المحطات الاساسية من تاريخ ليبيا منذ الغزو الايطالي

- 1911-1912: ايطاليا تحتل البلاد التي كانت تخضع للحكم العثماني منذ 1551.

- 1912-1932: الحركة السنوسية الدينية تقود المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الايطالي.

- 1934: الايطاليون يوحدون المناطق التاريخية الثلاث اي طرابلس (شمال غرب) وبرقة (شرق) وفزان (جنوب غرب) في مستعمرة واحدة تحولت فيما بعد الى quot;ارض ايطاليةquot; سنة 1939.

- 1943: بعد ثلاث سنوات من حملات عسكرية مختلفة انتصرت فيها تارة قوات المحور واخرى القوات البريطانية، حرر الحلفاء ليبيا نهائيا.

- 1951: الامم المتحدة تعلن استقلال ليبيا في 24 كانون الاول/ديسمبر 1949. تحولت ليبيا الى مملكة فدرالية تتكون من ثلاث مناطق تاريخية يحكمها محمد ادريس السنوسي باسم الملك ادريس الاول.

- 1958-1959: اكتشاف حقول نفطية بدأ استغلالها سنة 1961.

- 1969: حركة quot;الضباط الاحرارquot; بقيادة معمر القذافي تطيح بالملك ادريس وتشكل مجلس قيادة الثورة.

- 1970-1971: تاميم المصارف والشركات النفطية.

- 1973: ليبيا تحتل شريط اوزو في شمال تشاد حتى 1994، وفي الاثناء تتدخل القوات الليبية مرارا في النزاع التشادي.

- 1977: العقيد القذافي الذي عرض سنة 1976 اطروحاته السياسية في quot;الكتاب الاخضرquot; يعلن قيام quot;الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمىquot; التي يتولى فيها الشعب quot;السلطة مباشرةquot; مع quot;مؤتمر الشعب العامquot; (برلمان) وquot;اللجان الشعبية العامةquot; المكلفة تنفيذ تعليمات المؤتمر العام.

- 1986: في نيسان/ابريل غارة اميركية تستهدف منازل القذافي في طرابلس وبنغازي (44 قتيلا) انتقاما لاعتداء وقع في برلين الغربية. وقد قطعت واشنطن في كانون الثاني/يناير 1986 علاقاتها الاقتصادية مع ليبيا وقررت معاملة معمر القذافي quot;كمطاردquot; متهم quot;بالتورطquot; في اعتداءي روما وفيينا.

- 1992-1993: الامم المتحدة تفرض حظرا جويا وعسكريا على ليبيا ثم عقوبات اقتصادية. عزل المجتمع الدولي ليبيا خصوصا بعد ان نسب اليها اعتداءين، على طائرة بوينغ لشركة quot;بانامquot; الاميركية فوق لوكربي (اسكتلندا) في كانون الاول/ديسمبر 1988 (270 قتيلا) وطائرة فرنسية لشركة quot;يوتاquot; فوق النيجر (170 قتيلا في ايلول/سبتمبر 1989).

- 2003: تطبيع العلاقات مع الغرب الذي بدا في 1999، يجسّده رفع اخر العقوبات ثم اعلان طرابلس تخليها عن اسلحة الدمار الشامل.

- 2005: عدة شركات نفطية كبيرة، لا سيما الاميركية تستأنف نشاطاتها المنقطعة في ليبيا منذ 1986.

- 10 حزيران/يونيو 2009: زيارة تاريخية يقوم بها القذافي الى ايطاليا بعد توقيع معاهدة تسوية الخلافات الاستعمارية بين البلدين.

-- 15-19 شباط/فبراير 2011: انتفاضة لا سابق لها ضد نظام القذافي قمعت بشدة في شرق البلاد تمتد الى مناطق اخر وتتحول الى نزاع مسلح. في 19 اذار/مارس تشن واشنطن وباريس ولندن بتفويض من الامم المتحدة عملية عسكرية قبل ان يتولى قيادتها الحلف الاطلسي في 31 اذار/مارس.

وبعد ذلك يفرض المجلس الوطني الانتقالي نفسه تدريجيا على الساحة الدولية.

- 23 اب/اغسطس: سقوط طرابلس وفرار معمر القذافي.

