ادان حسن نصر الله الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية واكد انه فشل في تحقيق اهدافه، كما استبعد الأمين العام لحزب الله قيام اسرائيل بشن هجوم على لبنان مؤكدا ان مستوى التوتر في المنطقة كبير. في وقت دعت ايرلندا السلطات الاسرائيلية الى ضبط النفس بعد رفض السفينة المتجهة لغزة تغيير وجهتها.

بيروت: ادانحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية وقال quot;انه يشكل جريمة كاملة وقرصنة إسرائيلية واعتداء على الإنسان وكرامته وحقوقه وعلى كل ما يسمى مجتمعاً دولياً وقانوناً دولياً وأعرافاً دولية داعياً لمحاسبة اسرائيل على ما ترتكبه من إرهاب وجرائم موصوفة عن سابق تصميم وإصرارquot;.

وقال الأمين العام لحزب الله في حديث لقناة تي ار تي التركية quot;إن الاعتداء الاسرائيلي فشل في تحقيق أي من أهدافه بفضل دماء الشهداء الذين سقطوا داعياً لتنظيم المزيد من أساطيل الحرية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة والاستفادة من نتائج العدوان التي شكلت مناخاً دولياً مؤيداً للقضية الفلسطينية تقوده تركياquot;.

ولفت نصر الله إلى أن quot;الوفاء لدماء الشهداء الأتراك الذين سقطوا يدفع أبناء الأمة العربية وشرفاء العالم رجالاً ونساء ممن يملكون الجرأة والإرادة والعزم لمواصلة العمل لتحقيق الهدف الذي قدمت من أجله هذه الدماء وهو كسر الحصار عن قطاع غزة وفضح صورة اسرائيل الحقيقية أمام العالمquot;.

وأشار نصر الله إلى أن الموقف التركي من الهجوم الإسرائيلي كان موقفاً خاصاً ومميزاً مؤكداً أن المشاركة التركية في أسطول الحرية أعطت له قيمة إضافية لكون تركيا قوة إقليمية حقيقية تخاف منها اسرائيل وتحسب حسابها ولذلك تم الافراج عن المتضامنين بهذه السرعة.

واستعرض الأمين العام لحزب الله الموقف الدولي تجاه ما تعرض له المتضامنون مع الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة مستغرباً الموقف الأميركي الذي حاول إيجاد المبررات لإسرائيل التي تمارس الإرهاب وترتكب الجرائم وتخالف القانون الدولي في الوقت الذي وقفت فيه معظم دول العالم ومن بينها عدد من الدول الأوروبية ضد هذا العدوان وإدانته بقوة.

ولفت نصر الله إلى أن quot;اسرائيل تعاملت مع المتضامنين من خلال طبيعتها العدوانية وتاريخها الحافل بالقتل والمجازر والإبادة التي تعتقد أنها تستطيع بفضلها إخافة الآخرين وإخضاعهم مبيناً أن هذه النظرية أثبتت فشلها على مدى 60 عاماً استشهد فيها عشرات الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين والعرب وبقيت المقاومة مستمرة ولم يتخل الناس عن حقوقهم ومقدساتهم لكن الإسرائيليين لا يتعلمونquot;.

نصرالله يستبعد شن هجوم على لبنان

واستبعد الأمين العام لحزب الله قيام اسرائيل بشن هجوم على لبنان بسبب خوفها من نتائجه، لأنها في حال شنته وهزمت فستكون له تداعيات وجودية واستراتيجية خطرة على اسرائيل التي تعلم أن المقاومة مصصمة على الصمود والثبات والانتصار.

وقال نصر الله إن الحديث عن الحرب البحرية مع الهجوم لم يكشف سلاحاً جديداً بل تكتيكاً جديداً ليفهم العدو أن الحرب القادمة ستكلفه الكثير وعليه ألا يقوم بها موضحاً أن المقاومة حريصة على تجنيب شعبها حرباً هي مستعدة لها في كل المجالات وعلى جميع الصعد.

وأشار الأمين العام لحزب الله إلى أن مستوى التوتر في المنطقة كبير ولذلك فإن أي حرب مقبلة قد تشهد دخول أطراف أخرى وقال: إن الولايات المتحدة التي تعيش أوضاعاً عسكرية صعبة في العراق وأفغانستان وأوضاعاً اقتصادية وصلت إلى حالة الأزمة ليست مستعدة لمحاربة أحد وكذلك فإن اسرائيل لاتجرؤ على القيام بحرب على أحد لا تدعمها فيها الولايات المتحدة الأمريكية ولذلك فإن احتمال نشوب حرب إقليمية بعيد إلا في حال ارتكبت اسرائيل حماقة جديدة نتيجة هزائمها المتعاقبة موضحاً أن المقاومة مستعدة لكل الاحتمالات.

