يعقد الاتحاد الأوروبي ومصر أول لقاء قمة بينهما في يونيو المقبل بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين.

لوكسمبورغ: يعقد الاتحاد الأوروبي ومصر أول قمة من نوعها بين الجانبين بمدينة برشلونة الاسبانية في السادس من يونيو المقبل بهدف تعزيز العلاقات بينهما.

أعلن ذلك في مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماع وزير الخارجية الاسباني ميغيل أنخيل موراتينوس ونظيره المصري أحمد أبو الغيط على هامش اجتماع لمجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ اليوم.

وقال موراتينوس الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي quot;ان هذه لحظة مهمة جدا لكلا الطرفينquot; مشددا على وجود طموح لتحسين العلاقات الثنائية. وقال ان مصر تلعب دورا بناء على الساحة الدولية لاسيما فيما يتعلق بعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال quot;السلام أمر ملح ونحن لا يمكن الانتظارquot; لافتا الى quot;أن 19 سنة مرت منذ انعقاد أول مؤتمر سلام للشرق الأوسط في مدريدquot;. وتابع quot;نحن نعمل مع الجهات الفاعلة وندعم المبادرة الأمريكية للمضي قدما في عملية السلامquot;.

وقال وزير الخارجية الاسباني ان القمة الثانية للاتحاد من أجل المتوسط ستعقد في السابع من يونيو بمدينة برشلونة برئاسة مصر واسبانيا. كما تطرقت المحادثات بين الجانبين الى الأوضاع في السودان والصومال واليمن والعراق.

من جانبه وصف أبوالغيط جلسة المحادثات مع موراتينوس بأنها quot;بناءة للغايةquot; قائلا ان نتيجة الاجتماع تسهم في quot;تعزيز فهم العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبيquot;. وقال أبو الغيط انهما اتفقا على عقد قمة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في السادس من يونيو تليها قمة الاتحاد من أجل المتوسط.

وشدد على أن quot;هذا يظهر الأهمية التي نعطيها في مصر للاتحاد الأوروبي فضلا عن الطريقة التي ينظر بها الاتحاد الأوروبي الى مصرquot;.