رأىالقيادي والنائب عن القائمة العراقيَّة حسن العلوي ان ترؤسه للجلسة البرلمانيَّة الأولى الاثنين المقبل يعني افتتاحه الرسمي لازمة سياسيَّةموضحًا ان وفد المفاوضات لتشكيل الحكومة الذي شكله علاوي فشل ولم ينجز أي خطوة مهاجمًاقادةالأحزاب ومشيرًا إلى سعيه لتشكيل قرار عربي عن طريق تحالف أياد علاوي مع نوري المالكي.

بغداد: نفى القيادي والنائب في القائمة العراقية حسن العلوي في مقابلة مع quot;ايلافquot; وجود خلاف بينه وبين رئيس القائمة العراقية اياد علاوي واكد قائلا quot;قد اختلف مع نفسي ولا اختلف مع اياد علاويquot;. وهذا ما جاء في المقابلة :

كيف تشعر وأنت ستدخل تاريخ العراق بترؤسكالجلسة الأولى للدورة البرلمانية الثانية؟

لم يكن بذهني ولم يثر مخيلتي هذا الأمر كنت حاجزا للذهاب إلى بيروت. وكنت قاصداالا احضر الجلسة، ثم تلقيت العديد من الاتصالات من الداخل والخارج لرؤس الجلسة ، ولكني رفضت بداية لان الأمر لا يعدو كونه إجراء رسميًّا وبروتوكوليًّا، ففضلتالظهور فيلقاء تلفزيوني، لكن لولا إلحاحهم لما قبلت.

فالمسألة ليست تكليفًا إنما إجراء رسمي دستوري ونظامي، وتم اختياري لأني أكبرهم سنا ولاشيء سيحدث كما أظن.الأمر لن يتعدى عقد جلسة لمدة ربع ساعة، فهي ليست منصة ولا محطة ولا تعني شيئا لي.

واجدني مستغربًا لأن الناس والإعلام يعلقون آمالا على عقد الجلسة ويطيلون الحديث عنها والتكهنات لكنها مجرد جلسة سيتم فضحي فيها لا أكثر لانها ستفضح عمري الحقيقي باعتباري اكبر الموجودين عمرا. لكني سأبقى مصرا على إيضاح ان عمري اصغر بسنتين من عمري المتعارف عليه. فقد ذهبت لبريطانيا يوما وبوثيقة السفر كتبوا اني من مواليد 36 قلت لهم لكني من مواليد 34 فقد حصل اني كنت في سوريا وكتبوا في وثيقة سفري عمره 36. واعتمدها البريطانيون. ورغم اني أبرزت لهم أوراق ثبوتية وشهادة الجنسية والجنسية تشير إلى مواليد 34. لكنهم كتبوا ملاحظة على الجواز تقول ان عمره 36 ويدعي انه مواليد 34.

الا يعتبر ذلك تغييرًا مفاجئًا، بالأمس كنت معارضًا واليوم رئيس برلمان كيف حصل هذا التغيير؟

ولماذا؟ ما الذي حدث هل لبست عمامة ابو الحسن؟ انا أمارس حقي كمواطن في الانتخابات والترشيح. من يكون في المعارضة يجب ان يكون شديد اللهجة والانتقاد. الصين الشعبية قبل انضمامها للأمم المتحدة كانت تهدد العالم والكون كل يوم، لكنها لم تقدم بعد انضمامها للامم المتحدة ولا فيتو واحد. هذه طبيعة العمل عندما تكون خارج النظام وهذا طبيعي. ماذا يريد الناس حتى يرضوا عني؟ ما هو الخطأ في ممارسة حقي الانتخابي هل يريدون ان أبقى معارضًا مثلاً حتى يرضوا عني؟

يعتمد العراق اليوم الديمقراطية التوافقية وبعضهم يراها مفسدة وغير صالحة فما رأيك؟

الناس يقولون كلام ببغائي ولا يفهمون معناه، فبريطانيا مثلا لم تقم الا على الديمقراطية التوافقية، وفرنسا كذلك وبلجيكا. الديمقراطية التوافقية هي أرقى نظام في بلد يعاني من عدم التجانس الاجتماعي كما يقول الفقية الدستوري العظيم عبد الرحمن البزاز.

عند اعدام صدام، قلت أنهم اعدموا صدام السني وليس الدكتاتور، وقلت ان صدام جعل من حبل المشنقة ربطة عنق؟

ما قلته قلته وانتهى .. قلت ما قاله الأبطال وليس القوادين والجبناء، كلمة قلتها في وقتها، هذا ليس من شان الصحافة فهي لا تعنى بالتاريخ.

ما الذي سيحدث في جلسة البرلمان الاولى؟

أظن أنَّ إفتتاح الجلسة سيكون مقدمة لأزمة جديدة

ما هي هذه الأزمة ؟

يوم افتتاح عمل البرلمان وعقد الجلسة الأولىسيكون افتتاح رسمي لأزمة تشكيل الحكومة وتبعاته.

ما هي طبيعة خلافك مع إياد علاوي؟

ومن قال لك ان هناك خلافا يني وبين أياد علاوي، قد اختلف مع نفسي ولا اختلف مع ايادعلاوي. كما أن علاوي نفسه لا يسمح بوجود الخلافات، لأنه بوجهه السمح ولهجته البغدادية الحميمة لا يسمح باي خلاف معه،ولكن قد نختلف على بعض الامور فهو طبيب وانا كاتب، الطبيب أكثر واقعية لأنه يتعامل مع الواقع ويشخص العلة، وأنا كاتب أتعامل مع الحلم، فاختلافنا يتمحور حول الحلم والواقع.