- 20 تشرين الاول/اكتوبر: السلطات الجديدة تعلن مقتل معمر القذافي في سرت التي باتت quot;مدينة محررة تماماquot; بعد ان حوصرت اكثر من شهر.

آخر تحديث الساعة 20:26 بتوقيت غرينيتش

علت صيحات الفرح والإبتهاج في مصراتة بعد إعلان خبر وفاة معمر القذافي بعد اعتقاله في مسقط رأسه في سرت. وأعلن خليفة حفتر قائد القوات البرية في المجلس الوطني الانتقالي أن سرت quot;تحرّرت بالكاملquot; الخميس. وقال حفتر quot;تم تحرير سرت وبمقتل القذافي سقط نظام معمر القذافي وتم تحرير ليبيا بالكاملquot;.


عواصم: quot;الطاغية مات، ليبيا حرةquot;، يقولها نادل في فندق في طرابلس وعيناه شاخصتان الى شاشة التلفزيون الذي يبث صورة القذافي مضرجا بدمائه. ويضيف متوجها لزملائه quot;لا اصدق عيني. قضي الامر، قضي الامر... الله اكبر. تعالوا وانظروا! انه هوquot;.

وفي الخارج، يحتفل مقاتلو النظام الجديد بالنبا على طريقتهم، مطلقين النار في الهواء من اسلحة مختلفة، من الرشاشات الخفيفة الى المدفعية الثقيلة.

وبدا ان منع سلطات طرابلس اطلاق النار الابتهاجي هذا من دون جدوى. وجابت سيارات الخميس طرابلس لتذكر عبر مكبرات الصوت بان اطلاق النار الابتهاجي حرام بحسب فتوى اصدرها مؤخرا الشيخ صادق الغرياني الذي يحظى باحترام لدى ابناء طرابلس.

بعض الطرابلسيين لم يصدق الخبر، خصوصا بعد معلومات متناقضة عن اعتقال او مقتل شخصيات خلال الاسابيع الاخيرة. وقال رجل مسلح كان على جبهة بني وليد احد معاقل القذافي quot;المحررةquot; قبل يومين quot;لا اصدق ذلك حتى الان. يجب ان اشاهد تسجيلا مصوراquot;.

اما انيس السائق البالغ من العمر 20 عاما فراى ان بقاء القذافي على قيد الحياة كان ليشكل تهديدا مستمرا على البلاد. وقال quot;انا سعيد فعلا لوفاته. لولا ذلك، كان ليمثل خطرا على ليبياquot;. واضاف quot;الان يجب العثور على سيف الاسلامquot; ابن القذافي الاخير الملاحق من العدالة الدولية والذي لعب دورا كبيرا في القمع الدامي للانتفاضة الليبية.

وجاب عشرات الليبيين بسياراتهم شوارع العاصمة مطلقين العنان لابواقها ما تسبب بزحمة سير خانقة. وفي ساحة الشهداء المعروفة سابقا بالساحة الخضراء، تجمع الالاف رافعين اعلام ليبيا الجديدة بالاحمر والاسود والاخضر.

الا ان اخرين بداوا يفكرون في مرحلة ليبيا ما بعد القذافي. وقال محمد (24 عاما) الذي رفض كشف اسم اسمه الكامل، quot;علينا الان التفكير بليبيا الغد. لقد ضيعنا الكثير من الوقت، هذا يكفيquot;. واضاف quot;امل ان تتوصل القوى السياسية سريعا جدا الى اتفاق في شان مستقبل ليبياquot;، في وقت بدات مخاوف تظهر في ليبيا من صراع على السلطة بين القبائل والمناطق وبين الاسلاميين والليبراليين.

وعلت الصيحات بين ليبيين يقيمون في نزل كبير وسط العاصمة التونسية ظهر الخميس إثر تناقل وسائل الاعلام انباء عن اسر ومقتل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. وقال الشاب الليبي محمود بعزاك الذي كان مستلقيا على مقعد متحرك في بهو النزل نتيجة إصابة في رجله خلال الثورة quot;هذا اجمل يوم لنا نحن الليبيين (...) بالتأكيد الفرج قادم عن قريبquot;.

