إيلاف- ملف خاص: تنهي القوات الأميركية المقاتلة في اليوم الاخير من آب/ أغسطس الحالي سحب جميع قواتها المقاتلة من العراق بعد سبع سنوات من قيادتها الحرب ضد نظامه السابق وإسقاطه تحت أهداف معلنة بتحريره من الدكتاتورية وتحقيق الديمقراطيّة والاستقرار السياسي والإزدهار الإقتصادي.

لكن بعد هذه السنوات السبع تترك القوات الاميركية العراق وهو يعاني اضطرابًا أمنيًا وأزمة سياسية خانقة ناتجة من عجز قادته عن الاتفاق على حكومة جديدة على الرغم من مرور ستة أشهر على الانتخابات النيابية التي جرت في السابع من آذار/ مارس الماضي ولم تسفر عن فائز واضح الامر الذي أفرز غضبًا شعبيًا واسعًا يؤججه النقص الخطر في الخدمات العامة الاساسية وفي مقدمتها نقص الطاقة الكهربائية في صيف تتجاوز فيه الحرارة الخمسين درجة مئوية.

ويأتي الانسحاب وسط تطبيق ديمقراطي متعثر ومخاوف من تزايد العنف الذي تنفذه المجموعات المسلحة المتمردة.. لكن الاخطر من ذلك هو الهاجس من عودة النزاع بين الميليشيات المسلحة التي يخشى ان تعيد البلاد الى ظروف العنف الطائفي التي شهدتها العام 2006.

وقد تراجع عدد قوات الجيش الاميركي في العراق منذ الثامن عشر من الشهر الحالي الى أقل من خمسين الف جندي ليبلغ 49700 فرد حيث سيبقى العدد عند هذا المستوى حتى الصيف المقبل.. بعد ان كان عدد الجنود الأميركيين في العام 2007 حوالى 167 ألفًا اضافة لعدة آلاف من دول أخرى مثل بريطانيا.

وسيتولى الجنود الاميركيون الباقون في العراق مهمة تقديم النصح ومساعدة وتدريب الجيش العراقي حتى يغادروه في نهاية العام المقبل 2011.. وهم يشكلون ستة ألوية يطلق عليها ألوية quot; النصح والمساعدةquot; على التدريب والشراكة مع الشرطة والجيش العراقيين وهي تضم حوالى 4500 من أفراد القوات الخاصة الأميركية لتقديم المساعدة ايضًا في عمليات مكافحة الإرهاب.

وقد فقدت القوات الاميركية في العراق اكثر من 4400 عسكري لقوا مصرعهم منذ اجتياحه في عام 2003. ومنذ اليوم الاول من أيلول/ سبتمبر سيتغير اسم المهمة العسكرية الأميركية في العراق من عملية حرية العراق الى عملية الفجر الجديد.. وسط آمال بأن يشكل ذلك فجرًا مختلفًا عن تلك التي اشرقت على العراق خلال السنوات السبع الاخيرة.

ولإلقاء الضوء على آثار وتداعيات هذا الحدث المهم فقد اعدت أيلافquot; ملفًا متكاملاً يبحث في هذا التطور من مختلف جوانبه من خلال تقارير وتحليلات ومقابلات خاصة مع مسؤولين ومهتمين اضافة الى مواطنين.


قوات الأمن العراقية تعلن جاهزيتها لتسلم 8 محافظات
quot;قوات

القاعدة تحشد داخليًا وخارجيًا لإرباك الأمن مع الانسحاب الأميركي
quot;القاعدة
وزارة الداخليّة تؤكّد أنّ الجماعات الارهابيّة تنفّذ أجندات دوليّة
العراقيّون غاضبون ومتخوّفون من توسّع دائرة العنف
Sons of Iraq feel betrayed by motherland
الجنود الأميركيون المنسحبون من العراق يشعرون بالإرتياح والفخر
قضايا كثيرة تبقى بدون حل مع الإنسحاب الأميركي من العراق

الصدر: الحكومة لاهية بالمناصب وبنادقها تحصد المتظاهرين
quot;الصدر:
أكّد أنّ الانسحاب لا يعني انتهاء الحرب
العسكري: القوّات الأميركيّة ستشارك في القتال إذا طلبت منها العراقيّة
مسؤولون وسياسيّون عراقيّون يتحدّثون عن الانسحاب الأميركي
تباين في الرأي حول جاهزيّة القوّات العراقيّة لحفظ الأمن
تناحر سياسي في العراق يقدم المصالح الحزبيّة والشخصيّة على العامة
على أثر مغادرة آخر القوات الأميركيّة المقاتلة البلاد:
قياديان عراقيان يدعوان إلى تطهير الأجهزة الأمنيّة من الحزبيين
الإعلام يؤكّد الانسحاب والبنتاغون يتحدّث عن خفض للقوّات:
تضارب الأنباء حول خروج آخر كتيبة أميركيّة مقاتلة من العراق
A U.S. Army Stryker armored vehicle crosses the ...

*إعداد: أسامة مهدي، سعاد راشد، صباح خفاجي، عبدالجبار العتابي