عبَّر البيت الابيض عن خيبةامله لقرار الحكومة المصريَّة تمديد العمل بقانون الطوارئ لمدة عامين وقال انه ينبغي الغاؤه.

واشنطن: أعربت الولايات المتحدة عن خيبة أملها إزاء تمديد مجلس الشعب المصري قانون الطوارئ سنتين إضافيتين، في حين نظم عدد من النشطاء المصريين وقفة احتجاجية تنديدا بتمديد القانون.

وقال روبرتغيبس المتحدث باسم البيت الابيض في بيان quot;نعتقد ان مصر أضاعت اليوم فرصة لارسال رسالة الي باقي العالم باعتناقها القيم العالمية... ونحن نحث الحكومة المصرية على التحرك بسرعة للوفاء بالوعود السابقة التي قدمتها لمواطنيها.quot;

ويقول معارضو قانون الطواريء انه يستخدم لاسكات منتقدي الرئيس المصري حسني مبارك. ومصر حليف للولايات المتحدة في الشرق الاوسط. ودأبت الادارات الاميركية المتعاقبة على حث الحكومة المصرية بدرجات متفاوتة على تحسين سجلها لحقوق الانسان

وأضاف بيان غيبس أن quot;واشنطن تحث الحكومة المصرية على الوفاء بوعودها التي تعهدت بها لمواطنيهاquot;، داعيا إلى إلغاء هذا القانون. ورأى أن تنقيحات قانون الطوارئ quot;تمنح الحكومة المصرية سلطات استثنائية لتقييد حقوق المواطنين المصريينquot;. وقال غيبس إن الولايات المتحدة quot;تتفهم التحديات التي يفرضها الإرهاب على المجتمعات الحرة, لكنها تعتقد أنه بالإمكان اتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب في إطار تشريعي يضمن حقوق جميع المواطنينquot;.

وقد أقر مجلس الشعب المصري (الغرفة الأولى للبرلمان) تمديد العمل بقانون الطوارئ عامين إضافيين بناء على طلب الحكومة المصرية. في هذه الأثناء نظم العشرات من أعضاء البرلمان والناشطين السياسيين وقفة احتجاجية أمام البرلمان للإعلان عن رفضهم لهذه الخطوة وتنديدهم بها. وشارك في هذا الاحتجاج عدد من النواب المستقلين وممثلون عن القوى السياسية المختلفة.

ورفع المحتجون شعارات تندد بالتضييق على الحريات والاعتقالات التي تنفذها أجهزة الأمن في ظل استمرار العمل بقانون الطوارئ وتحت حمايته.
وكانت جلسة مجلس الشعب قد بدأت بكلمة لرئيس الوزراء أحمد نظيف سرد فيها مبررات طلب الحكومة تمديد القانون، وتعهد بأن يتم تطبيق القانون في محاربة الإرهاب وجرائم المخدرات فقط.

وقبيل بدء الجلسة العامة لمجلس الشعب من أجل مناقشة طلب تمديد الطوارئ، عقد نواب وناشطون سياسيون مؤتمرا صحفيا أكدوا فيه أن هدفه إجراء الانتخابات المقبلة لمجلسي الشعب والشورى وكذلك الانتخابات الرئاسية تحت ظل هذا القانون، quot;وهو الأمر الذي سيسهل على الحكومة تزوير هذه الانتخاباتquot;.