وسرعان ما تحول بهو الفندق الى تجمع للمقيمين الليبيين مرددين quot;ارفع راسك فوق انت ليبي حرquot; ورفعوا في واجهته اعلاما ليبية، بينما شرع آخرون في اجراء اتصالات عبر هواتف نقالة لتبادل التهاني مع ذويهم.

كما علت اصوات منبهات بعض السيارات الليبية في الشارع الرئيس الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس. واعلن الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة الخميس مقتل الزعيم الليبي المخلوع العقيد معمر القذافي. وقال غوقة في مؤتمر صحافي في بنغازي quot;نعلن للعالم ان القذافي قتل على ايدي الثوارquot;، معتبرا انها quot;لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيانquot;.

جبريل: اعلان تحرير ليبيا في موعد اقصاه الجمعة

واعلن رئيس المجلس التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل الخميس ان اعلان تحرير ليبيا سيتم في موعد اقصاه الجمعة.

وقال جبريل ان quot;(مصطفى) عبد الجليل (رئيس المجلس الوطني الانتقالي) سيعلن اليوم او في موعد اقصاه الجمعة تحرير البلاد وسيدلي بتفاصيل عن مقتل (معمر) القذافيquot; الذي قضى متاثرا بجروحه في مدينة سرت بشرق طرابلس. واضاف للصحافيين quot;اهنىء الشعب الليبي بهذا اليوم التاريخي وادعوه في هذه المناسبة الى وضع احقاده جانبا والاعلان بصوت واحد: ليبيا، ليبيا، ليبياquot;.

قائد المجلس العسكري في المجلس الوطني الليبي يعلن quot;تحريرquot; سرت

واعلن خليفة حفتر قائد القوات البرية في المجلس الوطني الانتقالي ان سرت quot;تحررت بالكاملquot; الخميس. وقال حفتر quot;تم تحرير سرت وبمقتل القذافي سقط نظام معمر القذافي وتم تحرير ليبيا بالكامل ومن كان يقاتل معه قتل او تم القبض عليهquot;. وتابع quot;الان نستطيع ان نقول ان القذافي مات وليبيا تحررتquot;.

أوباما: مقتل القذافي بداية النهاية لفصل طويل مؤلم لليبيين

وفي واشنطن، اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما في مداخلة مقتضبة في البيت الابيض quot;اليوم، اعلنت حكومة ليبيا مقتل معمر القذافي. هذا الامر يشكل نهاية فصل طويل ومؤلم بالنسبة الى الليبيين الذين امامهم فرصة لتحديد مصيرهم بانفسهم في ليبيا جديدة وديموقراطيةquot;.

واعتبر اوباما ان quot;بالنسبة الى المنطقة، فان احداث اليوم تثبت مجددا ان انظمة القبضة الحديدية آيلة دائما الى الزوال. في العالم العربي برمته، انتفض سكان للمطالبة بحقوقهم. الشبان يرفضون الديكتاتورية بقوة. وهؤلاء القادة الذين يحاولون رفض مطالبتهم بكرامتهم لن ينجحواquot;. (إقرأ التفاصيل)

برلوسكوني يؤكد ان quot;الحرب انتهتquot; في ليبيا

وفي أول رد فعل له، أكد رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الخميس، بعد نبأ مقتل القذافي ان quot;الحرب انتهتquot;. وقد نقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) تصريحات في هذا الشأن ادلى بها برلوسكوني امام اعضاء من حزبه. وقال برلوسكوني باللاتينية quot;هكذا العالم الى زوالquot;، مشيرا الى الانباء عن القذافي زعيم ليبيا المستعمرة الايطالية السابقة، حيث اضاف quot;الان انتهت الحربquot;.

ماكين: ليبيا الان quot;انتهت المرحلة الاولى من الثورة الليبيةquot;

وقال عضو مجلس الشيوخ الاميركي البارز جون ماكين الخميس ان موت معمر القذافي يؤذن بنهاية quot;المرحلة الاولىquot; من الثورة الليبية، داعيا إلى علاقات اوثق بين واشنطن وطرابلس. وقال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري في بيان له quot;يمثل موت معمر القذافي نهاية المرحلة الاولى من الثورة الليبية. فبينما ما زال بعض القتال في مراحله النهائية، فإن الشعب الليبي حرّر بلادهquot;.

