دعت حفيدة الملك فيصل الأول لارتداء quot;السدارة الفيصليةquot; quot;لأنها لا تميز من يلبسها بطائفته أو مذهبه أو عرقيته إنما تميز الكل من الكل أنهم عراقيونquot;.

أنوار محمد علي من بغداد: حيث يتوشح العراق بالخلافات الطائفية والتجاذبات السياسية تسعى أميرة عراقية هي حفيدة مؤسس الدولة العراقية الحديثة الملك الراحل فيصل الاول الى تأكيد وحدة العراقيين من خلال المشاركة ورعاية مختلف النشاطات الاجتماعية وتنشيط الاهتمام بالمرأة والطفل حيث تظهر مرتدية quot;السدارة الفيصليةquot; غطاء الرأس التقليدي للملوك والمسؤولين والرجال العراقيين خلال العقود الماضية مؤكدة ان الهدف من ذلك تأكيد الوحدة الوطنية برمز يجمع العراقيين ويعيد إليهم لحمتهم.

وخلال حفل فني لفرقة quot;الجالغيquot; العراقي التي تستعيد التراث الغنائي العراقي قبل أيام حضرت الأميرة الدكتورة نسرين بنت الأمير محمد بن الملك فيصل الأول (مؤسس الدولة العراقية الحديثة عام 1921) بن الشريف حسين الهاشمي وهي ترتدي السدارة الفيصلية (وهي غطاء تقليدي للرأس كان الرجال العراقيون ومازالوا يرتدونها للوجاهة وتأكيد عراقيتهم). وقد تطلع الجميع باستغراب للاميرة نسرين فالسدارة الفيصلية هي للرجال وحدهم.. لكنها اجابت على هذا الاستغراب بالقول quot;لقد شرفني والدي الامير محمد اطال الله في عمره بلقب رابعة الرجال وحضرت هنا وانا ارتدي السدارة الفيصلية شعاراَ ورمزاَ لوحدة العراق وشعبه كما كانت منذ عام 1921quot;.

تاريخ السدارة

quot;ايلافquot; التقت الاميرة نسرين بعد انتهاء الحفل لتسألها عن نشاطها وعن تاريخ السدارة الفيصلية فأجابت قائلة quot;عندما بايع الشعب العراقي جدي المغفور له الملك فيصل الأول في عام 1921، كان جدي يلبس الزي العربي الحجازي الثوب والعباءة والعقال المقصب. في ذلك الوقت كان الشعب ينقسم إلى من يرتدي الزي العربي ومن هم بالزي الغربي quot;الأفنديquot; يرتدون الطربوش العثماني ولأن جدي الملك فيصل الأول كان واضعا نصب عينيه بناء دولة عراقية مدنية حديثة تساير التطور وبعيدة عن الطائفية والعنصرية المنغلقة على شريحة بعينها من دون غيرهاquot;.

واضافت انه في ذلك الحين quot;أراد جدي أن يكون هناك زي موحد يكون أشبه بميزة عراقية تدل على الهوية الوطنية، وهنا رسم الملك فيصل الأول تصميم السدارةquot; القبعة السوداء غير المدورةquot; وأعطاه لصديقه ومستشاره رستم حيدر ليتم تنفيذها وما أن نفذت كان هناك اجتماع للوزراء فحضر الملك فيصل الأول الاجتماع وهو يلبس زي الأفندي quot;أي البدلة الغربيةquot; وعلى رأسه السدارة وكذلك كان يرتديها رستم حيدر والذي قام بدوره بتوزيع السدارات على أعضاء الحكومة فارتدوها ولأن هذه القبعة بتصميمها تختلف عن أي قبعة أخرى ولأن من صممها وأول من ارتداها هو الملك فيصل الأول لذلك أطلق عليها العراقيون اسم السدارة الفيصلية وأصبحت من ميزات العراقيينquot;.

دلالات السدارة

حول دلالات السدارة الفيصلية قالت نسرين فيصل الاول quot;السدارة الفيصلية صارت عنواناً للتحول في طبيعة المجتمع العراقي نحو التحضر والتمدن والوحدة والأهم أنها دلالة تشير إلى الهوية الوطنية فصار يرتديها الرجال سواء من موظفي الدولة أو من الطبقة المتعلمة والمثقفة في العراق الذين يطلق عليهم quot;الأفنديةquot; وذلك لجماليتها ولرمزيتها فأصبح الرجل العراقي يتميز عن غيره من أخوانه العرب بلبس هذه السدارة الفيصلية.

