أكد وزير الطاقة التركي قدرة بلاده على تخزين اليورانيوم الإيراني إذا جرت المبادلة بين طهران والغرب.

أنقرة: نفى وزير الطاقة التركي تانر يلديز اليوم صحة عدم قدرة تركيا على تخزين اليورانيوم الإيراني في أراضيها وقال إن بلاده جاهزة فنياً لمثل هذه الخطوة إذا تمت صفقة اليورانيوم بين إيران والغرب. واضاف يلديز في تصريح للصحافيين ردا على سؤال بهذا الشأن انه لا توجد أي مشكلات فنية تحول دون قيام تركيا بتخزين اليورانيوم الإيراني سواء كانت كمية هذا المادة منخفضة التخصيب كبيرة او قليلة.

واوضح ان مركز الابحاث النووي في اسطنبول بشمالي غربي البلاد جاهز لاستقبال اليورانيوم الإيراني مؤكدا ان المركز بطاقمه مؤهل للتعامل مع المواد النووية او غيرها من المواد المتعلقة بالطاقة النووية. واكد ان بلاده تدرك تماما مسالة تخزين اليورانيوم على اراضيها وانهاquot;اخذت على عاتقها القيام بمسؤولياتها في المنطقةquot; لذا عرضت تخزين هذه المادة لضمان موافقة الطرف الإيراني على اجراء صفقة المبادلة.

تاتي تصريحات يلديز على خلفية تقارير انباء شككت بقدرة تركيا على استقبال 1200 كيلوغرام من اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب وفقا للاتفاق الثلاثي الذي وقعه وزيرا الخارجية التركي والبرازيلي مع نظيرهم الإيراني في طهران الاسبوع الماضي.

وينص الاتفاق الذي ينتظر موافقة الدول الغربية على تسليم إيران كل مالديها من يورانيوم الى تركيا في غضون شهر لتخزينه على اراضيها على ان تتسلم من القوى الغربية عبر تركيا بعد 11 شهرا 120 كيلوغرام يورانيوم مخصب بنسبة 20 في المئة لاستخدامه في تشغيل مفاعل نووي للابحاث الطبية.