وجاءت تصريحات ماكين بعيد تصريح لمتحدث بلسان المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا قال فيه ان القذافي قتل على ايدي قوات النظام الجديد في هجومها الاخير على آخر جيب للمقاومة بمسقط رأسه في سرت.

وقال ماكين quot;بإمكان الشعب الليبي ان يركز الان كافة طاقاته الهائلة على تعزيز وحدته الوطنية، واعادة بناء بلاده واقتصاده، والمضي قدما بعملية انتقاله الديمقراطي، وصيانة كرامة كافة الليبيين وحقوقهم الانسانيةquot;. وقال ماكين quot;على الولايات المتحدة، وكذلك حلفائنا الاوروبيين وشركائنا العرب، ان نعزز دعمنا للشعب الليبي خلال سعيه لإنجاح المرحلة المقبلة من ثورته الديمقراطية كما نجح في معركة تحرير بلادهquot;.

ليبيون في بنغازييستقبلون نبأ مقتل القذافي رافعين إشارات النصر

الحريري يرى في مقتل القذافي quot;النهاية المحتمة لكل الطغاةquot;

بدوره، رأى رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري الخميس في مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي quot;النهاية المحتمة لكل الطغاةquot; وquot;درسا لانظمة الاستبدادquot;، متمنيا للشعب السوري quot;الانتصار على آلة القمعquot;، بحسب ما جاء في بيان صادر عنه.

واعتبر الحريري الموجود خارج لبنان في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي ان quot;نهاية معمر القذافي هي النهاية المحتملة لكل الطغاة الذين يواجهون ارادة الحرية والديمقراطية عند شعوبهم بالقتل والقمع والدمquot;.

وقال في تعليق على الانباء الواردة من ليبيا، quot;ان المصير الذي انتهى اليه العقيد معمر القذافي يشكل نهاية لمرحلة مريرة وطويلة خطفت ليبيا الى أدوار سياسية ملتبسة ومشبوهة ووضعت الشعب الليبي الشقيق في ما يشبه الاقامة الجبرية لعشرات السنينquot;. واضاف ان مصير القذافي quot;يشكل ايضا درسا قاطعا للانظمة التي اتخذت من الاستبداد وسيلة للتحكم بشعوبهاquot;.

ورأى ان quot;اي مواطن عربي لا يستطيع، وهو يراقب مجريات الاحداث في ليبيا الشقيقة، الا ان يتطلع للحركة الشعبية الثورية التي تشهدها الساحة السورية تحديداquot;، معتبرا ان quot;الشعب السوري (...) يستحق الفوز بجائزة الحرية والديمقراطية بعد المسلسل الطويل من القمع الذي استبد به لعشرات السنينquot;. وتمنى للشعب السوري quot;الانتصار على آلة القمع التي تستهدف أبناءهquot;.

وانتقد موقف الحكومة اللبنانية المتعاطف مع النظام السوري، قائلا quot;ان لبنان الذي كان على الدوام رائدا عربيا في الحريات والديمقراطية والوقوف الى جانب حقوق الانسان عموما، يقف الى جانب كل من يواجه الظلم والطغيان والقتل والقمع، وخصوصا في سوريا الشقيقة، بغض النظر عن المواقف المزورة التي تتخذها حكومته من ارادة الشعوب الحرةquot;.

المالكي: نهاية quot;الطاغيةquot; القذافي مرحلة استقرار لليبيا

وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان نهاية quot;الطاغيةquot; القذافي ستكون بداية مرحلة جديدة من الامن والاستقرار في ليبيا. وتقدم المالكي quot;بالتهاني الى الشعب الليبي الشقيق والمجلس الانتقالي بمناسبة التخلص من الطاغية القذافي الذي حكم ليبيا اكثر من اربعة عقود كانت مليئة بالظلم والطغيانquot; كما نقل عنه بيان رسمي تلقته quot;إيلافquot;.

