كشفت المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة مريم بن فهد عن تفاصيل جلستين رئيستين من جلسات اليوم الثاني لمنتدى الإعلام العربي المنعقد، برعاية إيلاف للسنة الثانية على التوالي، يومي 12 و13 من مايو2010 المقبل في جزيرة النخلة في فندق أتلانتنيس، وأن الموضوعات ستطرح لأول مرة في المنتدى الذي يشارك فيه نجوم الإعلام وكبريات المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي.

دبي: الجلسة الأولى بعنوان quot;لا تُقاطعني!.... لباقة الحوار وفضيلة الإنصاتquot; تناقش نتائج الدراسة التي أجراها الباحث الكويتي محمد النغيمش وكتابه الذي أصدره حول ثقافة الحوار لدى العرب في البرامج الحوارية التلفزيونية عبر مقاطعة الضيوف لبعضهم خلال الحوارات التلفزيونية، وحول شروط البرنامج الحواري الناجح ومتى يكون أكثر جاذبية ورواجاً للمشاهدين.

يدير الجلسة أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات الدكتور عبد الخالق عبد الله ويتحدث فيها الإعلامي تركي الدخيل مقدم برنامج quot;إضاءاتquot; في قناة العربية، والإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج quot; القاهرة اليومquot; في قناة اليوم التابعة لشبكة أوربت، والدكتور فيصل القاسم مقدم برنامج quot;الإتجاه المعاكسquot; في قناة الجزيرة، والإعلامي مارسيل غانم مقدم برنامج quot; كلام الناسquot; على شاشةquot;أل بي سيquot; بالإضافة إلى مؤلف الكتاب محمد النغيمش الكاتب والمختص في مجال الإدارة في صحيفة الشرق الأوسط.

أما الجلسة الثانية فستكون بعنوان quot;الفضاء الرياضي.... ضغوط العولمة والاقتصادquot; يديرها الإعلامي بتال القوس مقدم برنامج quot; في المرمى quot; قناة العربية ويتحدث فيها راشد أميري مدير عام قناة دبي الرياضية، ومحمد نجيب مدير عام قناة أبوظبي الرياضية، ومصطفى حسين رئيس قناة نايل سبورت، ومحمد جميل عبد القادر رئيس الإتحاد العربي للصحافة الرياضية.

إقرأ أيضا في إيلاف

إيلاف الراعي الإعلامي لمنتدى الإعلام العربي 2010

منتدى الإعلام العربي يركّز على تجارب تربط مشرقه بمغربه

وستناقش الجلسة تأثيرات الرياضة المعولمة واقتصادياتها وتطبيقاتها الوطنية على الإعلام الرياضي بشكل عام والقنوات الفضائية بشكل خاص، وستثير تساؤلات حول المستقبل ودور اتحاد الإذاعات العربية في تنسيق وشراء وبث الأحداث الرياضية. كما ستبحث الجلسة في غياب الحدود الفاصلة بين الرياضة والاقتصاد والتي باتت محكومة بقواعد الاستثمار، وأثرها على الإعلام الرياضي بشكل عام وعلى القنوات الرياضية الفضائية بشكل خاص، بعد أن بات نقل المباريات مرهوناً باشتراكات ورسوم تفرضها تلك القنوات، وباتت حقوق البث واحدة من أهم مشاغل الفضائيات الرياضية. تأثيرات الرياضة المعولمة واقتصادياتها وتطبيقاتها الوطنية على الإعلام الرياضي بشكل عام والقنوات الفضائية بشكل خاص.

يذكر أن نادي دبي للصحافة الذي تأسس بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يقوم بدور محوري في دعم وتطوير قطاع صناعة الإعلام على الصعيد الإقليمي من خلال إطلاق مبادرات متفردة مثل جائزة الصحافة العربية، وتقرير نظرة على الإعلام العربي ومنتدى الإعلام العربي الذي انطلق للمرة الأولى عام 2001، في استقطاب نخبة من أبرز خبراء الإعلام من مختلف أنحاء المنطقة والعالم ويهدف المنتدى إلى فتح قنوات الحوار بين الإعلاميين من العالمين العربي والغربي لتعزيز التفاهم بين مختلف المدارس الفكرية في العالم.