فلسطينية امام لافتة تحمل صور واسماء السجناء الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية امام مبنى الصليب الاحمر في القدس الشرقية

القدس: تشعر عبلة سعدات زوجة زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات الذي لن يحرر ضمن صفقة حماس شاليط بخيبة الامل والاحباط رغم تعبيرها عن سعادتها بفرح امهات وزوجات وذوي الاسرى الذين ستشملهم الصفقة.
وقالت عبلة سعدات لوكالة فرانس برس quot;كنا نامل ان يكون احمد سعدات في الصفقة. وطالما ان الصفقة تتحدث عن تحرير اسرى فلسطينيين فنحن فرحون لتحريرهم وعندنا امل بتحرير باقي الاسرى، فقضيتهم قضية كبيرة وساميةquot;.

واقرت الحكومة الاسرائيلية ليل الثلاثاء الاربعاء اتفاقا يقضي بالافراج عن 1027 اسيرة واسير فلسطيني على مرحلتين مقابل اخلاء سبيل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز لدى حماس منذ اكثر من خمس سنوات، ويبلغ عدد الاسيرات 27 اسيرة فلسطينية.
وكان رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي الشين بيت يورام كوهين اعلن للصحافيين انه quot;لن يتم الافراج عن مروان البرغوثي واحمد سعداتquot;، وهما امين سر حركة فتح في الضفة الغربية والامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وعبرت عبلة سعدات عن قلقها على حياة احمد سعدات المضرب منذ حوالي 16 يوما عن الطعام. وقالت quot;هم يضربون عن الطعام داخل السجون ونحن لا ناكل الا لنقف على اقدامنا للاعتناء باولادنا لان قلقنا عليهم وخوفنا على حياتهم يصيبنا بالرعب والخوفquot;.
واضافت quot;عندما نجلس انا وابنائي الاربعة نجتمع والخوف يسيطر علينا ولكن لا احد يبوح بقلقه او خوفه، اما الحقيقة فنحن قلقون على حياته، فلقد طارده الاحتلال طوال الوقت واستهدفه كثيراquot;.

وحكم على سعدات بالسجن لمدة 30 عاما في 2008 وهو معتقل في السجن الانفرادي منذ اربعة اعوام.
واشارت عبلة سعدات الى البعد الانساني لما تعانيه زوجات السجناء وامهاتهم.

وقالت ان quot;القلق والوحدة اللتين نعانيهما لبعد ازواجنا وابناءنا عنا ندفع ثمنها غاليا. فنحن نتحول الى ام واب ونتحمل الاعباء الاقتصادية ونقف الى جانب ابناءنا بغياب رجالنا، هم يناضلون في الداخل ونحن نناضل في الخارجquot;.

اما سناء عمرو (25 عاما) شقيقة الاسيرة عبير عمرو من مدينة دورا جنوب الخليل فعبرت عن فرحتها الشديدة لنبا الافراج عن الاسيرات. وقالت quot;لا تتسع لنا الدنيا من الفرحة لم نصدق اذاننا عندما تلقينا الخبرquot; الثلاثاء.
واوضحت سناء عمرو quot;قضيت سبع سنوات في السجون الاسرائيلية مع شقيقتي عبير واعتقلت عندما كان عمري 16 عاما، واعرف معاناة السجونquot;.

وتابعت quot;لم ار عبير منذ عامين، هي متهمة بطعن مستوطن في مدينة الخليل ومحكومة 16 عاما قضت منهم 11 عاما وهي تنتمي لحركة فتحquot;.
من جهتها بدت وفاء ابو غلمي ( 34 عاما) متفائلة ازاء امكانية ان تشمل صفقة التبادل زوجها رغم انها لا تعلم لغاية الان ان كان ضمن الصفقة ام لا.

ووفاء هي زوجة عاهد ابو غلمي المتهم بقيادة خلية تابعة للجبهة الشعبية قامت باغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي وحكم عليه بالسجن المؤبد سبعة مرات.
وقالت وفاء لوكالة فرانس برس quot;يبقى لنا امل كبير حتى اخر لحظة. اتابع الاخبار والمواقع الالكترونية منذ ان علمت بانباء اتمام الصفقة، علني ارى قائمة بالاسماءquot;.

واعتقل ابو غلمي في 2002 من قبل السلطة الفلسطينية، بعد ان كان مر على زواجه ثلاث اعوام. ثم اعتقلته اسرائيل في 2006 من سجن تابع للسلطة الفلسطينية.
وتحرص وفاء على التواجد يوميا في خيمة اعتصام نصبت داخل الساحة الرئيسية في مقر الصليب الاحمر في البيرة تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الاسرائيلية منذ 16 يوما.

وفي خيمة الاعتصام نفسها، قالت نعمة منصور (61 عاما) من دير جرير. وهي ترفع صورة ابنها عصمت (36 عاما)المعتقل لدى اسرائيل منذ 18 عاما وينتمي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وحكم عليه بالسجن 22 عاما quot;لم انم منذ سمعت باتمام صفقة التبادل امس، وان شاء الله سيتم الافراج عنهquot;.

وبدت نعمة متأكدة من ان ابنها عصمت سيكون بين المفرج عنهم. وقالت لوكالة فرانس برس quot;اتصلنا بحركة حماس اكثر من مرة واكدوا لنا ان ابني عصمت سيكون من بين الذين سيفرج عنهمquot;.
وكتب الاسير عصمت منصور رواية quot;سجن السجنquot; التي نشرتها وزارة الثقافة الفلسطينية.

قائمة اسماء المعتقلين الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم اسرائيل لن تنشر قبل الجمعة او الاحد
من جهة أخرى علنت الناطقة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية اليوم الاربعاء ان قائمة اسماء المعتقلين الفلسطينيين المشمولين بصفقة تبادل الاسرى التي تم التوصل اليها للافراج عن الجندي المخطوف جلعاد شاليط لن تنشر قبل الجمعة وحتى يوم الاحد.
وقالت الناطقة سيفان وايزمن لوكالة فرانس برس quot;ان القائمة لن تنشر قبل الجمعة او حتى يوم الاحد كحد اقصىquot;.

واضافت وايزمن quot;ان ممثلي مصلحة السجون ووزارة العدل والامن الداخلي يدققون باسماء السجناءquot;.
ومن جهته قال الناطق باسم وزارة العدل موشي كوهين في بيان للصحافيين quot;على اثر اجتماع جرى في الساعات الاخيرة برئاسة مدير عام وزارة العدل غاي روتكوف الذي يراس فريقا مشتركا مسؤولا عن الاجراءات القانونية والتنظيمية للافراج عن الاسرى فاننا نوضح ما يليquot;:

quot;اننا نعمل ونستعد لنشر قائمة السجناء الذين سيفرج عنهم في المرحلة الاولى وعددهم 450 اسيرا وقائمة باسماء 27 اسيرة فلسطينية حتى صباح يوم الاحد 16-10 2011 كابعد حدquot;.
وقال موشي كوهين في بيانه quot;وسيتم نشر القائمة على الموقع الالكتروني لمصلحة السجون وسيعلن عبر الاثير عن نشر القائمة، وسيعمل مركز معلومات في وزارة العدل للرد على الاستفسارات الهاتفية من الجمهورquot;.