محمود شمام

أكد محمود شمام، مدير تحرير مجلة quot;فورين بوليسيquot; العربية وعضو المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام، خلال لقاء مع quot;إيلافquot; أن الأمة العربية وصلت إلى مرحلة لاتقدّم من خلالها شيئًا للإنسانية، وعاجزة عن رؤية العجز الداخلي. مشيرًا إلى أن العرب تحولوا من خلال quot;إعلام الحاسة الواحدةquot; الى متلقين ومشاهدين فقط.

شهد العقد الأخير إنطلاق عدة مؤتمرات ومنتديات إعلامية عربية، وإن كان هذا الأمر يُعدّ خطوة إيجابية في خلق شبكة تعارفية بين الإعلاميين والصحافيين العرب، إلا أن السؤال الأهم يتعلق بالمضامين الفكرية والمردودية التي تنتج من هكذا فعاليات وعملية متابعة التوصيات وتنفيذها، فالكثير من المراقبين يرون أنها لا تعدو عن كرنفالات تخصص لها ميزانيات ضخمة وهي عارية عن الانتاجية الفعلية.

quot;ايلافquot; التقت على هامش منتدى الاعلام العربي 2010 الأستاذ محمود شمام، مدير تحرير مجلة quot;فورين بوليسيquot; العربية وعضو المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام، وكان معه هذا اللقاء الذي تجاوز quot;الاعلامquot; ليتناول الإشكالات الفكرية الحقيقة الكامنة وراء تخلّف الاداء الاجتماعي والسياسي.


جديّة غير معهودة في منتدى الإعلام العربي

bull; بوصفك أحد أبرز خبراء صناعة الإعلام في المنطقة، كيف تقيّم إنتاجية المنتديات الإعلامية؟

معظمها مهرجانات إحتفالية؛ وبعضها يتضمن محتوى لابأس به، تكمن أهميتها في خلق ما يسمى بشبكة العلاقات وهي فرصة سنوية لإجراء العديد من الحوارات الجانبية المهمة وهي بهذا التوصيف تؤدي هذا الدور.

bull;وماذا عن منتدى الإعلام العربي الذي شاركت فيه كمتحدثّ حول quot;تجسير الفضاء بين المغرب العربي ومشرقهquot; حيث تمت الدعوة إلى إطلاق مشروع إعلامي متكامل؟

مؤخرًّا بدأنا نلمس جديّة أكبر في المنتدى، وهذه الدورة تطرح مواضيع محددة إلى حدّ كبير وتعالج قضايا جيدة منها الجلسة التي أشرت اليها وفيها محاولة لتجسير الفضاء الآسيوي. يوجد هناك

إقرأ المزيد:
منتدى الإعلام العربي.. جلسات تبحث هموم الصحافة

مشكلة لغة أو تواصل بين المشرق والمغرب العربيين، إلا أن الخلاف ثقافي بطبيعته.

محمود شمام في سطور:
يشغل محمود شمام منصب مدير تحرير مجلة quot;فورين بوليسيquot; العربية وعضوية المجلس الاستشاري للشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام. وقد شغل شمام قبل ذلك عدة مناصب إعلامية مهمة حيث عمل مديراً لتحرير مجلة نيوزويك العربية، ومدير مكتب صحيفة صوت الكويت، ومدير مكتب صحيفة الوطن في واشنطن، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة هوت سورس للإعلام. وهوعضو سابق في مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية.

فعلى الرغم من ارتفاع عدد الفضائيات في المشرق العربي، والتي زادت على 638 قناة، منها 30 فضائية مغربية فقط، إلا أن هذا الكم الهائل يركز في طرحه على الإثارة الإجتماعية وصولاً للإثارة السياسية، وقلة قليلة هي التي تتحدث بموضوعية ومهنية. أما عن سبب قصورنا من الناحية الإنتاجية فمردّها إلى الظروف التي مرت بها دول المغرب العربي دون إستثناء.

bull;كيف تقيّم quot;مستوىquot; المنتدى؟

هناك ندوات أخرى في المنتدى نأمل أن تتم بشكل جيد وفيها إثراء للمشهد الاعلامي، في نهاية المطاف المنتدى الإعلامي لن يكون أعلى مستوى من الصحافيين والإعلاميين العرب أنفسهم.

