تواصل السلطات الاردنية التحقيق لمعرفة مصدر الصواريخ التي سقطت صباح يوم الخميس وأصابت مستودع تبريد شمال العقبة ما ادى الى تفجيره، وقد اكدت ان الصواريخ اطلقت من الخارج. وفيما نفت مصر ان تكون الصواريخ اطلقت من شبه جزيرة سيناء اكدت اسرائيل انها تحقق في الحادث.

عمان: اكد سمير الرفاعي رئيس الوزراء الاردني وزير الدفاع ان quot;الاردن متأكد 100%quot; ان الصاروخ الذي أصاب مستودع تبريد شمال العقبة quot;لم ينطلق من الاردنquot;.

وقال رئيس الوزراء الاردني ان quot;الاردن متأكد 100% وبشكل قاطع من ان الصاروخ الذي اصاب مستودع التبريد شمال العقبة (325 كلم جنوب عمان) لم ينطلق من الاراضي الاردنية وانما سقط فيها من خارج الحدودquot;. واشار الى ان الصاروخ من نوع quot;غرادquot; والتحقيق جار لتحديد مكان انطلاقه.

وسقط صاروخان الخميس في الاردن قرب الحدود مع اسرائيل، اصاب احدهما مستودع تبريد شمال مدينة العقبة ما أدى الى انفجاره فيما سقط الثاني في المياه الاقليمية الاردنية في البحر الاحمر، على ما افاد مسؤول امني اردني. وقال مسؤولون اردنيون ان الانفجار quot;نجمت عنه اضرار مادية طفيفة ولم تحدث أي اصابات في الأرواحquot;.

وكان مسؤول امني أردني افاد ان quot;التحقيقات الاولية تشير الى ان الانفجار الذي وقع صباحا في مستودع التبريد شمال ميناء العقبة (325 كم جنوب عمان) نجم عن اصابته بقذيفةquot;.

واضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه quot;وجدنا كذلك قذيفة كاتيوشا أخرى من عيار 152 ملم في المياه الاقليمية الاردنيةquot; في البحر الاحمر.

بدوره، اكد نبيل الشريف وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة وقوع quot;انفجار محدودquot;. وقال الشريف ان quot;انفجارا محدودا وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس في مستودع لأجهزة التبريد عند المدخل الشمالي لمدينة العقبة نجمت عنه اضرار مادية طفيفة ولم تحدث اي اصابات في الارواحquot;. واضاف ان quot;الاجهزة المعنية باشرت التحقيق لمعرفة أسباب الانفجار والوقوف على التفاصيل المتعلقة بهquot;.

كما اكد انه quot;لا يوجد حتى الآن ما يشير الى ان هناك اي صواريخ قد اطلقت من الاردن والموضوعما زال قيد التحقيق وستعلن كافة التفاصيل عند انتهائهquot;.

وتقع المستودعات الجاهزة التابعة لسلطة العقبة الاقتصادية شمال الميناء خارج مدينة العقبة التي اعلنت منطقة اقتصادية حرة عام 2001.

وافاد أحد سكان العقبة إنه استفاق نحو الساعة الخامسة (03:00 جمت) على انفجار مدوٍّ صادر من منطقة وادي عربة، قرب المعبر الحدودي الذي افتتحه البلدان عقب توقيعهما معاهدة سلام عام 1994. وبعد لحظات سمع سكان المنطقة صوت انفجار ثان وثالث أقل صخبا.

وأكد شاهد آخر أن الأجهزة الأمنية طوّقت المنطقة، عزلتها عن محيطها وفتحت تحقيقات لقياس حجم الأضرار والجهة/ الجهات التي تقف وراء هذا العمل، في منطقة اقتصادية خاصة تستضيف عادة بوارج حربية أميركية.

وكانت العقبة، 350 كيلومترا جنوب عمان، شهدت أواخر آب/ أغسطس 2005 هجوما بثلاثة صواريخ كاتيوشا موجهة بدائيا عن بعد من منطقة صناعية داخل المدينة. وقد اعتقل منفذو تلك العملية، بحسب السلطات الأردنية، التي أعلنت أن شخصا سوريا يدعى محمد حسن عبد الله السحلي واثنين من أبنائه ورابع عراقي الجنسية كانوا وراء الهجوم.

واتهمت السلطات آنذاك زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الأردني أبو مصعب الزقاوي بالوقوف وراء تلك العملية.

من جانبه اكد الجيش الاسرائيلي الخميس وقوع انفجارات في الاراضي الاردنية تسببت بها صواريخ كاتيوشا على ما يبدو، موضحا انه يحقق ليعرف مصدرها. وقال ناطق عسكري انه quot;تم رصد انفجارات ووميض صباح اليوم قرب مدينة ايلاتquot;. واضاف ان هذه الانفجارات وقعت في الاردن ولم يعثر على اي شظايا صواريخ في اسرائيل.

واشار الى انه quot;تم الاعلان عن العثور على شظايا صاروخ كاتيوشا قرب مدينة العقبة في الاردنquot;، موضحا ان quot;الجيش يقوم بتحقيق حاليا ليحدد المكان الذي اطلقت منه هذه القذيفةquot;.

وكانت القناة العاشرة الخاصة للتلفزيون الاسرائيلي قالت ان صاروخ كاتيوشا سقط الخميس قرب مدينة ايلات (جنوب اسرائيل) على ساحل البحر الأحمر، التي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن مدينة العقبة الاردنية، من دون وقوع ضحايا. واضافت القناة ان الصاروخين قد يكونان اطلقا من الاردن او من جزيرة سيناء في مصر.

وفي مصر، نفى مسؤولون امنيون الخميس اطلاق صواريخ من شبه جزيرة سيناء المصرية باتجاه اسرائيل.

وشهدت سيناء موجة من الاعتداءات على السياح بين 2004 و2006 اسفرت عن مقتل اكثر من مئة شخص. وقد هرع مئات السياح الاسرائيليين مغادرين سيناء الاسبوع الماضي الى بلدهم بعد تحذير امني اسرائيلي من احتمال وقوع عمليات خطف.

وكان مكتب مكافحة الارهاب الذي يخضع لسلطة رئيس الوزراء، حذر السياح الاسرائيليين المتواجدين في سيناء الاسبوع الماضي quot;من خطر وشيك لعملية خطف ارهابيةquot;.