من اليسار إلى اليمن: الأميركي بروس بويتلر والفرنسي جول هوفمان والكندي رالف شتاينمان

تاريخ النشر: الاثنين 3 أكتوبر الساعة 3:23 ت. غ

انطلق موسم جوائز نوبل اليوم الاثنين مع الاعلان عن الفائزين بجائزة الطب، فيما تبقى جائزة السلام الأكثر ترقباً وسط ترجيح بأن تكون من نصيب أحد وجوه الربيع العربي.


ستوكهولم:افتتح فيستوكهولم موسم جوائز نوبل للعام 2011مع الاعلان عن الفائزين بجائزة الطب ثم تليها جائزة الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الاربعاء والاداب الخميس والاقتصاد في 10 تشرين الاول/اكتوبر.

وفاز ثلاثة علماء هم الأميركي بروس بويتلر والفرنسي المولود في لوكسمبورغ جول هوفمان والكندي رالف شتاينمان بجائزة نوبل للطب للعام 2011 مكافأة على أعمالهم في مجال نظام المناعة التي فتحت آفاقاً جديدة لمعالجة السرطان وامراض اخرى على ما اعلنت لجنة نوبل الاثنين.

واعلنت جامعة روكفلر في بيان الاثنين أن الكندي رالف شتاينمان توفي قبل ثلاثة ايام لاصابته بسرطان البنكرياس. وقالت الجامعة ان شتاينمان توفي في 30 ايلول/سبتمبر عن 68 عاما، بعد اربعة ايام من اصابته بسرطان البنكرياس.

ولم يعرف ان كانت لجنة نوبل على علم بوفاة شتايمان، حيث ان الجائزة لا تمنح بعد الوفاة. وقال مارك تسييه-لافيني رئيس جامعة روكفلر انها quot;سعيدة لمنح رالف شتاينمر الجائزة على اكتشافاته في مجال رد فعل المناعي. واضاف quot;لكنه نبأ مفرح ومحزن لاننا علمنا هذا الصباح من عائلته انه توفي قبل بضعة ايام بعد صراع طويل مع السرطان. قلوبنا مع زوجته وعائلته واولادهquot;.

وقالت اللجنة في بيان quot;أحدث الفائزون بجائزة نوبل لهذه السنة ثورة في فهمنا لنظام المناعة من خلال اكتشافهم مبادئ رئيسية تتعلق بتنشيطهquot;. ويسمح نظام المناعة للجسم بالدفاع عن نفسه حيث تقوم جزيئيات باطلاق اجسام مضادة وخلايا قاتلة ردا على هجوم من فيروسات وجراثيم.

وهذه الابحاث تمهد الطريق امام ادوية جديدة ومعالجة اضطرابات في نظام المناعة مثل الربو ومرض كرون والتهاب المفاصل الرثياني. واوضحت اللجنة ان quot;بويتلر وهوفمان يتقاسمان نصف الجائزة لاعمالهما حول نظام المناعة الفطري فيما يكافأ شتاينمان على اعماله حول نظام المناعة المكتسبquot;. واضافت ان quot;عملهم فتح افاقا جديدة لتطوير الوقاية والعلاج من الالتهابات والسرطانquot;.

وسيتقاسم بويتلر (55 عاما) وهوفمان (70 عاما) تاليا نصف الجائزة المالية البالغة عشرة ملايين كورنة سويدية (1.48 مليون دولار) وهما اكتشفا بروتينات متقبلة تنشط الخطوة الاولى في نظام المناعة في الجسد.

اما شتاينمان (68 عاما) الذي فاز بنصف الجائزة الثاني، فقد اكتشف الخلايا المتفرعة التي تسمح لنظام المناعة بتحديد الجراثيم المضرة ومهاجمتها من دون الاقتراب من الجزئيات البنوية. وتسمح هذه الخلايا بتنظيم المناعة المكتسبة.

وسيتسلم الباحثون الثلاثة الجائزة في استوكهولم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر في ذكرى وفاة العالم الفرد نوبل العام 1896.

جائزة الآداب

وبعد نوبل للسلام، تعدّ نوبل للآداب بين الجوائز الأكثر ترقبًا، وهي بدورها ليست في منأى عن التأثر بالاوضاع السياسية الراهنة، فالتوترات التي يشهدها الشرق الاوسط قد تعزز حظوظ الشاعر السوري ادونيس الذي دان مؤخرا القمع الدموي المستمر من جانب نظام الرئيس بشار الاسد بحق المحتجين المطالبين برحيله.

ولكن من غير المستبعد ان ترفض الاكاديمية هذا العام منح الجائزة لمؤلف لديه حضور بارز في التطورات السياسية بعدما منحتها العام الماضي للبيروفي ماريو فارغاس يوسا.

ومن الاسماء المتداولة الكيني نغوغي وا ثيونغ او، والصومالي نور الدين فرح، والمجري بيتر ناداس، والكوري كو اون، والياباني هاروكي موراكامي، والهندي فيجايدان ديثا، والاسترالي ليس موراي، والاسرائيلي آموس عوز، اضافة الى الاميركيين جويس كارول اوتس وفيليب روث وكورماك مكارثي.

الفائزون بجائزة نوبل للطب في السنوات العشر الأخيرة

-- 2011: بروس بويتلر (الولايات المتحدة)، جول هوفمان (فرنسا) ورالف شتاينمان (كندا).

-- 2010: روبرت ادواردز (بريطانيا)

-- 2009: اليزابيت بلاكبرن (استراليا-الولايات المتحدة)، كارول غريدر وجاك شوستاك (الولايات المتحدة)

-- 2008 : هارالد تسور هاوسن (المانيا) وفرنسواز باري سنوسي ولوك مونتانيه (فرنسا)

-- 2007 : ماريو ار. كابيتشي (الولايات المتحدة) واوليفر سميثيز (الولايات المتحدة) ومارتن ايفانز (بريطانيا).

-- 2006 : اندرو فاير (الولايات المتحدة) وكريغ ميلو (الولايات المتحدة)

-- 2005 : باري ج. مارشال (استراليا) وج. روبن وارن (استراليا).

-- 2004 : ريتشارد اكسيل (الولايات المتحدة) وليندا ب. باك (الولايات المتحدة).

-- 2003 : بول لاوتربور (الولايات المتحدة) وبيتر مانسفيلد (بريطانيا).

-- 2002 : سيدني برينير (بريطانيا) وجون سلستون (بريطانيا) وروبرت هورفيتز (الولايات المتحدة).