واضاف ان تشابه مصائر الطغاة في العراق وليبيا وغيرهما دليل على قدرة الشعوب على الحاق الهزيمة بالحكام المستبدين مهما تفرعنوا والإمساك بزمام أمرها وصناعة حاضرها ومستقبلها . وعبر عن الامل في ان quot;تشكل نهاية القذافي بداية مرحلة جديدة من الأمن والاستقرار والديمقراطية في ليبيا الشقيقةquot; .. داعيا quot;الشعب الليبي الشقيق بهذه المناسبة الى الحفاظ على الوحدة والتلاحم لبناء ليبيا جديدة يسودها العدل والحريةquot;.

القذافي لحظة اعتقاله

وكان المالكي اكد خلال استقباله في بغداد في السادس من الشهر الحالي لرئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي محمود أحمد جبريل استعداد بلاده لدعم ليبيا ومساعدتها في اعادة الاعمار والبناء ووقوفها مع الشعب الليبي في مواجهة التحديات التي تواجهه على المستويين الداخلي والخارجي . وقال ان العراق على استعداد لدعم التجربة الليبية بكل ما يستطيع خصوصا خلال الفترة الانتقالية .

واضاف ان بغداد مستعدة لتقديم كل ما اكتسبته من خبرة في مجال اعادة بناء مؤسسات الدولة واجراء الانتخابات وكتابة الدستور وبناء القوات المسلحة . واشار الى وجود اوجه للتشابه بين النظامين السابقين في العراق وليبيا وخصوصا في مجال هدر ثروات وحرمان الشعبين وانتشار مظاهر الفقر والعوز في البلدين. واشار المالكي الى ضرورة العمل لبناء دولة المواطنة التي تركز على الاهتمام بالمواطن وتنمية البلاد في شتى المجالات وتجاوز تركة الانظمة الاستبدادية التي سعت الى تفتيت المجتمع وتفكيك مؤسسات الدولة .

وكانت القوى السياسية العراقية قد ايدت الثورة الليبية ضد نظام القذافي كما اكد مجلس النواب العراقي تأييده لتطلعات الشعب الليبي في الحرية والتطورة واقامة افضل العلاقات مع شقيقاته الدول العربية. ولاينظر العراقيون بارتياح الى النظام الليبي السابق وزعيمه القذافي لمواقفه المؤيدة للنظام العراقي السابق ومشاركة ابنته عائشة في لجنة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين. واعترفت الحكومة العراقية في وقت سابق بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا لليبيا.

مصادر إسرائيلية: رحيل القذافي لا يدعو للأسف

وقالت مصادر رسمية إسرائيلية إن quot;رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي لا يدعو للأسف اذ انه كان يدعم العمليات الارهابية في انحاء العالم بما فيها العمليات ضد اهداف اسرائيليةquot;. وحثت المصادر، في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية الرسمية quot;حلف شمال الاطلسي على ضمان عدم حدوث فوضى في ليبيا وكذلك ضمان وضع اليد على مخزونات الاسلحةquot; التي كانت تابعة للقذافي.

ليبي يدوس بشاحنة فوق صورة القذافي

الإتحاد الأوروبي يرحّب quot;بنهاية عهد من الطغيانquot;

وأعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الخميس quot;نهاية عهد من الطغيان والقمعquot; في ليبيا بعد الاعلان عن مقتل القذافي. واكد المسؤولان في بيان مشترك ان quot;اعلان مقتل معمر القذافي يشكل نهاية عهد من الطغيان والقمع عانى خلاله الليبيون طويلا. اليوم بات يمكن لليبيا ان تقلب صفحة جديدة من تاريخها وتخطو الى مستقبل جديد ديمقراطيquot;.

ودعا فان رومبوي وباروزو المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الى اجراء quot;عملية مصالحة واسعة النطاقquot; بين الليبيين جميعا من اجل مرحلة انتقالية quot;ديمقراطية وسلمية وشفافةquot;. ورحب رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك quot;بيوم عظيم لليبيا والديمقراطيةquot;.

بان كي مون: مقتل القذافي quot;انتقال تاريخيquot; في ليبيا

ورحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس باعلان مقتل القذافي، معتبرا ان هذا الامر quot;انتقال تاريخي بالنسبة الى ليبياquot;. واضاف quot;بالتاكيد، يشكل هذا اليوم انتقالا ديموقراطيا بالنسبة الى ليبياquot;، لكنه تدارك ان quot;الطريق بالنسبة الى ليبيا وشعبها سيكون صعبا وحافلا بالتحديات. حان الوقت الان ان يتوحد جميع الليبيينquot;.

