قالت ان صاروخي كاتيوشا سقطا الخميس على مدينة ايلات (جنوب اسرائيل) من دون وقوع ضحايا. واضافت القناة ان الصاروخين اطلقا من الاردن او من سيناء في مصر.

وفي 19 آب/اغسطس 2005 اطلقت ثلاثة صواريخ كاتيوشا من احدى مناطق العقبة (328 كلم جنوب) باتجاه مواقع في المدينة ومرفأ ايلات الاسرائيلي، في حادث كان الأول من نوعه في 30 عام، ما ادى الى مقتل جندي اردني واصابة اخر بجروح. وقد وقع الاردن اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1994.