رأى المحامي ورئيس جمعيّة الثقافة القانونيّة والمحلّل السياسي طارق حرب أنّ الأصوات المعارضة لن تؤثّر على التجديد لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي. وفيما توقّع حرب في لقاء مع إيلاف أن يتمّ الإعلان عن تشكيل الحكومة قبل عيد الفطر، أكّد أنّ طبيعة التوازنات في القائمة العراقيّة تحرم أياد علاوي من رئاسةالحكومة.

طارق حرب

إعتبر المحامي ورئيس جمعية الثقافة القانونيّة والمحلل السياسي طارق حرب أن أياد علاوي لن يكون رئيس وزراء العراق الجديد مهما اقتضت الأحوال لطبيعة التوازنات داخل القائمة العراقيّة مشيرًا الى أنّ طارق الهاشمي يسعى الى أن يكون المنصب من نصيبه موضحًا أنّه على الرغم من أنّ الجميع يعلن رفضه لنوري المالكي إلاّ أنّه في النهاية سيجدّد ولايته.

جاء ذلك في مقابلة مع الخبير القانوني حرب أجرتها إيلاف. وهنا ما جاء فيها:

* كيف تقرأ المشهد السياسي الحالي؟

- إنّ كتلتي العراقية وائتلاف دولة القانون قد غسلا أيديهما من المرفقين من الكتل السياسية الأخرى التي من الممكن أن تتفق مع إحديهما لتشكيل السلطة السياسية الجديدة وتاليًا سيكون الاتجاه كالتالي: العراقية ودولة القانون يسيران في العمليّة السياسيّة معًا، أمّا أنّ ائتلاف دولة القانون سيأخذ جزءًا من العراقية وجزءًا من الائتلاف الوطني مع التحالف الكردستاني مع التوافق لتشكيل الرئاسات الثلاث وتشكيل الوزارة الجديدة، والسيناريو الأقرب هو كذلك.

* لكن التصريحات الأخيرة تشير الى قطيعة بين العراقية ودولة القانون؟

- في السياسة لا بدّ من هذه التصريحات التي أحيانًا تكون غير حقيقية، والقصد منها هو الحصول على مكاسب أو القصد منها بالونات سياسية تطلق لمعرفة آثار نتائج ما يترتّب على هذه الأقوال، غير أنّ الحقيقة غالبًا ما تختلف كليًّا عمّا يطلق في وسائل الاعلام، يعني... حقيقة اللقاءات وحقيقة المفاوضات وحقيقة المشاورات تخالف كليًّا حقيقة ما يقال في وسائل الإعلام.

* إذًا ما مصير التحالف الوطني الذي يضمّ ائتلافي الحكيم والمالكي؟

- التحالف الوطني غُسل وكفن ولحّد وووري الثرى وقرئت عليه الفاتحة، ما لم يعد مرة أخرى الائتلاف الوطني للانضمام الى ائتلاف دولة القانون، بمعنى أنّ الائتلاف الوطني يجب أن يعي حقيقة موقفه أنّه يتألّف من خمسين، أقلّ عددًا من ائتلاف دولة القانون، وأنّ هنالك قيادات وكيانات متعدّدة خلافًا لائتلاف دولة القانون الذي هو عبارة عن قيادة واحدة وكيانات واحدة، لذلك فالاتّجاه أنّ جزءًا من الائتلاف الوطني سيعود الى ائتلاف دولة القانون.

* لكن التيّار الصدري قال إنّه سيذهب الى العراقيّة، ما رأيك؟

- التيار الصدري سيذهب، نعم، أنا لا اقول كلا، لكنّ هذا أمر بعيد المنال، أيّ كيان سياسي قد يطلب من الكيانات الأخرى، ولكن يا ترى هل ان الكيانات الاخرى توافق على هذا الطلب، فما طلبه التيار الصدري قد يلقى قبول 25 في المئة من القائمة العراقية ولكن هناك رفض 75في المئةمن القائمة. القائمة العراقية خلافًا لائتلاف دولة القانون تتميّز بكثرة مراكز القوى، كثرة عدد القواد، يعني، علاوي لا يستطيع ان ينفرد بقرار، ولا بدّ من ان يستمزج رأي طارق الهاشمي ورأي اسامة النجيفي ورأي رافع العيساوي وصالح المطلك، هذا التشتت في القيادات يؤدي بنتيجة سلبية على ما يقوم به التيار الصدري.

- تناهىأخيرًا أنّ حزب الدعوة سيتخلّى عن زعيمه المالكي، ما صحة هذا القول؟

- الدعايات كثيرة ولكن أعتقد إذا هناك كتلة أو ائتلاف متماسك بشخص واحد: quot;يقول الله واحد، ويقول المالكي مرشحنا الوحيدquot; هو ائتلاف دولة القانون.

* ولكن العراقية تصرّ على تشكيل الحكومة كونها الفائزة؟

- هي ليست فائزة، ليس هناك كيان فائز، الكيانات كلّها فشلت، ليتحقّق الفوزيجب أن يكون بأكثر من خمسين في المئة.