وعما إذا كانت السدارة الفيصلية ذات لون واحد كما هو الطربوش العثماني أجابت الأميرة نسرين الهاشمي قائلة quot;كانت السدارة الفيصلية تخاط بألوان مختلفة لتتناسب مع ألوان البدلة التي يسميها العراقيون باللهجة المحلية quot;القاطquot; فمنها السوداء وذات اللون البني والزرقاء والرمادية وحالياً آخر ما بقي من ألوان السدارات المستعملة هو الأسود فقط والذين يلبسون السدارة في عهدنا هذا قليلون فأصبحت فقط كرمز يرتديه الفنانون العراقيون خاصة قراء المقام العراقي أو حين يتغنون ببغداد وانتمائهم إلى دار السلام مثلما فعل الفنان الكبير كاظم الساهر عندما ارتداها ومن معه في كليب (تتبغدد علينا)quot;.

تأكيد الوحدة الوطنية وبناء الدولة المتحضرة

وعن سبب ارتدائها السدارة هذه الايام تقول الأميرة نسرين quot;لقد أراد جدي الملك فيصل الأول رحمه الله من لبس السدارة الفيصلية تأكيد الوحدة الوطنية وبناء الدولة المدنية المتحضرة، ولكن للأسف ان بزوغ المدنية ونهضة العراق لقرابة أربعين عاما والتي عمل عليها الملك فيصل الأول رحمه الله وأبناء الشعب العراقي بدأت تختفي بين دولة طائفة أو عشيرة محددة الولاءات والقرابات، حيث تخلوا عن سدارة المدنية وألقوها بعيدا وقسمت المناطق طائفيا وعرقيا، نسوا العراق فلم يعد فوق رأسهم شيء يهديهم لرؤية الانسان. وارتدائي اليوم السدارة الفيصلية في وقت يرجع العنف مرة أخرى للشارع العراقي والطائفية والدكتاتورية والتفرقة والممارسات المؤسفة أرتديها رمزا لوحدتنا وكنوع من المطالبة للسياسيين وغيرهم بأننا نريد دولة مدنية متحضرة، ارتديها اليوم بدلالاتها الوطنية لأنها هويتنا العراقية، وكلي رجاء ان يقف الرجال لحظة ويتفكروا بحال الوطن الذي هو الشعب. أتمنى أن يرتدي رجال السياسة السدارة الفيصلية ويعودون لصوابهم. أتمنى على الرجال العراقيين بكافة فئاتهم من أدباء ومفكرين واطباء واساتذة جامعات وطلاب وفنانين وعمال ومهنيين أن يرتدوا السدارة الفيصلية مطالبين بالوطن الواحد الموحد أرضا وشعبا. ففي هذا الوقت نحن بحاجة للسدارة الفيصلية لأنها لا تميز من يلبسها بطائفته أو مذهبه أو عرقيته إنما تميز الكل من الكل أنهم عراقيونquot;.

quot;لوحتيquot; معرض الفنون التشكيلية للأطفال

وعادة ما تسهم الاميرة نسرين في النشاطات الاجتماعية العراقية حيث افتتحت مؤخرا لمناسبة اليوم العالمي للطفل معرض الفنون التشكيلية للأطفال بعنـوان quot;لوحتيquot; بمشاركة 80 طفلا من بغداد تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات. ويمثل هذا المعرض الذي أقيم على حدائق نادي الصيد العراقي في بغداد وبإشراف الفنانة التشكيلية العراقية زينب مبارك مشروعاً لتنمية مواهب الأطفال في العراق وتثبيت روح الامل في نفوسهم.

وقالت حفيدة ملك العراق quot;إن هذا المعرض هو لفتة صغيرة لمساندة وتشجيع ودعم أطفالي، أطفال العراق أجيال المستقبل وبالتأكيد إن هذا اليوم عندهم يوم تاريخي لا يمكن ان ينسوه، إن أكثر ما يفرح في هذا المعرض هو فرحة الأطفال واعتزازهم بأعمالهم وهي تعرض، وكذلك فرح واهتمام ومساندة الأهالي لأطفالهم وهم يرون أبناءهم يكرمون ليس فقط بعرض رسومهم بل وهم يتسلمون شهادات التقديرquot;.

وقالت quot;بين الحيرة التي في قلوب وعقول أطفالنا لعدم قدرتهم على استيعاب ما يحدث في وطنهم فهم يعيشون تحت وطأة العنف والارهاب والفقر والتهجير ونقص الرعاية والتعليم وقلّة الخدمات وغيرها من المخاطر والإهمال التي تبقى تداعياتها النفسية والجسدية على ابنائنا لسنوات وسنوات لذلك وعملا بمبادئ الأكاديمية الملكية الدولية للعلوم الاجتماعية التي نعمل منذ 40 عاما لخدمة التعليم والانسانية ها نحن ومن خلال هذا النشاط الاجتماعي استطعنا رعاية وتشجيع هؤلاء الأطفال الموهوبين ورعايتهم ومن رسم الإبتسامة على وجوههم المليئة بالفخر والاعتزاز بالنفس، ولا بد من تشجيع وتنمية مواهب الاطفال الفنية والأدبية لأن الفنون ترقى بالفكر الانساني والرسم يساعد الأطفال على التخلص من المآسي المفروضة عليهquot;.