ايرلندا تدعو اسرائيل لضبط النفس

FILE -- In this May 12, 2010 file photo, Derek ...

على صعيد متصل، دعت ايرلندا اسرائيل الى ضبط النفس بعد رفض السفينة التي استأجرتها منظمة ايرلندية وحملتها مساعدات انسانية الى قطاع غزة المتوقع ان تصله صباح السبت، تغيير وجهتها وافراغ حمولتها في اسرائيل.

وقال وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن ان السفينة quot;رايتشل كوريquot; تواصل سيرها نحو قطاع غزة بعد ان رفض الاشخاص ال15 الموجودين على متنها عرضا يقضي بالعدول عن محاولتهم كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة وافراغ حمولة السفينة في ميناء اشدود الاسرائيلي على ان يتم نقل هذه المساعدات من هناك الى القطاع برا.

وقال الوزير الايرلندي ان بلاده quot;اشارت بوضوح الى انها تعتقد انه يجب ان يسمح لرايتشل كوري بالوصول الى غزة وافراغ حمولتها الانسانية هناكquot;.

واضاف مارتن quot;في الوقت الذي تواصل فيه رايتشل كوري الاقتراب من غزة، فان الهم الاول للحكومة هو امن المواطنين الايرلنديين وباقي الاشخاص الموجودين على متن السفينةquot;، مشددا في الوقت عينه على وجوب ان تصل المساعدات الانسانية بشكل عاجل الى سكان القطاع المحاصر.

واشار الوزير الايرلندي الى انه quot;تم التوصل الى تفاهم مع الحكومة الاسرائيلية الجمعة يقضي بان تقترب رايتشل كوري من منطقة الحصار الاسرائيلية قبل ان توافق على تغيير وجهتها الى ميناء اشدود الاسرائيليquot;.

واضاف ان الاقتراح قضى بان يتم افراغ حمولة السفينة في المرفأ الاسرائيلي وتفتيشها باشراف الامم المتحدة ومسؤولين ايرلنديين ومن ثم نقلها الى قطاع غزة برا على ان يرافق الحمولة شخصان من بين ال15 الموجوين على متن السفينة.

ولكن مارتن اشار الى ان الاشخاص الموجودين على متن السفينة اعلنوا بعد ظهر الجمعة quot;رفضهمquot; لهذا الاقتراح. وقال quot;احترم بالكامل حقهم في انجاز مهمتهم ومواصلة تحركهم الاحتجاجي عبر السعي للوصول الى غزة. في حال عمدت الحكومة الاسرائيلية، كما سبق لها وان اعلنت، الى اعتراض رايتشل كوري فان الحكومة (الايرلندية) تطالبها بضبط النفسquot;.

واضاف ان quot;الاشخاص الموجودين على متن السفينة قالوا بوضوح ان نواياهم سلمية واشاروا الى انهم لن يقاوموا القوات الاسرائيليةquot; في حال اعترضت سفينتهم. وتابع محذرا quot;بناء على هذه الضمانات لا يمكن ان يكون هناك اي مبرر لاستخدام القوة ضد اي كان على متن رايتشل كوريquot;.

FILE -- In this May 12, 2010 file photo, cargo ...

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان صرح في وقت سابق الجمعة للقناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي انه quot;ابلغ المدير العام لوزارة الخارجية الايرلندية ان سفينة رايتشل كوري لن تتمكن من التوجه الى غزة من دون تفتيشها مسبقاquot;.

وردا على سؤال عن الهجوم الذي تعرض له اسطول الحرية الاثنين من جانب البحرية الاسرائيلية وادى الى مقتل تسعة مدنيين وعشرات الجرحى، اعتبر ليبرمان انه quot;تم تحقيق الاهدافquot;. واضاف ان الاسطول quot;لم يتمكن من بلوغ غزة، وجنودنا عادوا جميعا سالمين وبعضهم جرحواquot;. واكد انه كان بين ركاب الاسطول quot;مرتزقة يحملون في جيوبهم رزما من البطاقات المصرفية وعلى صلة بتنظيم القاعدة الارهابيquot;.