* ما حكاية المجلس السياسي الذي يراد الاتّفاق عليه وإعطاؤه لإحدى القوائم؟

- إنّه مجلس استراتيجي يختص بمناقشة الامور السياسية والامنية. يشكل من قيادات من الكتل السياسية التي تشارك في السلطة ويتولى تقديم آراء واستشارات. هذه المشورة خلافًا للمشورة العامة التي يجوز للقائد رفضها لكنها تلقى استجابة من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء.

* هل تقصد أنّه سيكون رابع سلطة؟

- نعم. التشكيل السياسي الجديد سيكون المجلس الرابع، إن اتفقوا عليه.

* هل تعتقد بأنّ معركة عضّ الأصابع قد بدأت؟

- للبعض وليس للكلّ، فما زال اللاعبان القويّان العراقية وائتلاف دولة القانون، وما زال اللاعب الاول ائتلاف دولة القانون بصراحة وليس العراقية، لأنّ تلكّؤ العراقية بسبب أنّ أي قرار لم يتخذه قائد العراقية ما لم يرجع به الى القادة الآخرين معه، يعني انه لا يعطي قرارًا حاسمًا من دون الرجوع الى الآخرين.

* ما هي برأيك أبرز أزمة تسيطر على القوائم أو الكيانات؟

- أزمة عدم الثقة. إنّ الانتخابات مثلاً أفرزت لنا كيانات الفوارق بينها قليلة، لم يستطع اي منها الحصول على خمسين في المئة وتشكيل السلطة السياسية الجديدة. فضلاً عن أنّ التدخّل الخارجي يؤدّي دوره ايران وتركيا وسوريا والسعودية وأميركا وسواها.

* متى يمكن أن تحسم قضيّة تشكيل الحكومة؟

- أعتقد قبل العيد ستكون المسألة محسومة، يعني رمضان سيحسم الأمر، اذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده، فقد استغرقت المسألة مسافة طويلة، الآن المفاوضات جدية وليس كالمفاوضات السابقة التي كانت تتعلق باستمزاج الآراء فقط. الامر الثاني ان رمضان بطبيعته كوقت من الفطور الى السحور، يحدث به كلام، والامر الثالث الضغط الدولي والضغط الشعبي على الكيانات السياسية وصل الى حد ان السياسيين الآنغالبيّتهم يخجلون من الردّ في وسائل الاعلام على هذه المسألة، فتحسم ثم لا تنسى أنّ زيارة المالكي الى كردستان واتّخاذ التحالف الكردستاني موقفًا معيّنًا أضاف شيئًا معيّنًا للعمليّة السياسيّة.

* ولكن قائد أميركا قال إنّها ستشكل في الاول من أيلول - سبتمبر؟

- ليس في الاول من أيلول - سبتمبر بل نهاية رمضان بحدود 10 ايلول - سبتمبر، واعتقد ان المالكي سيكون رئيس الوزراء.

*هل تقول ذلك تحيّزًا للمالكي أم تعاطفًا معه؟

- لا محبة ولا شفقة ولا تحيّزًا ولا تعاطفًا ولا مثل هذا. ولكن هذه هي القراءة السياسية التي كلّ شخص يقرأها.

* ولكنّ الكلّ يصرّح أنّه لا يريد المالكي؟

- وهل قلت أنا لك لا؟ كلّهم لا يريدونه فعلاً، انا لم أقل لا، ولكن لن تسير عملية سياسية من دون ائتلاف دولة القانون، ثق بأنّ اياد علاوي اذا ما تعيّن رئيسًا للوزراء ففي اليوم الثاني القائمة العامّة تتشظّى!، لماذا؟ لأنّه إذا ما تعيّن اياد علاوي رئيسًا للوزراء سيخرج طارق الهاشمي والنجفيفي ورافع العيساوي ولم يحصلوا على أي شيء، لم يحصلوا على مناصب سياديّة، لاحظ أنّ شيئًا مرتبط بشيء.

* ولكنّهم جميعًا يصرّون على أنّ رئاسة الوزراء للعراقية التي يتزعمها اياد علاوي؟

- نعم... انهم يريدون رئاسة الوزراء ولكن ليس لاياد علاوي، انهم يريدون رئاسة الوزراء للعراقية وليست لاياد علاوي، بدليل... اقرأ تصريحاتهم وستجد ذلك واضحًا!! فهنالك فرق بين ان اقول رئاسة الوزراء للقائمة العراقية وبين ان اقول رئاسة الوزراء لاياد علاوي، بمعنى انه لم يرد ذكر ان رئاسة الوزراء لاياد علاوي على لسان النائب الثاني لرئيس الجمهورية طارق الهاشمي من الانتخابات الى الآن. اعطني تصريحًا واحدًا قال فيه ان اياد علاوي رئيس وزراء، الاجابة بالتأكيد لا، بدليل ان تصريحاته الاخيرة قال فيها: quot;ليس بشرط ان يكون منصب رئاسة الوزراء الطائفة معينةquot;. ماذا يقصد بهذا؟ يعني انه ليس بالضرورة ان يكون للشيعة. يعني ممكن انا اكون رئيس وزراء.

- هل تقصد أنّ العراقية لا تريد اياد علاوي؟

- ليس لا تريده، ولكن طبيعة التوازنات التي فيها تحتم هذا الامر، نهائيًّا، لم يذكر احد اسم اياد علاوي، جد تصريحات الاربعة الكبار. هم لم يقولوا: اياد علاوي بل قالوا العراقية.