واشارت الى ان الرسم يساعد الأطفال على التواصل مع الأشياء التي يرسمونها ويسهم في رفع ذائقتهم من خلال تعاملهم واختيارهم للألوان لأنه نوع من الرياضة الذهنية وهو نوع من التعلم عبر اللعب بالألوان والحوار الذهني والأطفال في العراق بحاجة لهذا النوع من النشاطات.

ووجهت الاميرة رسالة إلى الحضور الذي شمل إعلاميين وأكاديميين وأدباء وشخصيات سياسية وبرلمانية وفنانين وشيوخ عشائر ومفكرين قائلة quot;لقد استطاع اطفالنا ان يحولوا آلامهم إلى أمل فيه نظرة لمستقبل مليء بالأمان والفرحة والسلام، ومن خلال رسوماتهم استطاعوا أن يبنوا بيتا ويزرعوا شجرة ووردة ويصيدوا سمكة ويجملوا العراق بالحب والعمل والعطاء دون تفرقة أو عنصرية. التفتوا إلى الأطفال وتعلموا أن تعملوا من أجل العراق فهؤلاء الأطفال هم العراق فلا تقتلوهم باختلافاتكم ونزعاتكم على السلطة. إن العراق ومجتمعه لايرتقي إلا بأطفاله ولابد من الالتفاتة الى اطفال العراق الذين أبكتهم الحروب واليتم والفقر والخوفquot;.

وستقوم الاكاديمية الملكية الدولية للعلوم (rasit) التي تشرف عليها الاميرة نسرين بالتعاون مع طلاب أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد وباشراف التشكيلية زينب مبارك بوضع برنامج تربوي يهدف إلى تطوير فهم الأطفال للفن والمواضيع الأخلاقية التي يثيرها وذلك ضمن برنامج منحة الشريفة فاطمة لرعاية الأمومة والطفولة في العراق حيث تشكل هذه المبادرة أحد الجهود والانشطة التي تقوم بها الاكاديمية الملكية لرعاية الاطفال في العراق.

جدير بالذكر أن آلاف الاطفال في العراق لاقوا حتفهم أو شوهوا أو يتموا أو أصيبوا بأمراض نفسية خلال الحروب والارهاب في مجتمعهم فحسب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية ان هناك 4.5 ملايين طفل في البلاد فقدوا والديهم أو أحدهما منهم نصف مليون تركوا ليعيشوا في الشوارع ولا يقيم في دور الايتام الحكومية منهم سوى 459 يتيما. وحسب بيانات منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة quot;اليونيسيفquot; أن حوالي 50% فقط من طلاّب المدارس الإبتدائية يرتادون المدارس وهو عدد متدنٍ مقارنة بالعام 2005 حيث كانت النسبة 80%، وأنّ حوالى 40% فقط يحصلون على مياه نظيفة للشرب ولا يزال الإحتمال قائما لتفشي مرض الكوليرا وغيرها من الامراض المعدية بين الاطفال، كما أنهم يفتقرون إلى معظم الخدمات الاساسية وتظهر عليهم العديد من الاعراض النفسية جراء اعمال العنف التي يشهدونها.

والأميرة نسرين بنت الأمير محمد بن الملك فيصل الأول ملك العراق بن الشريف حسين شريف مكة المكرمة هي حفيدة الراحل الملك فيصل الأول بن الشريف حسين الذي استمر حكمه بين عامي 1921 و1933.

وهي طبيبة وباحثة وعضو هيئة تدريس في كلية الطب جامعة هارفارد ndash; بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية للفترة بين عامي 2001 و 2006 . وتتولى منصب المدير التنفيذي للأكاديمية الملكية الدولية للعلوم منذ عام 1999 وحتى الآن. ومنصب رئيسة المؤسسة للاتحاد الدولي للمرأة في العلوم منذ عام 1999 وحتى الآن.

والاميرة نسرين مسؤولة عن برامج تشخيص اطفال الانابيب من الأمراض الوراثية ذات الخلل الجيني الواحد في مستشفى حمرسميث لندن ndash; المملكة المتحدة منذ عام 1997 وحتى 1999. وعملت استاذة محاضرة في الوراثة البشرية في جامعة لندن بين عامي 1996 و 1997. وقد عادت الى العراق بعد سقوط النظام السابق عام 2003 لتساهم في رعاية والاهتمام والمساهمة في النشاطات الاجتماعية العراقية.