وتابع بان كي مون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي خصصه للتطورات الليبية quot;فلنقر فورا بان هذا الامر ليس سوى نهاية البدايةquot;. وقال ايضا quot;على مقاتلي الجانبين ان يسلموا اسلحتهم ويتوحدوا بسلام. حان الوقت لاعادة الاعمار وتضميد (الجروح)، حان الوقت للسخاء وليس للثأرquot;.

التعاون الإسلامي ترحب بطي صفحة نظام القذافي

ورحب الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الخميس بquot;طي صفحةquot; نظام القذافي ودعا الليبيين الى الوحدة والابتعاد عن الثأر. واعرب احسان اوغلي عن quot;ترحيبه بالتطورات الأخيرة في ليبيا بعد تحرير مدينة سرت نهائيا من قبضة فلول النظام السابق، والتي اسفرت عن مقتل العقيد معمر القذافيquot;.

شاب ليبي فقد يديه يحتفل بموت القذافي

واضاف ان من شأن quot;السيطرة الكاملة للثوار على كامل الأراضي الليبية وطي صفحة النظام السابق ان يضعا حدا لنزاع مسلح استمر اكثر من ثمانية اشهر وازهق أرواح آلاف الأبرياء وهدد وحدة البلادquot;.

وحض الامين العام للمنظمة التي تضم 57 عضوا وتمثل اكثر من 1,3 مليار مسلم حول العالم، الشعب الليبي quot;في هذه المرحلة الحاسمة في تاريخه على الحفاظ على وحدته الوطنية والترابية والالتفاف حول المجلس الوطني الانتقاليquot; محذرا من quot;مغبة اللجوء الى الاعمال الثأرية او فوضى السلاحquot;.

واكد احسان اوغلي دعم المنظمة للمجلس الوطني الانتقالي quot;في جهود إعادة البناء والتعمير وإرساء قواعد الحكم الرشيد وتعزيز حقوق الانسانquot;.

ساركوزي: مقتل القذافي quot;مرحلة اساسيةquot; لتحرير ليبيا

واعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان مقتل القذافي يشكل quot;مرحلة رئيسيةquot; لتحرير ليبيا، معتبرا ان quot;صفحة جديدةquot; تفتح بالنسبة الى الشعب الليبي. وقال ساركوزي في بيان ان تحرير مدينة سرت يشكل quot;بداية عملية تولاها المجلس الوطني الانتقالي لارساء نظام ديموقراطي في ليبيا تشارك فيه كل المكونات ويضمن الحريات الاساسيةquot;.

ورحب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الخميس بـquot;نهاية 42 عاما من الطغيانquot; في ليبيا مع اعلان السلطات الليبية مقتل القذافي، واكد ان فرنسا quot;فخورةquot; بمساعدتها الشعب الليبي.

وقال جوبيه للصحافيين في نيودلهي ان quot;اعلان مقتل القذافي وسقوط سرت يشكلان نهاية مرحلة بالغة الصعوبة بالنسبة الى الشعب الليبي. انها نهاية 42 عاما من الطغيان، من نزاع عسكري كان قاسيا جدا على الشعب الليبيquot;.

الإئتلاف العلماني الديمقراطي السوري: مقتل القذافي إنذار للأسد بمصير مماثل

أطلق الثوار هتافات الترحيب بمقتل القذافي وتحقيق النصر

أما الإئتلاف العلماني الديمقراطي السوري فأعلن في بيان له أنه quot;تماماً مثل الشعب الليبي ومجلسه الوطني الانتقالي هلل الشعب السوري، ومعه ثواره و قواه السياسية الداعمة للثورة السورية، وفي مقدمتها الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري، لمقتل القذافي وسقوط نظامه نهائيا وإلى الأبد.quot;

وأكدت قوى الائتلاف العلماني التي quot;أعلنت منذ بداية الثورة الليبية انحيازها المطلق للشعب الليبي والثورة الليبية، ان الائتلاف الذي أسسته كان واثقا على طول الخط من تمام انتصار الثورة الليبية و من سقوط القذافي قتيلا أو معتقلا كما هو واثق وعلى طول الخط أيضا من انتصار الثورة السورية و سقوط نظام بشار الأسد و اعتقال رأسه و تقديمه للعدالة أو مقتله أثناء حربه على شعبه quot;، حسب ما جاء في البيان.

