بعد أن وصفت السلطة الوطنية الفلسطينية تصريحات مرشد النظام الإيراني علي خامنئي الأخيرة بأنها quot;مزايدات رخيصة على نضال الشعب الفلسطيني وقيادتهquot;، جدّدت حركة فتح هجومها على النظام الإيراني متهمة إياه بتهديد الأمن القوميّ العربيّ. كما انتقدت فتح تحالف quot;حماسquot; مع طهران واعتبرته quot;مضرًّاquot; بالقضية الفلسطينية.

رام الله: شنت حركة quot;فتحquot; الفلسطينية هجومًا حادًّا على إيران اليوم الأحد، واتهمتها بالسعي إلى quot;تمزيق الوطن العربيquot;، كما انتقدت تحالف حركة quot;حماسquot; مع طهران، ووصفته بأنه يشكل تهديدًا للأمن القومي العربي.

وأكد المتحدث باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، أن تحالف quot;حماسquot; مع طهران quot;أضر بالقضية الفلسطينية وبمصلحة الشعب الفلسطيني العليا، وساهم بشكل مباشر في حالة الانقسام الراهنة، نتيجة لرغبة طهران في استخدام الورقة الفلسطينية كأداة في أروقة المحافل الدولية، دون أي اهتمام بالمخاطر المحدقة بمستقبل ومصلحة الشعب الفلسطينيquot;.

وأكد القواسمي، في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية quot;وفاquot;، أن لطهران quot;أجندة دولية وإقليمية خاصة بها، وهي في سبيل تحقيق أجندتها تستعمل وتستغل بعض ضعاف النفوس، الذين أعطوا الولاء الأعمى لها مقابل الأموال التي يتم دفعها.quot;

ودعت فتح، في بيانها، حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، إلى quot;عدم التمادي في تحالفها مع طهران، التي تهدد الأمن القومي العربي بشكل مباشر، وإلى إعادة صياغة تحالفاتها بشكل يخدم المشروع الوطني الفلسطيني.quot;

والسبت الماضي، رفضت حركة ldquo;فتحrdquo; التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشدة تصريحات مرشد النظام الإيراني علي خامنئي التي هاجم فيها السلطة الفلسطينية بسبب استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وقال بيان صادر عن اللجنة المركزية للحركة إن تصريحات خامنئي ldquo;مزايدات رخيصة على نضال الشعب الفلسطيني وقيادته وتعبر عن الرغبة الإيرانية في مصادرة القضية الفلسطينية لصالح أطماع إقليميةrdquo;.

وأضاف البيان أن الشعب الفلسطيني الذي خاض نضاله على امتداد نحو خمسة عقود بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ldquo;لا يحتاج ولا يسمح بوصاية خامنئي وغيره على نضال شعبنا ومشروعنا الوطني وقرارنا الوطني المستقلrdquo;.

وتابع ldquo;إن لشعب فلسطين قيادة شرعية منتخبة ومعمدة بعشرات السنين من الكفاح الوطني ولم تغتصب هذه الشرعيةrdquo;.

وطالب البيان مرشد ldquo;نظام الولي الفقيهrdquo; الإيراني بالكف عن التدخل بالشأن الفلسطيني والتوقف عن بث ldquo;الفتنة والفرقةrdquo; بين أبناء الشعب الفلسطيني وتعميق الانقسام في صفوفه. وكان خامنئي قد وصف في خطبة له بمناسبة عيد الفطر ، قبول السلطة الفلسطينية بإجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية أميركية أخيرًا بمثابة تغطية على ldquo;جرائمrdquo; إسرائيل.

وكانت السلطة الفلسطينية قد شنت هجومًا حادًّا على الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، في الخامس من سبتمبر/ أيلول الجاري، واتهمته بـquot;سرقةquot; السلطة، وذلك ردًّا على انتقادات وجهها نجاد إلى رئيس السلطة، محمود عباس، على خلفية مشاركته في مفاوضات مباشرة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقال نبيل أبو ردينة، الناطق باسم السلطة الفلسطينية، إنه quot;لا يحق لمن لا يمثل الشعب الإيراني، والذي زور الانتخابات، وقمع الشعب الإيراني، وسرق السلطة، (دون أن يذكر نجاد بالاسم) أن يتحدث عن فلسطين، أو عن رئيس فلسطين، أو عن التمثيل الفلسطيني.
وكان نجاد قد وجه انتقادات حادة إلى السلطة الفلسطينية، خلال خطاب وجهه إلى آلاف الإيرانيين الذين احتشدوا في جامعة طهران، بمناسبة quot;يوم القدسquot;، الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، قائلاً إن مفاوضات السلام في الشرق الأوسط quot;محكومة بالفشل.quot;
وفيما وصف نجاد رئيس السلطة الفلسطينية، دون أن يذكره بالاسم، بأنه quot;رهينةquot; في يد الإسرائيليين، قال الرئيس الإيراني إن quot;مصير فلسطين سيتقرر على الأرض في فلسطين، وليس في واشنطن أو في لندن أو في باريسquot;.