قالت وزير الخارجية الأميركية إن ولي العهد السعودي كان قويًا وصديقًا جيدًا لأميركا، مؤكدة استمرار العلاقة بين الدولتين بقوة، فيما عبّر نظيرها البريطاني عن حزنه الشديد، واصفًا الراحل بالرجل المخلص، في حين تعاطفت إيران مع أقرباء الفقيد.

منح لقب quot;سلطان الخيرquot;

الرياض: تتوالى ردود الفعل العربية والإقليمية والدولية إثر وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، أبرزها كان من وزيرة الخارجية الأميركية، معتبرة إياه صديقًا جيدًا، فيما أكد وزير الخارجية البريطاني أن إنجازات الأمير سلطان ستبقى محفورة في الذاكرة.

وهذه أبرز ردود الفعل:

اوباما: أميركا خسرت quot;صديقا غالياquot;

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت ان الولايات المتحدة خسرت quot;صديقا غالياquot; بوفاة ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز.

وقال اوباما في بيان ان ولي العهد السعودي quot;دعم بقوة الشراكة العميقة والدائمة بين بلديناquot;، مقدما quot;تعازيه الحارة الى الملك عبدالله والاسرة الملكية والشعب السعوديquot;.

واضاف quot;بصفته وزيرا للدفاع والطيران طوال اكثر من خمسين عاما، فان ولي العهد الامير سلطان كرس نفسه لسلامة شعبه وبلده، كان صديقا غاليا للولايات المتحدةquot;.

وقدمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في وقت سابق السبت quot;تعازيهاquot; بوفاة ولي العهد السعودي سلطان بن عبد العزيز، مشيرة الى quot;اننا سنفتقدهquot;.

ساركوزي يشيد بدور الامير سلطان quot;في تحديث السعوديةquot;
من جهته، شاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بولي العهد السعودي الراحل الذي quot;اضطلع بدور رئيسي في تحديث المملكة السعوديةquot; وكان quot;صديقا وفياquot; لفرنسا.
وقال ساركوزي في رسالة تعزية الى الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز نشرها الاليزيه ان quot;الامير سلطان اضطلع بدور رئيسي في تحديث المملكة السعودية، وخصوصا في مجال الدفاع. ان وفاته خسارة كبيرة لبلادكمquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي ان ولي العهد السعودي quot;اقام مع فرنسا علاقات ثقة وصداقة واعطى شراكتنا التي اظل متمسكا بها، بعدا جديداquot;.
وتابع quot;بغيابه، تخسر فرنسا صديقا وفيا وصادقاquot;.

إيران تعزي وتتعاطف مع أقرباء الفقيد

قدمت إيران السبت تعازيها بوفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز، فيما تشهد العلاقات بين البلدين توترًا على خلفية ما كشفته واشنطن من مؤامرة إيرانية مفترضة تستهدف اغتيال السفير السعودي في واشنطن.

