لندن: تناولت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية، الجدل الذي يدور في عدد من الدول الغربية وشرق اوسطية مثل مصر وسوريا حول موضوع النقاب، مشيرة إلى ان هذا الجدل تعبير عن صراع بين تيارات في اوساط المسلمين محوره ما هي المسافة بين الحرية الشخصية والسياسة.

واعتبرت الصحيفة ان خطوة الحكومة السورية مؤخرا بنقل مئات المدرسات المنقبات من سلك التعليم قد تبدو محيرة اذ ان سوريا متعددة الطوائف والحكم فيها ذو مظهر علماني ونادرا ما تدخلت الحكومة في موضوع التوجهات الدينية للافراد.

واشارت غلى انه يجب النظر الى هذه الخطوة من منظار اوسع لانها تعبير عن صراع داخل الاسلام ذاته مع انتشار الاسلام السياسي على نطاق واسع في الدول الاسلامية او ذات الاغلبية الاسلامية وضمن المجتمعات الاسلامية في الدول الغربية.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عارض تبني قانون يحظر ارتداء النقاب. وقال المتحدث باسم كاميرون ردا على سؤال بشأن النقاش المثار حول النقاب في بريطانيا خلال لقائه مع الصحافيين quot;اعتقد ان موقف رئيس الوزراء هو ان الامر يتعلق بخيار شخصي وانه ليس علينا ان نصدر قانونا بهذا الشأنquot;.

وعرض النائب البريطاني المحافظ فيليب هولوبون السبت على مجلس العموم مشروع قانون لتنظيم ارتداء النقاب في الاماكن العامة. وسيطرح النص للنقاش في كانون الاول/ديسمبر. وتبدو فرص اقرار النص شبه معدومة بسبب تحفظ غالبية اعضاء البرلمان على اصدار قوانين حول النقاب.

ورأى وزير الهجرة داميان غرين انه quot;من غير المحتملquot; ان يتم تبني مشروع القانون. وقال لصحيفة quot;صنداي تلغرافquot; الاحد quot;ان نقول للناس ما يمكنهم ارتداؤه وهم يسيرون في الشارع ليس اسلوبا يتماشى مع طريقة العيش البريطانيةquot;.

واضاف quot;نحن مجتمع قائم على التسامح والاحترام المتبادلquot;. لكن الوزير البريطاني اقر بانه من المهم في بعض الحالات رؤية وجه الشخص الاخر. وقال ان بريطانيا وخلافا لفرنسا ليست بلدا quot;علمانيا متشدداquot;.

وكان النواب الفرنسيون اقروا في قراءة اولى مشروع القانون الذي يحظر ارتداء النقاب والبرقع في الاماكن العامة رغم وجود تحفظات قانونية على هذا النص الذي يثير شعورا بالاستياء لدى المسلمين. وقال النائب هولوبون السبت لصحيفة quot;ذي اندبندنتquot; انه سيطلب من المنقبات ازالة الحجاب اذا اردن لقاءه في مقره في كيترينغ (وسط انكلترا).

ويعيش حوالى 400 مسلم في كيترينغ التي يبلغ عدد سكانها خمسين الف نسمة ويمثلها هولوبون في مجلس العموم. ولا يحظر اي قانون في بريطانيا ارتداء النقاب. وبحسب مجلس مسلمي بريطانيا فان اكثر من مليونين ونصف مليون مسلم يقيمون في بريطانيا بينهم اقل من 1% نساء منقبات او يرتدين البرقع.

لكن استطلاعا للرأي اجراه معهد يوغوف للقناة الخامسة في التلفزيون البريطاني الجمعة كشف ان ثلثي البريطانيين يؤيدون حظر النقاب في المملكة المتحدة. وكان استطلاع للرأي اجراه معهد هاريس في آذار/مارس لصالح صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; اظهر ان البريطانيين هم في طليعة الاوروبيين المنفتحين على النقاب والبرقع.