ذكرت الرئاسة الافغانية الاثنين انها لم quot;تفاجأquot; بمضمون الوثائق السرية الاميركية التي نشرت عن الحرب في افغانستان وخصوصا بشأن الخسائر المدنية التي خلفتها عمليات حلف شمال الاطلسي والعلاقات بين المتمردين واجهزة الاستخبارات الباكستانية.

كابول: قال المتحدث باسم الرئاسة الافغانية وحيد عمر للصحافيين quot;لقد صدمنا للكم الهائل من الوثائق لكن مضمونها لم يشكل مفاجأة بالنسبة اليناquot;. واضاف ان quot;رد فعل الرئيس كرزاي كان القول ان ذلك ليس جديدا عليناquot;. وتابع ان quot;الوثائق تذهب في اتجاهين. ولدينا الكثير لنقوله في المستقبل بعد ان نطلع عليها كلهاquot;.

وتدارك المتحدث quot;لكن المسألتين اللتين نبحثهما بعناية اكبر هما الخسائر المدنية (التي نفتها سابقا القوات الدولية) و(دور) اجهزة استخبارات دول مثل باكستانquot;. ودانت الولايات المتحدة بشدة الاحد نشر وثائق سرية حول العلاقات المفترضة بين اجهزة الاستخبارات الباكستانية والمتمردين الافغان.

وهذه الوثائق التي نشرها موقع quot;ويكيليكزquot; ونقلتها صحف عدة تشمل خصوصا باكستان حليفة واشنطن منذ 2001 المتهمة بالسماح لعناصر استخباراتها بالتعامل مباشرة مع متمردي طالبان ومساعدتهم في تنظيم هجمات على الجنود الاجانب في افغانستان والقادة الافغان. وقال عمر quot;نأمل في ان يتخذ (الباكستانيون) تدابير ملموسة لاقناع الجميع بانهم ما عادوا يساندونهم (المتمردون)quot;.

وغالبا ما اتهمت الحكومة الافغانية في السنوات الاخيرة اسلام اباد الحليفة السابقة لنظام طالبان الذي حكم كابول بين عامي 1996 و2001، بدعم المتمردين وخصوصا عبر تأمين قاعدة خلفية لهم في المناطق القبلية على الحدود مع افغانستان. وتنفي باكستان على الدوام اي علاقة لها بالامر.

من جانبها اعتبرت باكستان الاثنين ان المستندات السرية quot;مغرضة وليس لها اي اساسquot; من الصحة. وقال عبد الباسط المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية لفرانس برس ان quot;هذه المعلومات مغرضة ومجتزأة وليس لها بالتاكيد اي صلة بالواقعquot;. واضاف quot;كل ذلك لا ينم سوى عن عدم تفهم تام لمدى تعقدquot; هذه المشاكل، مشيرا الى ان quot;الدور البناء والايجابي لباكستان في افغانستان لا يمكن انكاره بمثل هذه التقارير المغرضة التي لا اساس لهاquot;.

أماوزارة الدفاع الألمانية فقد أعنلت عن عزمها فحص الوثائق الأميركية السرية عن الحرب في أفغانستان. ووصفت الوزارة نشر أكثر من 90 ألف وثيقة عسكرية أمريكية حول المهمة الدولية في أفغانستان بأنها quot;واقعة جدير بالملاحظة بشكل كبيرquot;.

وقال نائب المتحدث باسم الوزارة كريستيان دينست اليوم quot;إن هذه الواقعة من الممكن أن تضر بالأمن الوطني للولايات المتحدة والقوات الدوليةquot;، الا انه اشار إلى أن تلك الوثائق لا تتضمن معلومات جديدة من وجهة نظر الوزارة وأن التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام حتى الآن لا تنم عن أي شيء جديد بمفهوم قيمة الخبر.

كرزاي: الصاروخ الذي ادى الى قتل مدنيين افغان اطلقته قوات الاطلسي

من جانب أخر اتهم الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاثنين قوات الحلف الاطلسي باطلاق صاروخ اودى بحياة quot;52 مدنيا بريئاquot; في جنوب افغانستان. وقال بيان اصدره مكتب كرزاي انه وفق تحقيق اجرته اجهزة الاستخبارات، فان منزلا في اقليم سانغين في ولاية هلمند التي تشكل معقلا لطالبان في جنوب افغانستان، اصيب الجمعة بquot;صاروخ اطلقته قوات الحلف الاطلسي وادى الى مقتل 52 مدنيا بينهم نساء واطفالquot;.

واضاف البيان ان quot;الرئيس قدم عبر الهاتف تعازيه الى عائلات الضحايا ودعا قوات الحلف الاطلسي الى ان تتخذ في شكل عملي كل التدابير الممكنة لتفادي اصابة مدنيين خلال العمليات العسكريةquot;.