وقدّم وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي تعازيه إلى نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل بوفاة ولي العهد، الذي قضى في مستشفى أميركي، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية.
وأعرب صالحي عن quot;تعاطفه مع نظيره وأقرباء الفقيدquot;، وفق المصدر نفسه.
وقبل اتهام واشنطن لطهران بالضلوع في المؤامرة المذكورة لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة، لم تكن العلاقات بين إيران والسعودية على ما يرام، بسبب التدخل السعودي العسكري في البحرين لمساعدة سلطات هذا البلد في احتواء الحركة الاحتجاجية الشيعية المناهضة لها.
كلينتون: الأمير سلطان كان قويًا وصديقًا جيدًا لأميركا
من جهتها، قدمت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية تعازيها اليوم السبت بوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، وقالت إن علاقات الولايات المتحدة مع السعودية quot;قوية ومستمرةquot;.
وتابعت أثناء زيارة لطاجيكستان في أول تصريح أميركي رسميحول وفاة الأمير سلطان quot;ولي العهد كان زعيمًا قويًا وصديقًا جيدًا للولايات المتحدة على مدار الأعوام وبطلاً لا يكل لبلادهquot;.
وتابعت في مؤتمر صحافي quot;سنفتقده... علاقاتنا مع السعودية قوية ومستمرة، ونتطلع إلى العمل مع القيادة (السعودية) لسنوات مقبلةquot;.
هيغ: حزنت للغاية لنبأ وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز
هذا وأعرب وزير الخارجية البريطانية وليام هيج عن حزنه الشديد لوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وقال في بيان أصدرته الخارجية البريطانية، اليوم السبت: quot;لقد حزنت للغاية لنبأ وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد في المملكة العربية السعوديةquot;.
وأضاف وزير الخارجية البريطانية: quot;لقد خدم الأمير سلطان بن عبد العزيز بلاده، المملكة العربية السعودية، لسنوات طويلة بتفانٍ وإخلاصquot;.
وأكد هيج أن quot;إسهامات الأمير سلطان بن عبد العزيز في ازدهار وتنمية المملكة، ستظل موجودة في الذاكرة لفترة طويلةquot;، وقال: أود أن أتقدم بالتعازي الصادقة للمملكة العربية السعودية وشعبها، في هذه الأوقات الحزينة.
آشتون: وفاة ولي العهد لحظة حزينة
كما وصفت الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون في بيان أصدرته في بروكسل اليوم نبأ الوفاة باللحظة الحزينة، معربةً عن تعاطفها مع شعب السعودية في وفاة ولي عهدهم.
ملك البحرين: الفقيد وطّد أركاة مجلس التعاون الخليجي
إلى ذلك، نعى الديوان الملكي البحريني اليوم ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وجاء في بيان له quot;ساهم الفقيد في تطوير علاقات بلاده مع مختلف الدول العربية والإسلامية، وكرّس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية، وإذ تؤكد مملكة البحرين وقوفها إلى جانب المملكة العربية السعودية والشعب السعودي في هذا المصاب الجلل تستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الراحل في نهضة المملكة العربية السعودية وتطورها في كل الميادين وبدوره في توطيد العلاقات التاريخية مع مملكة البحرين، إضافة إلى دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتوطيد أركانهاquot;.
وقال رئيس وزراء البحرين quot;الأمير سلطان بن عبد العزيز كان واحدًا من الرموز الذين قدموا خدمات جليلة لوطنهم ولأمتهم، وقد كانت له مواقفه المشرفة في الدفاع عن الحقوق العربية والإسلاميةquot;.
الشيخ خليفة بن زايد: حياة الأمير سلطان حافلة بالعطاء
وقال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدةفي وليالعهد السعوديquot;إن حياته كانت حافلة بالبذل والعطاء من أجل بلاده والأمتين العربية والإسلاميةquot;.
بوتفليقة: ألقابه شهادة على خيريته وانسانيته
في حين، عدد الرئيس بوتفليقة بعضًا من مناقب الفقيد فقال quot;إن ـ سلطان الخير ، ويمين الخير ، والأمير المبتسم ، وأبو الضعفاء ـ هي ألقاب محبة صافية وتقدير كبير ممن نالهم خيره ، وأدركهم عطاؤه ، وأسرتهم ابتسامته، وأنقذتهم نجدته ، وبلغتهم مكرمته ، وهي أعمال وإنجازات وعطاء للدين والوطن والأمة، واستجابة لأمر الله بعمارة الدنيا وإحسان العمل فيها، وشهادة على خيريته وإنسانيته وطيب عنصرهquot;.
رئيس مجلس وزراء الكويت: وفاة الأمير سلطان خسارة للأسرة الخليجية:
ونوهالشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح: quot;فقدان الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله يمثل خسارة كبيرة ليس للسعودية فحسب بل للأسرة الخليجية وللأمتين العربية والإسلاميةquot;.
رئيس وزراء قطر: لولي العهد صدر مفتوح في النقاش
ونوه رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطريبحكمة ولي العهد السعوديفى النقاش وصدره المفتوح ودوره الكبير في التقارب القطري السعودي ودوره فى القضايا الدولية .