أشيع انك تراه انفرادي ؟

أنا لم اقل هذا، وإذا كان انفراديا مع غيري فهو ليس انفراديا معي، لكن الأمر انه لم يتم استشارتي بالوفد الذي ذهببه الى السيستاني، انا رجل اكتب في المذاهب والعقائد، ومن ذهب من القائمة العراقية الى السيستاني لا علاقة له بذلك الاختصاص .

وانصح علاوي ان يتبع نهج ياسر عرفات عندما كان يرسل إلى السوفيت موفدًا اشتراكيًّا، ويرسل لعبد الناصر موفدًا قوميًّا، وإلى السعوديَّة موفدًا وهابيًّا. ولست راضيا عن الطريقة التي تتشكل بها اللجان في القائمة العراقية. لقد تم تشكيل لجنة المفاوضات بدون علمي واستشاراتي، وما الذي تم انجازه؟ لا شيء، ولجنة المفاوضات لم تحرز أي خطوة إلى الأمام.

وهنا عندما أتحدث عن مثل هذه الأمور أتحول من حالم الى واقعي، يجب ان نرسل للأكراد شخصا تربطه علاقة حميمة مع الأكراد، واننرسل للشيعة شخصًا له علاقة حميمة مع الشيعة. وللسنة سني له علاقة حميمة مع السنة.

هل تطمح بمنصب رئاسة الوزراء؟

لا.. شروط رئاسة الوزراء غير متوفرة بي.

ما هي شروط رئاسة الوزراء بالعراق؟

يشترط برئيس الوزراء ان يكون في صف جهة ما ومدعوما منها وانا افتقر لذلك، وهذا شرط أساسي في تحديد رئاسة الوزراء في العراق، ربما أصبح رئيسًا للوزراء في بلد يحكمه الملك فيصل الأول، أو بلد يحكمه عبد الرحمن عارف .

انا من صنف عبد الرحمن البزاز ومع ذلك لم يستطع البزاز الاستمرار وكان أنبل واصدق رئيس وزراء عراقي، زرته في يوم إقصائه، وكنت بصحبة ابن أخته الدكتور خاشع، في بيته في راغبة خاتون ببغداد عام 1966، وإذا به يفاجئني قائلاً: quot;قرة عينكم خلصتوا من الرجعية؟ ولم افهم معني الكلام . لكن الدكتور خاشع فسر لي انه يقصد منشور حزب البعث الذي وزعناه وفيه شعار التخلص من الرجعية. ان كان من رئيس وزراء متقدم ودستوري فهو عبد الرحمن البزاز. فهذا ا الإسلامي الرجعي هو الذي اصدر قانون محاربة الضوضاء.

لماذا حاولت التقرب من المالكي وائتلاف دولة القانون؟

تربطني بالائتلاف الوطني علاقات تاريخية تعود لزمن محمد باقر الحكيم، لكن العلاقة انقطعت في عهد المرحوم عبد العزيز ثم عادت في عهد عمار الحكيم، وفي سوريانظمت مع بيان جبر تشكيلا قوميا إسلاميا، وتربطني علاقة عائلية وتاريخية وقوية بالمجلس الأعلى، وبيان جبر كان شاهدًا على زواجي، ونائل الموسوي عقد القران.

لكني لم أبايع إبراهيم الجعفري ولا نوري المالكي، وظل هناك من يوصل الإخبار حسب هواه إلى الطرفين، ولما خضت الانتخابات قلت قبل صدور النتائج في التلفزيون انيلا اعرف من سيفوز لكني سوف أبايعه واذهب مشيا على أقدامي حسب طريقة الولايات المتحدة، وأوفيت بعهدي لأياد علاوي ولنوري المالكي على الرغم من الفارق الطفيف بينهما، ولم يفز أي منهما بأغلبية مطلقة. ولأنيأعطيت وعدًا أمام الناس ذهبت للتهنئة.

سعيك للتقرب من المالكي تم تفسيره على انه سلوك متناقض؟

أنا مرتبط بشروط وأردت تشكيل تحالف بين علاوي والمالكي لإيجاد قرار عربي قوي إزاء تحالف جلال الطالباني ومسعود البرزاني.كما ان قاعدة أياد علاوي سنية ورأيت ان قاعدة المالكي شيعية، فرغبت في انجاز اتفاق سني عربي، فأين الخطأ في هذا؟ لكن الناس لا يعرفون المحايدة .

وهذه مشكلة في بلد أحادي الفكرة وأحادي النظام،فهملا يحتملون وجود أشخاص كهؤلاء، هم يفكرون وينتمون الى من يؤمن باستخدام القطار .لكني أرى أننا في عصر الموتور سايكل، لذلك هم من جيل القطار وأنا من جيل الموتور.

البعض مستبشر بالتقارب بين العراقية والائتلاف الوطني؟

كانت الفكرة الأساسية للتحالفات ان يتم الاتفاق بين الائتلاف الوطني والعراقية، وهناك من رغب في ان تكون العراقية والائتلاف الوطني في قائمة واحدة، ولو ان ذلك تم لكان مفيدا بما يحتويه من زخم سني وشيعي، لكن النوايا لم تطبق .

النوايا ام المصالح؟

إنه التخوف من ضياع الشخصية والهوية، كما بالإمكان ان تضيع شخصية القائمة العراقية باعتبارها علمانية.