Sudans President Omar Hassan al-Bashir addresses ...

اكد مساعد الرئيس السوداني ان الحكومة الجديدة لن تكون حكومة ائتلافية وان الانتخابات المقبلة ستجري بعد 4 سنوات.

الخرطوم: قال نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني ان الحكومة السودانية الجديدة لن تكون حكومة ائتلافية، وانما ستضم الذين يشاركون الرئيس عمر البشير في افكاره، مؤكدا ان الانتخابات المقبلة ستجري بعد اربع سنوات.

وقال نافع في مؤتمر صحافي في الخرطوم ان حزب المؤتمر الشعبي الذي يترأسه عمر البشير لن يجري مشاورات قبل تأليف الحكومة، وان هذه الحكومة لن تضم اولئك الذين لا يشاركون الرئيس في برنامجه.

واضاف ان الحكومة لن تكون ائتلافية بل قائمة على اساس برنامج سياسي، مشيرا الى ان الرئيس البشير يحتفظ بالحق في تعيين وزراء من غير الفائزين في الانتخابات التشريعية.

وتوقع نافع ان يجري تشكيل الحكومة في اواخر ايار/مايو وبداية حزيران/يونيو، مؤكدا ان الانتخابات المقبلة ستجري بعد اربع سنوات.

وكانت جامعة الدول العربية هنأت البشير بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مشيرة الى quot;المراسquot; وquot;الحكمةquot; اللذين يتمتع بهما.

وعبر الامين العام للجامعة عمرو موسى في رسالة وجهها الى البشير عن quot;اخلص التهاني واطيب التمنيات على الثقة التي اولاها الشعب السودانيquot;، مشيرا الى quot;يقينه من انه بما عرف عن الرئيس البشير من واسع تجربة ومراس وحكمة سيواصل قيادة شعب السودان في مسيرته نحو التنمية والتقدم والازدهارquot;.

كما هنأ موسى رئيس حكومة جنوب السودان سالفا كير بنتائج الانتخابات، مؤكدا quot;تصميم الجامعة العربية على العمل معه يدا بيد من اجل مساندة مسيرة التنمية في جنوب السودان وتأمين تنفيذ اتفاق السلام الشاملquot;.

هذا وهنأ الرئيس التشادي ادريس ديبي الاربعاء نظيره السوداني عمر البشير بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وقال ديبي في رسالة نشرتها الرئاسة التشادية quot;تلقيت بفرح كبير انتخابكم الباهر لاعلى منصب في بلدكم العظيم السودان. ان انتخابكم يدل على ثقة الشعب السوداني الشقيق بكمquot;، معبرا عن quot;تهانيه الحارةquot;.

واضاف quot;انا مقتنع بان انتخابكم سينعكس تعزيزا للعلاقات بين بلدينا والشعبين السوداني والتشادي، وسيتيح التوصل الى سلام في دارفورquot;.

واشار ديبي في رسالته الى quot;الذكرى الشخصية العميقةquot; التي يحتفظ بها عن الاستقبال الذي حظي به لدى زيارته للسودان في شباط/فبراير.

وجرت هذه الانتخابات بموجب اتفاق السلام الشامل الذي ينص ايضا على اجراء استفتاء في كانون الثاني/يناير المقبل حول انفصال الجنوب.