صورة أرشيفية للعاهل السعودي وولي عهد المتوفى

رئيس لبنان: ولي العهد كان صديقًا للبنان وحاضنًا لقضاياه
بدوره، أبرق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، إلى الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز، معزيًا بوفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز.
وجاء في البرقية: quot;تلقيت بحزن نبأ وفاة شقيقكم ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز، الذي كان صديقًا للبنان وحاضنًا لقضاياه وجاهدًا في سبيل وحدة الأمة العربية وخير دولها.
وأضاف quot;اتمنى لجلالتكم ختامًا، دوام الصحة والعزم في مواصلة قيادتكم الحكيمة للمملكة السعودية على دروب السلام والتطور والعزةquot;.
ميقاتي: لبنان يفتقد في الفقيد أخًا وصديقًا أولى شؤونه اهتمامًا دائمًا
كذلك أعرب رئيس مجلس الوزراء اللبنانينجيب ميقاتي عن تأثره لغياب ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيزصباح اليوم.
واشار الى ان quot;المملكة العربية السعودية الشقيقة تخسر بغيابه ركنًا من أركانها الذين عملوا على نهضتها وتقدمها وتطورها، كما يخسر الشعب السعودي الشقيق راعيًا من رعاته المخلصين، الذين سهروا طوال سنوات، الى جانب اخوانه في العائلة المالكة، على توفير كل ما يؤمن له الرفعة والتقدم والهناء، وتفتقد الأمة العربية والاسلامية أحد رجالاتها البارزين، الذي كانت له اليد الطولى في الدفاع عن حقوق العرب والمسلمين على مدى سنوات من العطاءquot;.
وأضاف: quot;أما لبنان فيفتقد فيه أخًا وصديقًا أولى شؤونه اهتمامًا دائمًا، وكانت له وقفات كريمة إلى جانب اللبنانيين خلال السنوات الصعبة التي مر بها وطنهم، اضافة الى حرصه الدائم على مساعدة اللبنانيين، الذين قصدوا أرض المملكة الشقيقة بحثًا عن مستقبل أفضل، فكانت ابوابها المفتوحة لهم خير معين وسندquot;.
كما أبرق رئيس حزب quot;الكتائبquot; امين الجميل الى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز معزيًا برحيل ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز.
واعتبر أن quot;غياب الامير سلطان بن عبد العزيز هو خسارة كبيرة ليس فقط للسعودية بل للامة العربية والاسلامية بشكل عام لما لسموه من انجازات على أصعد مختلفة. وإن غيابه لا بد ان يشكل خسارة لاسرته ولكل محبيهquot;.
مفتي الجمهورية اللبنانية: العالم الإسلامي والعربي شخصية سعودية فذة
من جهته، أبدى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني حزنه الشديد بوفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ولي العهد وزير الدفاع والطيران، وقال: quot;لقد خَسِر العالم الإسلامي والعربي شخصية سعودية فذة في سِياسته وحِكمته ودوره، حيث نذر حياته في خدمة المملكة العربية والسعودية وشعبها العربي المسلم الشقيق وخدمة الإسلام والمسلمين في العالمquot;.
الحريري: الفقيد الكبير علامة مميزة من علامات الخير والإحسان لبلده وأمته
كما أعلن رئيس الحكومة اللبناني السابقسعد الحريري في بيان انه quot;في غياب ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، ينطوي علم كبير من أعلام المملكة العربية السعودية وشخصية عربية فذّة، لعبت دورًا بارزًا في تحمل مسؤوليات الأمة وقيادتها، ومواكبة تطورها وتقدمهاquot;.
اضاف: quot;إن الفقيد الكبير الذي تولى مسؤوليات كبيرة إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، كان نموذجا للقيادي الناجح وصاحب الأيادي البيضاء، وعلامة مميزة من علامات الخير والإحسان لبلده وأمتهquot;.
واشار الى إن quot;اللبنانيين يفتقدون في غياب الأمير سلطان بن عبد العزيز أخا عزيزا وصديقا وفيا، ناصر لبنان في أصعب الظروف وعمل مع أخوانه على مد يد المساعدة إلى شعبه ودولته، شأنه في ذلك، شأن القيادات التاريخية للمملكة العربية السعودية التي شكلت على الدوام نصيرا قويا للبنان واستقلاله ووحدة بنيه ولقضايا الأمة العربية العادلة بوجه خاصquot;.
الملك عبدالله الثاني: الأردن شعر بالصدمة لوفاة الأمير سلطان
بدوره، أعرب العاهل الأردني عبدالله الثاني ابن الحسين عن تعازيه للعاهل السعودي.
وقال quot;إن الأردن شعر بالصدمة لوفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي يكنّ له الأردن كل المودة والاحترام تقديراً للجهود التي بذلها في خدمة المملكة قيادة وشعباً وخدمة القضايا العربية والإسلاميةquot;.
جاء ذلك في كلمة لملك الأردن لدى افتتاحه في منتجع البحر الميت في جنوب الأردن اليوم فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي تحت عنوان quot;النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربيquot;.
المجلس العسكري المصري ينعي ويلغي حفلاً الأحد
ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة في جمهورية مصر العربية للأمة العربية والإسلامية وللشعب السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي وافته المنية صباح اليوم في الولايات المتحدة.
وأوضح الملحق العسكري في سفارة جمهورية مصر العربية في الرياض العقيد أركان حرب هشام فوزي أن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية قررت إلغاء الحفل الذي كان مقرراً إقامته غداً الأحد في قصر طويق في الحي الدبلوماسي في الرياض بمناسبة الذكرى 38 لانتصارات أكتوبر 1973 لوفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز تغمده الله بواسع رحمته.
خطيب المسجد الأقصى: الفقيد قدم للقضية الفلسطينية النصرة والتأييد والدعم اللامحدود
وقالالشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى المبارك النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس وزير الأوقاف والشؤون الدينية السابق quot;الأمير سلطان بن عبدالعزيز قدم للأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع بصفة عامة من خدمات إنسانية جليلة فهو سلطان الخير، وللقضية الفلسطينية بصفة خاصة من النصرة والتأييد والدعم اللامحدود في شتى المجالاتquot;.
رؤساء عرب يعزون العاهل السعودي

