كلينتون تتوسط عباس ونتنياهو في شرم الشيخ

إنطلقت الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرايليين في شرم الشيخ بحضور هيلاري كلينتون.

شرم الشيخ: قال الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل في مؤتمر صحافي في شرم الشيخ ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس باشرا الثلاثاء quot;مفاوضات جادةquot; حول القضايا الجوهرية للنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

وقال ميتشل بعد لقاء استمر قرابة ساعة واربعين دقيقة بين عباس ونتانياهو بحضور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;اليوم بدأت الاطراف مفاوضات جادة حول القضايا الجوهريةquot;.

وفي بداية اللقاء تصافح نتانياهو وعباس قبل ان يجلسا الى يمين ويسار كلينتون. وحضر اللقاء الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية وصلت الى شرم الشيخ فجر الثلاثاء وعقدت اجتماعات منفصلة مع الرئيس المصري حسني مبارك وكل من نتانياهو وعباس.
وتجري هذه الجولة الثانية من المفاوضات في مناخ متوتر بسبب قضية الاستيطان اذ ترفض اسرائيل تمديد مهلة تجميد الاستيطان التي تنتهي في 26 ايلول/سبتمبر الجاري بينما يهدد الفلسطينيون بوقف المفاوضات اذا ما استأنف المستوطنون البناء في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقبيل وصولها الى شرم الشيخ، جددت وزيرة الخارجية الاميركية الدعوة التي وجهها الرئيس باراك اوباما يوم الجمعة الماضي الى اسرائيل لتمديد تجميد الاستيطان غير انها تركت الباب مفتوحا لحلول خلاقة.
وقالت كلينتون في تصريحات للصحافيين المرافقين لها على متن الطائرة التي اقلتها الى شرم الشيخ quot;نحن نعتقد انه ينبغي تمديد مهلة تجميد الاستيطانquot;.

واضافت quot;وفي نفس الوقت، نقر بانه من مصلحة الطرفين التوصل الى اتفاق يقوم على خطوات متبادلة يقومان بها من اجل اتاحة الفرصة لاستمرار المفاوضاتquot;.
وكان نتانياهو استبق الجولة الثانية بتأكيد عزمه على عدم تمديد قرار تجميد الاستيطان. وقال الاحد ان quot;اسرائيل لن تواصل تجميد الاستيطان ولكنها لن تبني الاف المساكن المخططةquot;.

غير ان مسؤولا اسرائيليا رفيعا قال الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان نتانياهو quot;لا يسعى الى نسف المفاوضات، بل على العكسquot; من دون ان يدلي بمزيد من الايضاحات.
والمح امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الذي يرافق عباس في شرم الشيخ الى ان الفلسطينيين لن يقبلوا الدخول في اي محادثات حول القضايا الجوهرية قبل الاتفاق على وقف الاستيطان.

وقال للصحافيين بعد اجتماع بين الرئيس الفلسطيني ووزيرة الخارجية الاميركية ان quot;هذه الجولة (من المفاوضات) انما هي لتوفير المناخ الكافي ليبدأ البحث في الامور الجوهرية، وغيرها من القضاياquot;.
واضاف quot;بالنسبة لنا موضوع الاستيطان يشكل عقبة حقيقية امام انطلاق المفاوضاتquot;، غير انه اوضح ان quot;القيادة الفلسطينية على استعداد للدخول في مفاوضات مكثفة للتفاهم حول القضايا الجوهرية، قضايا الحل النهائيquot;.

ويواجه عباس ونتانياهو ضغوطا متعارضة داخلية واميركية. فعلى الصعيد الداخلي هناك مطالب لكل منهما بعدم تقديم تنازلات بينما تلح الادارة الاميركية عليهما لابداء مزيد من المرونة.
واعتبرت كلينتون، في تصريحات للصحافيين الذين رافقوها على الطائرة الى شرم الشيخ ان quot;التوقيت ناضجquot; لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي.

وقالت ان نتانياهو اوضح ان اسرائيل تواجه تحديات امنية كبيرة بسبب حصول حزب الله وحماس على مزيد من الصواريخ الخطيرة.