وأعلن الائتلاف العلماني الديمقراطي السوري عن quot;تهنئته و تهنئة الشعب السوري للشعب وللمجلس الوطني الانتقالي الليبي على نهاية الدكتاتور معمر القذافي ونظامه وأكد أن الدعم اللامحدود الذي أعلنه المجلس الليبي للثورة السورية ومجلسها الوطني والذي أعلن عنه منذ أيام يدل دون ادني شك على أن انتصار الثورة الليبية النهائي هو دفع كبير للثورة السورية صوب انتصارها الكامل والقريب على نظام بشار الأسد القمعي الدموي . و أن سقوط القذافي و نهايته إنما يعد تطورا موحيا للثورة السورية يفيد بحتمية انتصارها و إسقاطها لنظام بشار الأسد و بمصير مماثل له . فالحرية ستتحقق حتما للشعب السوري كما تحققت للشعب الليبي .quot;

جنوب افريقيا تأمل بان يعيد مقتل القذافي السلام الى ليبيا

ومن جهتها، اعربت حكومة جنوب افريقيا الخميس عن الامل في ان يؤدي مقتل معمر القذافي الى عودة السلام الى ليبيا، ودعت السلطات الليبية الجديدة الى البدء بعملية مصالحة وطنية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان quot;الحكومة الجنوب افريقية اخذت علما بالاحداث الاخيرة في سرت التي انتهت بمقتل الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافيquot;.

واضاف البيان quot;نأمل صادقين في ان تؤدي الاحداث الاخيرة الى وقف الاعمال العسكرية وعودة السلامquot;.

واوضح quot;نحض المجلس الوطني الانتقالي على البدء جديا بعملية بناء للوحدة الوطنية والمصالحة، اضافة الى نزع اسلحة جميع المقاتلين واعادة دمجهم في المجتمعquot; الليبي.

واعربت بريتوريا عن املها مجددا في بدء عملية سياسية يشارك فيها جميع الاطراف quot;على ان تتوج باجراء اول انتخابات ديموقراطية لم تجر ابداquot; في السابق.

وتنوي جنوب افريقيا العمل مع الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي لتوفير quot;الدعم للمجلس الوطني الانتقالي والشعب الليبي عموما في جهودهم الرامية الى اعادة اعمار بلادهم واجراء تغييرات ديموقراطية وسياسية واجتماعية-اقتصاديةquot;، كما اوضح البيان.

هيغ يشجب عمليات الاعدام الخارجة على القانون

واعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس بعد مقتل القذافي انه يشجب quot;عمليات الاعدام الخارجة على القانونquot;، ولكنه قال انه لن يذرف الدموع عليه.

وقال هيغ لشبكة سكاي نيوز quot;كنا نرغب في ان يأتي ويسأل عن جرائمه امام القضاء، امام محكمة دولية او ليبية، ولا نؤيد عمليات الاعدام الخارجة على القانونquot;.

واضاف الوزير البريطاني quot;لكننا لن نبكيه. لقد قتل الاف الاشخاص في هذا النزاع، ونهاية معركة سرت ومقتل القذافي هما بالنسبة الى الليبيين مناسبة للانطلاق الى الامامquot;.

واظهرت صور بثها التلفزيون القذافي جريحا لكنه على قيد الحياة، وقد جذبته الى سيارة جموع غاضبة مضرجا بدمائه، مما يحمل على الاعتقاد انه قضى متأثرا بجروحه او انه اعدم في وقت لاحق.

الا ان هيغ اضاف ان quot;من غير المناسب التكهنquot; حول ظروف مقتله. وقال quot;نرى فقط هذه الصور، وبالتأكيد لا نعرف شيئا في الوقت الراهن عن الظروف الدقيقة لمقتلهquot;.