برقيات العزاء تتالت على السعودية

يأتي ذلك، في الوقت الذي تلقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالا هاتفيا من الرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية، أعرب خلاله عن تعازيه في وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر اليوم السبت.
كما تلقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم اتصالاً هاتفياً من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، أعرب فيه عن خالص تعازيه ومواساته في وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيزولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وتلقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفيًا من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين عبّر فيه عن تعازيه بوفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وعزّى رئيس جمهورية السودان المشير عمر البشير العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وفاة المغفور له ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز سائلين المولي عز وجل ان يسبغ عليه واسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهل المملكة العربية السعودية الصبر.
كما عزّى الرئيس السوري بشار الأسدالعاهل السعودي بوفاة شقيقه ولي العهد أعرب فيها باسم الشعب السوري وباسمه عن التعازي وصادق المواساة للعاهل وللشعب السعودي.
وقال الرئيس العراقي جلال طالبانيفي تعزيته: quot;بمزيد من الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المغفور له ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أخيكمالأمير سلطان بن عبدالعزيزquot;.
وتلقى العاهل السعودي اليوم السبت اتصالاً هاتفياً من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، الذي أعرب عن تعازيه في وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وتقدمت حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; السبت بالتعزية إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والشعب السعوديبوفاة الأمير سلطان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء.