الإمارات تؤكد عرقلتها quot;نشاطات ممنوعةquot; لإيران

أكدت إيران أن العقوبات لن تثنيها عن مواصلة العمل ببرنامجها النووي quot;السلميquot; في رسالة وجهتها لمجلس الأمن.

طهران: أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في رسالة وجهها الى الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي ان العقوبات الجديدة التي فرضها المجلس لن تمنع إيران من مواصلة quot;برنامجها النووي السلميquot; كما نقلت عنه وكالة الانباء الإيرانية الرسمية اليوم الخميس.

وكتب متكي في هذه الرسالة التي وجهها الى كل من وزراء خارجية الدول الاعضاء في المجلس ان quot;اعتماد مثل هذه القرارات لن يؤثر على تصميم إيران على مواصلة برنامجها النووي السلمي لكنه يعزز على العكس رغبة بلادنا في تطوير التكنولوجيا النووية السلميةquot;.

وانتقد متكي ايضا في هذه الرسالة التي وجهت في موعد لم يحدد quot;مسارعة واصرار الولايات المتحدة وحلفائها على اعتماد قرار ظالم وغير شرعي بحق إيرانquot;.

وكان مجلس الامن الدولي اعتمد في 9 حزيران/يونيو قرارا يعزز العقوبات الدولية ضد إيران لا سيما بسبب رفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم وخصوصا بنسبة 20% الذي بدأته في شباط/فبراير الماضي.

وصوت 12 من اعضاء مجلس الامن ال15 لصالح القرار وبينهم الصين وروسيا فيما صوتت ضده البرازيل وتركيا وامتنع لبنان عن التصويت. وشكر متكي في رسالته تركيا على quot;مقاومتها الضغوط السياسية من بعض الدول وتصويتها ضد القرارquot;.

واكد وزير الخارجية الإيراني ايضا في الرسائل ان quot;الاسلحة الذرية ليس لها اي مكان في العقيدة العسكرية والدفاعية الإيرانيةquot; رافضا مرة جديدة اتهامات الدول الغربية واسرائيل التي تشتبه في ان إيران تسعى لامتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجه النووي المدني. وكان الناطق باسم الخارجية الإيرانية اعلن في منتصف حزيران/يونيو ان إيران ستوجه رسالة الى الدول الاعضاء ال15 في المجلس للاحتجاج على تبني القرار 1929 ولكي quot;تشرح بشكل مفصل موقفquot; طهران.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الايرانية أن متكي انتقد الدول التي اعدت هذا القرار في مقدمتها الولايات المتحدة والدول الغربية واصرارها على استصدار مثل هذا القرار مثنيا في الوقت نفسه على موقف البرازيل وتركيا الرافض لهذا القرار الذي وصفه ب quot;الظالم وغير الشرعيquot;.