تمكنت السلطات اليمنية من تحديد هوية الانتحاري الذي استهدف موكب السفير البريطاني، فيما حذرت واشنطن ولندن رعاياهمامن انالتهديد في اليمن لا يزال قائمًا

SNAP ANALYSIS - Qaeda Yemen attack says Were ...

قوات الامن تطوق موقع التفجير

صنعاء: تمكنت الأجهزة الأمنية اليمنية من كشف وتحديد هوية الانتحاري الذي استهدف موكب تيم تورلوت السفير البريطاني بصنعاء صباح الاثنين.

وصرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية quot; أن اجهزة الأمن تمكنت من تحديد هوية الانتحاري، وإسمه عثمان علي نعمان الصلوي quot; 22 عاما quot; وهو من مواليد محافظة تعز وطالب في الثانوية العامة quot;.

وتابع المصدر قائلا :quot; ان المعلومات الأولية تفيد بأن الارهابي الصلوي نفذ عمليته بحزام ناسف أدى إلى تناثر جسده اشلاء ممزقه وتم التعرف عليه من خلال وجهه، ونفذ عمليته وهو يرتدي زيا رياضيا في مكان تجري فيه بعض الاعمال الانشائيةquot;.

وأوضح المصدر أن اجهزة الامن تقوم حاليا بتحقيقات مكثفة لكشف ملابسات التفجير الانتحاري الارهابي وجمع مزيد من المعلومات حول منفذه في وجود مؤشرات على ان هذه العملية تحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وكان المركز الاعلامى التابع لوزارة الداخلية اليمنية افادان منفذ الهجوم على موكب السفير شاب في الـ 22 من عمره ويدعي (عثمان علي الصلوي) من مواليد محافظة تعز عام 1988 ،طالب في الثانوية العامة.

وقد نجا تيم تورلوت السفير البريطاني باليمن من تفجير عنيف استهدف موكبه بالعاصمة صنعاء، وهز شرق العاصمة صنعاء في الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي. واكدت السفارة البريطانية في صنعاء عدم اصابة السفير او اي من مرافقيه.

وقالت وكالة فرانس برس إن مهاجما انتحاريا استهدف الموكب الذي كان يتألف من سيارتين دبلوماستين وسيارة حراسة تابعة للشرطة اليمنية، التي تطاير زجاجها جراء الانفجار، فيما قالت وزارة الداخلية اليمنية ان الهجوم quot;يحمل بصمات القاعدةquot;.

وقد فشل الهجوم بسبب بطء المهاجم في استهداف موكب السفير حسبما ذكر شهود عيان.

ورجحت مصادر أمنية يمنية أن يكون الشخص القتيل هو الانتحاري منفذ الهجوم، مضيفة أن السفير كان في طريقه الى السفارة في العاصمة اليمنية صنعاء وقت وقوع الانفجار.

يشار الى ان تورلوت يشغل منصبه كسفير بريطاني في اليمن منذ يوليو/ تموز عام 2007 ومعتادا على التهديدات في المنطقة حيث كان سابقا يشغل موقع الرجل الثاني في السفارة البريطانية في بغداد.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تجري تحقيقا عاجلا في الحادث بينما تم الإعلان عن إغلاق السفارة عقب الهجوم.

ميليباند يدين الاعتداء الفاشل

على صعيد متصل، دان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الهجوم الانتحاري مؤكدا انه لا يساهم سوى في ترسيخ ارادة لندن في مكافحة الارهاب. وقال ميليباند في بيان quot;ادين الاعتداء الذي استهدف صباحا في صنعاء السفير البريطاني في اليمنquot;.

واضاف quot;لحسن الحظ لم يصب تيم والعاملون في السفارة بجروح. اهنئهم على مهنيتهم وكذلك السلطات اليمنية التي تحركت بسرعة وهدوء لمواجهة الوضعquot;. وتابع ان quot;حادث اليوم لا يزيدنا الا تصميما للعمل بتعاون وثيق مع الحكومة اليمنية لمحاربة الارهاب الدوليquot;.