تظهر في الأعلى الصورة الأصلية وفي السفلى الصورة المحرفة

لجأت صحيفة الأهرام المصري لإجراء تعديلات على إحدى صور قمة شرم الشيخ التي عقدت الثلاثاء لإطلاق الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وعمدت الصحيفة إلى جعل الرئيس المصري حسني مبارك في المقدمة، بينما لم يكن في الصورة الأصلية كذلك.


موجة من الانتقادات الشديدة تعرضت لها صحيفة الأهرام المصرية، أكبر الصحف اليومية التي تصدر في مصر والشرق الأوسط، بعدما قامت بنشر صورة تجمعالرئيس المصري حسني مبارك،ونظيره الأميركيباراك أوباما، والفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو، بعد إدخالها تعديلات على الصورة، لتبرز الرئيس مبارك وهو يسير في مقدمة الجمع، في إشارة إلى دوره البارز في قيادة محادثات السلام بمنطقة الشرق الأوسط.

وفي تقرير مستفيض خصصته للحديث عن تلك الواقعة، ونشرته اليوم عبر موقعها الإلكتروني، قالت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; إن الصورة الأصلية، التي جرى التقاطها في البيت الأبيض عند إعادة إطلاق المحادثات بصورة رسمية، تظهر الرئيس باراك أوباما وهو يقود الزعماء، بينما يسير الرئيس مبارك في الخلف.

وأوضحت الهيئة الإذاعية أن صحيفة الأهرام أرفقت الصورة ( التي تم التلاعب بها ) مع مقال نشرته بعددها الصادر أول أمس الثلاثاء تحت عنوان quot;الطريق إلى شرم الشيخquot;. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، والمبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، جورج ميتشل، قد سافرا قبل يومين إلى منتجع شرم الشيخ، للقيام بالوساطة في المناقشات الإسرائيلية ndash; الفلسطينية، التي استضافها الرئيس مبارك.

ثم مضت البي بي سي لتبرز الانتقادات التي وجهتها في هذا الشأن حركة شباب السادس من نيسان / أبريل إلى الصحيفة، فقالت إن الحركة اتهمت quot;الأهرامquot; ( أكبر الصحف المصرية من حيث الانتشار والتداول ) بأنها تفتقد للاحترافية، لنشرها الصورة المُعَالجة من دون الإشارة إلى التعديلات التي أدخلتها عليها. في حين ذكرت صحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة أن الصحيفة القومية الكبرى quot;أجرت عملية جراحيةquot; للصورة لإظهار الرئيس مبارك في مقدمة الجمع والبقية تسير من خلفه.

هذا وقد بادرت quot;الأهرامquot; منذ ذلك الحين باستبدال الصورة على موقعها الإلكتروني بصورة أخرى يظهر فيها القادة مجتمعين، وهم جالسين على كراسي في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر. في حين لم يتسنى للهيئة الإذاعية البريطانية أن تتصل بأي من مسؤولي الصحيفة اليومية الكبرى للتعليق على تلك الواقعة الغريبة.