تراجع ثقافي حاد للصحافيين والإعلاميين العرب

bull;ألا تعتقد بوجود نقص ثقافي وفكري حادّ في واقع الصحافيين والإعلاميين العرب... حيث يطغى وجود quot;الإعلامي النجمquot; على حساب quot;الصحافي الباحث والإعلامي المفكرquot; ان صح التعبير؟

تاريخيًّا الصحافة مرتبطة بالثقافة، وقد إمتاز الجيل الأول المخضرم من الصحافيين أنهم كانوا قرَّاء نَهمين وهم علاوة على ذلك منهم الروائي ومنهم الشاعر... فلم يكونوا أصحاب مهنة صحافة وحسب... المشهد الآن مختلف.

bull; ما هو سبب هذا التراجع برأيك؟

تجدر الاشارة الى أمر مهم: الحقيقة هناك نقلتان خطرتان أثّرتا في الثقافة العربية؛ الأولى هي إنتشار الترانزيستور فتحول الإنسان في تلقيه الثقافة من المكتوب الى الشفهي، أي من إعتماده على القراءة الى مجرد الإستماع، وكانت هناك مقولة تشير إلى ان ثقافة العرب في تلك الآونة تحكّم في توجهها ثلاثة quot;الرئيس جمال عبد الناصر والمطربة أم كلثوم وصوت العربquot;.
النقلة الثانية هي إنتشار الفضائيات، وقد تحوّل الناس فيها من الإستماع الى المشاهدة، فتحوّل من المشهد الكتابي الى المشاهد.

bull;هل انتقلنا من ثقافة الأبعاد المتعددة التي تتعامل مع كلّية الانسان الى quot;التسطيحquot; او البعد الواحد؟ فاختُذلت الثقافة المتكاملة الى quot;ثقافة الأذنquot; ثم الى quot;ثقافة الصورةquot;؟

محمود شمام يعرّف بنفسه:

ولدت في بنغازي في ليبيا 29/12/1947 في شارع نبوس ترعرعت في منطقة سوق الحشيش قرب بيتنا وفي سوق الحوت حيث محل والدي. وهذا ما قربني من أجواء السياسة والصحافة، فقد كان مقهي سي عقيلة على ناصية شارع نبوس ملتقى الصحافيين لقربه من المطبعة الحكومية، وكانت سوق الحشيش تعج بالناشطين السياسيين والأدباء: طالب الرويعي.. يوسف الدلنسي.. مفتاح السيد الشريف... مفتاح مبارك الشريف.. الصادق النيهوم.. خليفة الفاخري.. أبوبكر الهوني.. حذيفة الهوني.. خديجة الجهمي.. محمد حمي وغيرهم كثير.

كانت النخبة السياسية على مرمى حجر مني وربما ابتدأت العدوى السياسية منذ ذلك الوقت.

بدأت دروس الجامع على يد الفقهي الأمين الأسكندراني، قبل أن ألتحق بمدرسة (اللوتو قروبو) قرب ضريح عمر المختار. في السنة الثانية انتقلت إلى مدرسة الأمير الابتدائية عندما كان ناظرها الأستاذ عبد العزيز الأبيض ومن مدرسيها: بن عروس مهلهل.. نصر إبراهيم.. مصطفي ومحمد القرقوري.. طالب الرويعي.. المبروك بوزعكوك.. السنوسي الدغيلي.. شعبان الضراط.. والمبروك الضراط.. خالد الغناي وعبد السلام قادربوه.

درست الإعدادية في مدرسة بنغازي الثانوية في جليانة ثم في مدرسة شهداء يناير عند افتتاحها الذي توج بتظاهرات 13-14 يناير 1964 والتي شاركت فيها كأول نشاط ذي طابع سياسي. حصلت على الثانوية العامة ثم التحقت بكلية الآداب بالجامعة الليبية وشاركت في تأسيس الاتحاد العام لطلبة ليبيا عام 1966.

تخرجت عام 1970 وعملت في الجامعة الليبية حتى تمت إحالتي على الخدمة المدنية بقرار من الرائد عبد السلام جلود رئيس الوزراء حينذاك. أوفدت للدراسة في الولايات المتحدة عام 1973 لكن قطعت بعثتي عام 1975 السنة التي حصلت فيها على درجة الماجستير من جامعة ولاية ميتشغان حيث عدت إلى الوطن في أكتوبر 1976. في أثناء وجودي في الولايات المتحدة كنت ناشطا في منظمة الطلبة العرب وكنت مسؤولها الإعلامي كما أسست وترأست تحرير مجلة المسيرة الناطقة باسمها. غادرت ليبيا بعد أحداث يناير عام 1976 إلى ألمانيا لمدة 7 أشهر ثم إلى الولايات المتحدة حيث فيها حتى الآن.

تفرغت للنشاط السياسي من 1978 حتى 1984 وترأست تحرير مجلة الوطن الناطقة بلسان الجبهة الليبية الوطنية الديمقراطية حتى تجميد نشاط الجبهة في 1988. كما شاركت في منظمات العمل المدني بالتحاقي بالكشافة عام 1958 وتطوعت للتدريس في المدارس الليلية كما تطوعت في جمعية الكفيف منذ إنشائها.

نعم ان شئت فلنقل انه بدأ إعلام الحاسة الواحدة بدلاً من الحواس الخمس.

bull;اين نحن الآن بعد أن تجاوزنا عصر الإعلام الفضائي؟

الآن بدأ العصر الإلكتروني، وفي تقديري هناك أخبار مهمة للغاية تتطلب حدًا أدنى للمهارات والقدرات، ونحن على أبواب مرحلة جديدة حيث الصحافة ستعود من جديد للبحث والقراءة.