وعن تدهور العلاقات بين اسرائيل وتركيا، قال ليبرمان quot;يريد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تحتل بلاده موقعا رئيسا في العالم الاسلامي، واسرائيل ذريعة جيدة لاجتذاب الجماهيرquot;. وذكر الوزير الاسرائيلي بان quot;ايران كانت في الماضي صديقا كبيرا لاسرائيل حتى ثورة الخميني (...) انه مسار مماثل يحصل مع تركياquot;.

بدورها، دعت فرنسا اسرائيل اليوم الى التحلي quot; باكبر قدر من ضبط النفس quot; في التعامل مع سفينة المساعدات الايرلندية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot; المهم ان تستمر المساعدات الانسانية في الوصول الى شعب غزة اتساقا مع قرار مجلس الامن رقم 1860 quot;.

واوضح فاليرو ان سفينة المساعدات الايرلندية (ريتشيل كوري) quot; في طريقها حاليا الى غزة ونرحب بان طاقمها شدد بوضوح على انها لن تلجأ الى العنف quot; مضيفا quot; نحن ندعو الحكومة الاسرائيلية الى اظهار اكبر قدر من ضبط النفس لتجنب تصعيد الموقف quot;.

في غضون ذلك، اكدت الولايات المتحدة اليوم انها على اتصال وثيق مع الحكومتين الايرلندية والاسرائيلية لتفادي وقوع quot;مواجهات غير ضروريةquot; على متن سفينة المساعدات الايرلندية.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي quot;الجميع يريدون تجنب وقوع مواجهة اخرى وتفادي تكرار احداث الاثنين المأساويةquot; في اشارة الى مقتل تسعة اشخاص واصابة العشرات ممن كانوا على متن اسطول الحرية بعد أن دهمتهم القوات الاسرائيلية في المياه الدولية صباح الاثنين.

واضاف كراولي ان نائب وزيرة الخارجية جاك ليو اجرى quot;محادثات مكثفةquot; مع وزير الخارجية الايرلندي لان الحكومة الايرلندية quot;على اتصال مع الاشخاص المتواجدين على سفينة ريتشل كوريquot;.

وقال كراولي quot;نأمل ان نرى راشيل كوري وسفن اخرى تعمل مع السلطات الاسرائيلية لتسليم هذه المواد الى غزةquot;.

تظاهرات في روما وستوكهولم وستراسبورغ

An Indonesian Muslim activist protests against ...

هذا وتظاهر نحو 2500 شخص الجمعة في وسط روما احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة دل بولو، احدى اكبر الساحات في العاصمة الايطالية، لافتات كتب عليها quot;فلنحرر غزةquot; وquot;ينبغي طرد اسرائيل من الامم المتحدةquot;، كما رفعوا اعلاما فلسطينية. وفي التظاهرة ارتدى اطفال الكوفية (الفلسطينية) بينما رسم اخرون على وجوههم العلم الفلسطيني.

والثلاثاء، ضمت تظاهرة امام سفارة اسرائيل في روما 150 شخصا هتفوا quot;قاطعوا اسرائيلquot; وquot;حرروا فلسطينquot;.

اما في ستوكهولم، تظاهر اكثر من الف شخص الجمعة للتنديد بالهجوم الدامي الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية وسط هتافات quot;قاطعوا اسرائيلquot; او quot;ليحيا الاسطولquot;.

وقرابة الساعة 18,20 (16,20 ت غ)، تجمع نحو quot;الف الى 1500 شخصquot; بحسب الشرطة في ساحة وسط ستوكهولم واتجه الموكب الى السفارة الاسرائيلية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;اننا نطالب بالعدالةquot; وquot;اسرائيل قاتلةquot; او quot;دعوا رايتشل كوري تمرquot; في اشارة الى سفينة ايرلندية في طريقها الى قطاع غزة.

وفي ستراسبورغ شرق فرنسا، تجمع ما بين 2400 و5500 شخص بحسب الشرطة والمنظمين، الجمعة امام مجلس اوروبا للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني الى غزة.

وتلبية لدعوة ثلاث جمعيات مسلمة في ستراسبورغ، سار المتظاهرون تحت اشعة شمس حارقة وراء لافتة كتب عليها quot;اسرائيل عدوة الحياة، اسرائيل عدوة السلامquot;. ورددوا شعارات مثل quot;صهاينة ارهابيونquot; وquot;نحن جميعا فلسطينيونquot;.

ووصل الموكب الى مجلس اوروبا لاحقا حيث تكلم عدد من المسؤولين المسلمين الذين دعوا الى كسر الحصار المفروض على قطاع غزة وتشكيل لجنة تحقيق دولية حول quot;انتهاكاتquot; اسرائيل لحقوق الانسان.