قال بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي لوسائل الإعلام العربية، أوفير غندلمان أن إسرائيل معنية بالذهاب إلى مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين، من جهة ثانية قال إن قطاع غزة يقع حاليًا تحت quot;احتلالquot; حركة حماس، فيما أكد أن تل أبيب تعلق أهمية كبيرة على زيارة بنيامين نتنياهو إلى واشنطن.

أكد الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي لوسائل الإعلام العربية، أوفير غندلمان في حديث مع إيلاف أن إسرائيل تعلق أهمية كبيرة على زيارة نتنياهو للولايات المتحدة ومباحثاته مع الرئيس الأميركي براك أوباما.

وأكد غندلمان أن هناك مواضيع متعدّدةعلى جدول أعمال اللقاء بين الاثنين وفي مقدمتها دفع المسيرة السلمية، معتبرًا أن quot;إسرائيل معنية بالانتقال في أسرع وقت إلى المباحثات المباشرة مع الطرف الفلسطيني، وسيبحث رئيس الوزراء نتنياهو هذه القضية مع الرئيس براك أوباما، كما سيتناول اللقاء بطبيعة الحال الملف الإيرانيومواضيع أخرى ذات أهمية إقليمية.

وعلق غندلمان على القائمة التي نشرتها الخارجية الإسرائيلية بشأن البضائع المسموح إدخالها لغزة واللقاء الذي جمع بين سلام فيضا وبراك في القدس قائلا: يجب أن نفرق بين شيئين اثنين ، الأول يتعلق بإعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية بإدخال السلع الاستهلاكية بدون أي استثناء، بعد أن كانت هناك لغاية الفترة الأخيرة قائمة محدودة من السلع المسموح إدخالها للقطاع، واليوم بناء على قرار من الحكومة لن تكون هناك أي قيود على إدخال البضائع والسلع للقطاع ، وإدخال مواد البناء بالتنسيق مع المنظمات الدولية، لا يتم إدخال المواد التي يمكن استعمالها لصناعة الأسلحة والمواد القتالية، وبالتالي الحفاظ على الحصار البري والبحري المتعلق بقطاع غزة، لمنع إدخال الصواريخ والأسلحة والمواد الحربية، فإسرائيل تفرق بين الشعب الواقع تحت احتلال حماس وبين حركة حماس. من هنا جاء تغيير جذري في السياسة الإسرائيلية حيال قطاع غزة.

أما بالنسبة إلى لقاء براك مع سلام فياض فهو لقاء مهم جدًّا وعلني تم خلاله بحث مجموعة من القضايا المتعلقة بالعملية السلمية، المباحثات التقريبية، والانتقال للمباحثات المباشرة وطبعًا تم أيضًا بحث مشاريع اقتصادية مشتركة، والقضايا السياسية والأمنية الراهنة المتعلقة بين الطرفين.

وردًّا على تصريحات الرئيس الفلسطيني بأنه لا جدوى من المفاوضات، اعتبر غندلمان أن المفاوضات المباشرة هي مصلحة الطرفين ومفهوم للجميع أن التقدم يمكن إحرازه فقط من خلال هذه المفاوضات مع كل أهمية المباحثات التقريبية فهي تبقى محدودة لأنه في نهاية المطاف ففي كل الصراعات في العالم تم الحل بعد الوصول إلى مفاوضات ومباحثات مباشرة. نحن نعتقد أن المباحثات المباشرة هي أفضل طريقة لإحراز التقدم والوصول إلى حل. واعتبر غندلمان أن هناك مبالغات في ما يتعلق بتقديم أوراق تصوّر فلسطينية للحل فهذه الأمور تجري وراء الكواليس. نحن معنيون بالانتقال في أسرع وقت للمفاوضات المباشرة ونرى أن لها أهمية كبيرة ونتعامل معها بكل جدية.

ونفى غندلمان أن يتعرض نتنياهو أثناء وجوده في واشنطن إلى مناورات حزبية من اليمين الإسرائيلي بما في ذلك داخل حزبه، هدفها إحراجه أمام براك أوباما، في نشاطات مثل الشيخ جراح والمستوطنات، معتبرًا أن القرار الذي اتخذه نتنياهو بشأن تجميد الاستيطان كان قرارًا صعبًا.

وفي نهاية المطاف فإن السياسة الإسرائيلية لم تتغير في كل ما يتعلق بتجميد الاستيطان، الذي سيكون ساري المفعول حتى أواخر سبتمر/ ايلول وبعد ذلك سيتخذ رئيس الوزراء قرارًا آخر، أنا متأكد أننا نفهم تمامًا حساسية هذه القضية في ما يتعلق بالمسيرة السلمية وبما يتعلق بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية ، ورئيس الوزراء واثق تمامًا أن الجمهور الإسرائيلي سيدعمه في مساعيه للوصول إلى حل مع الطرف الفلسطيني.

وقد رفض غندلمان التعليق على ما نشرته صحيفة هآرتس حول معارضة إسرائيل قيام الولايات المتحدة بإبرام صفقة أسلحة دفاعية مع المملكة العربية السعودية مكتفيًا بالقول لا تعليق.