اما بالنسبة لعباس، فاكدت كلينتون انه يدعو منذ سنوات الى حل على اساس دولتين ويتعين عليه ان يثبت للشعب الفلسطيني ان بامكانه تحقيق هذا الهدف عبر المفاوضات وليس عبر المقاومة المسلحة.

وسبقت الجولة الثانية من المفاوضات خلافات حول جدول الاعمال اذ تطالب اسرائيل بأن تبدأ المحادثات بموضوع الضمانات الامنية التي ستحصل عليها في حال قيام دولة فلسطينية وباعتراف السلطة الفلسطينية بها كquot;دولة للشعب اليهوديquot;.
ويرغب الفلسطينيون في البدء مباشرة بقضية ترسيم حدود الدولة الفلسطينية التي يرون ان من شانها انهاء اي خلافات حول الاستيطان وهو ما بدا ان كلينتون تؤيده.

وقالت الوزيرة الاميركية قبيل وصولها الى شرم الشيخ ان quot;اتفاقا حول القضايا الجوهرية مثل الحدود والاراضي من شأنه ان ينهي الجدل حول المستوطنات لان بعض المناطق ستكون داخل اسرائيل وبعضها لن يكونquot;.
واكد مسؤول اسرائيلي رفيع يرافق نتانياهو في شرم الشيخ لوكالة فرانس برس ان تحديد جدول الاعمال متروك لكلينتون.

واوضح ان اسرائيل ترغب في التوصل الى اتفاق في غضون فترة قصيرة اي في اقل من عام ان امكن غير انها تريد ان يستغرق تطبيقة فترة زمنية طويلة.

وقالت الصحف الاسرائيلية ان حكومة نتانياهو تريد ان يمتد تطبيق اي اتفاق سلام على مدى عشرات السنين وهي معلومات لم ينفها مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي.
من جهته استبعد عبد ربه ان تشمل المحادثات مطالبة نتانياهو للسلطة الفلسطينية بالاعتراف باسرائيل ك quot;دولة للشعب اليهوديquot;، وقال quot;جدول اعمال المفاوضات واضح تماما، ولا اظن ان هناك امكانية لاقحام اي قضايا اخرىquot;.

وتستهدف المفاوضات المباشرة التي اعيد اطلاقها في الثاني من الشهر الجاري في واشنطن التوصل الى اتفاق-اطار في غضون عام حول اقامة الدولة الفلسطينية وقضايا الوضع النهائي الخمس وهي الحدود والاستيطان والقدس واللاجئين والمياه.

الإتحاد الأوروبي يتابع سير المحادثات
إلى ذلك، أكد مصدر أوروبي أن الإتحاد الاوروبي يتابع سير المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين في منتجع شرم الشيخ المصري.

وأشار المصدر في تصريح لوكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء اليوم إلى أن مسؤولي الإتحاد الأوروبي سيناقشون مسيرة هذه المفاوضات الأسبوع المقبل خلال إجتماع اللجنة الرباعية الدولية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وquot;ستكون فرصة للقاء الأطراف المعنية وبحث تفاصيل سير المفاوضاتquot;.

ونوه المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إلى أن الإتحاد الأوروبي اعتبر الجولة الأولى من المفاوضات التي جرت بداية الشهر الجاري في واشنطن quot;إيجابيةquot;، وأمل quot;أن تتطور مسيرة المفاوضات باتجاه الحل المطلوب، ونبقى على مواقفنا الثابتة من عملية السلام في الشرق الأوسطquot;.

وحول عدم حضور الإتحاد الأوروبي لجولة المفاوضات الأولى، شرح المصدر أن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، كانت تلقت دعوة لحضور العشاء الذي سبق إطلاق الجولة الأولى من المفاوضات، وأضاف quot;ولكننا بعد المناقشة، فضلنا إرسال مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، وفي هذا إشارة على مشاركة جميع أطراف الرباعيةquot; التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأمم المتحدةquot;. وشدد على أن الاتحاد الأوروبي ظل ويظل على اتصال دائم مع كل الأطراف المعنية من أجل متابعة التطورات.