ورأى هيغ ان مقتل القذافي والاستيلاء على سرت quot;يقربان نهاية عملية الحلف الاطلسيquot;. وقال quot;نريد ان نتأكد انه لا توجد جيوب مقاومة لموالين للقذافي يمكن ان يشكلوا من جديد تهديدا للمدنيينquot;.

مصر تأمل في ان يؤدي مقتل القذافي الى فتح صفحة جديدة في ليبيا

وابدت الحكومة المصرية عن املها في ان يؤدي مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي الذي قتل الخميس في الهجوم الاخير على مسقط راسه سرت، الى فتح quot;صفحة جديدةquot; في تاريخ ليبيا.

واعرب مجلس الوزراء المصري في بيان عن quot;تطلعه لأن يبدأ الشعب الليبي الشقيق صفحة جديدة لبناء الوطن وطي صفحة الماضي بعد مصرع العقيد معمر القذافيquot;، معلنا quot;حرص مصر على مساندة الأشقاء في ليبيا في جهود اعادة اعمار البلادquot;.

كما اكد المجلس حرص مصر على quot;تقديم كل مساندة للمجلس الوطني الانتقالي لادارة المرحلة القادمة، واقامة النظام الديموقراطي الحر الذي يلبي طموحات الشعب الليبي، ويحقق اهداف ثورتهquot;.

وكانت مصر اعترفت رسميا بالمجلس الوطني الانتقالي في اب/اغسطس الماضي.

وجاء مقتل القذافي، الذي اعلنه المجلس الوطني الانتقالي رسميا، بعد ثمانية اشهر من انطلاق الانتفاضة ضد نظامه في شباط/فبراير الماضي وبعد شهرين من سقوط العاصمة طرابلس بايدي الثوار وتواريه عن الانظار منذ ذلك الوقت.

العربي:يامل ان تطوى صفحة الاستبداد في ليبيا الى غير رجعة

اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الخميس عن امله في ان quot;تطوى صفحة الاستبداد ومآسي الماضي في ليبيا إلى غير رجعةquot;.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية في بيان quot;الشعب الليبي إلى تجاوز جراح الماضي والتطلع نحو المستقبل بعيدا عن ضغائن ومشاعر الانتقام ودرء كل ما يعطل استعادة الوحدة الوطنية والسلم الأهلي بين أبناء الشعب الليبيquot;.

وناشد العربي quot;جميع القوى السياسية والقيادات الوطنية الليبية التلاقي وتوحيد الصف والتكاتف الوطني الشامل من أجل بناء ليبيا المستقبل التي تحقق أماني الشعب الليبي و طموحاته في الحرية والانتقال السلمي إلى بناء نظام سياسي ديمقراطي يعبر عن الإرادة الحرة الوطنية للشعب الليبي ويحفظ استقلال ليبيا ووحدتها وأمنها واستقرارهاquot;.

راسموسن: وفاة القذافي نهاية quot;حكم الخوفquot; في ليبيا

واعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس ان اعلان وفاة الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي يشكل نهاية quot;حكم الخوفquot; في ليبيا.

وقال راسموسن quot;بعد 42 عاما، انتهى اخيرا حكم الخوف الذي مارسه العقيد القذافيquot;، لافتا الى ان نهاية عمليات الاطلسي في ليبيا باتت quot;اقرب بكثيرquot;.

واضاف الامين العام للاطلسي quot;بامكان ليبيا اعتبار ان حقبة طويلة ومظلمة من تاريخها انتهت وطي الصفحةquot;.

ودعا راسموسن quot;جميع الليبيين الى وضع خلافاتهم جانبا والعمل معا لبناء مستقبل افضلquot;، مشيرا الى ضرورة مبادرة المجلس الوطني الانتقالي الى quot;تجنب اي ردود محتملة ضد مدنيين واظهار ضبط النفس في التعاطي مع القوات المهزومة المؤيدة للقذافيquot;.

وتابع quot;الحلف الاطلسي وشركاؤه نفذوا بنجاح تفويضهم التاريخي الذي اسندته الامم المتحدة لحماية الشعب الليبي. سننهي مهمتنا بالتنسيق مع الامم المتحدة والمجلس الوطني الانتقاليquot;، معتبرا انه quot;مع اعلان سقوط بني وليد وسرت، باتت هذه اللحظة اقرب بكثيرquot;.