أمة ناقدة وعاجزة عن رؤية العجز الداخلي

bull;أين ترى السبب الحقيقي الكامن وراء تراجع الفكر العربي وثقافته؟

المشكلة التي تؤرقني تجاوزت أنظمة الحكم، فالأنظمة مقياس جيد للشارع العربي، ما يزعجني حقيقة أنّنا بدأنا نخرج من التاريخ كأمّة لاتقدّم شيئًا للإنسانية، أصبحت أمة ناقدة وهي عاجزة عن رؤية العجز الداخلي ويتجلى ذلك في عدم قدرتها على الحوار والانتاج.

bull;ربما الإتفاق الوحيد الذي يكاد يجمع عليه العرب أنهم quot;عاجزونquot;، لكن من أين نبدأ إذن؟

البداية تكون بالتعليم وفصل الدين عن الدولة، واجبنا في جعل خطابنا خطابًا مدنيًّا بحيث ننتجه وفق حقوق مدنية.

القومية فشلت في العالم العربي

bull;ولكن هناك العديد من الدول العربية تدعي أنها فصلت الدين عن الدولة عبر مشروع quot;الدولة القوميةquot;، إلا أننا نجد أن العقل quot;الدينيquot; والعشائريquot; ما زال هو المتحكم في كل شيء؟

لم ننجز تشكيل الدولة القومية التي هي بديل للنظام العشائري أو الديني، ولم ننجز الدولة التي يتحول فيها الناس من رعايا إلى مواطنين. الأمر المؤسف والكارثي أننا نعيش عصر الدولة الأسوأ في التاريخ لاننا أخذنا من القبيلة أسوا ما فيها وأخذنا من الدولة القومية اسوأ ما فيها.

bull;نعم أصبحنا أمام حالة عجائبية quot;جمهوريات ملكيةquot; توّرث!

كان هناك بوادر تشكيل دولة حقيقية. لكن الامة لم تُنشئ دولتها القومية بل عادت الى مراجعها الرئيسة. الملكيات الدستورية أفضل بكثير من الجمهوريات الاستبدادية.

bull;هل انت متفائل ؟

نعم متفائل، لأننا إذا لم نتفاءل لن نهزم مشروع الهزيمة لأننا إذا فقدنا البوصلة داخليًّا فقدنا الرغبة في العيش.

bull;اين تجد الفلسفة العربية حاليًّا؟

الفلسفة انتهت من الفكر العربي الإسلامي منذ القرن الرابع الهجري منذ ان توقف الجدال العقلاني بين المعتزلة وغيرهم من الفرق الكلامية. تصّوري أمة متوقفة عن التفكير الفلسفي منذ عشرة قرون! ما نراه من إضمحلال نابع من هذه النقطة اننا لم نعد ننتج فكريًا... لم نعد نفكر! والفكر هو الذي يضع الأسس الحقيقية لانتاج أنظمة ملائمة للعيش سياسيا واجتماعيا وتربويًّا... نحن الان بين سَلَفِيَتَيْن : سلفية العودة إلى القديم وسلفية quot; التغريبquot;، لقد شهدنا نشاط الفكر الجدلي في القرون الأولى بعد ظهور الإسلام ونشوء فكرة الأمة.

الأمة العربية.. الى الزوال!

bull;هل لا يزال مفهوم quot;الأمةquot; قائما الآن؟

ليس هناك أمة. فبدلا من العمل على توصيف البعد المادي للأمة المتمثل باللغة... والجوار الجغرافي للأمم المحيطة بها...الأفضل ان نتساءل: هل حَقًّا نحن خير أمة أخرجت للناس؟

bull;هل يمكن ان تصف لنا العرب الان بكلمتين مثلا؟

quot;أمة محلّك سرّquot;... لأنها متوقفة عن الإنتاج ووضعها متخلّف، أو ممكن ان نسميها quot;أمة خارج النصquot; تعيش تخلف أيديولوجيات جديدة.

بعيدًا عن الفكر وأقرب من القلب...
bull;بعد عمرٍ من الخبرة الانسانية وعلى مستواك الشخصي... ما هو أجمل ما في الحياة؟

أنا لا أستطيع أن أعيش خارج نطاق الناس أستمتع جدًّا بالحوار مع الآخر وهذا خلق لي صداقات ممتدة ومميزة وهو أجمل ما في الحياة.

bull;هل البريق الاعلامي والشهرة تستهلك إنسانيتك ؟

لا أبدًا الاعلام لم يستهلك إنسانيتي، أجزم أن الأغلبية الساحقة من علاقاتي لا تقوم على أسس مادية، اشكر لك بامتنان ومحبة سعة صدرك في هذا الحوار المرتجل.