أكدت مصادر خاصة لـ(إيلاف) أن أكثر من 15 زعيم دولة أنهوا ترتيبات حضورهم لتقديم العزاء في ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، فيما يصل الجثمان في الساعة السادسة من مساء غد الاثنين.


العزاء سيقام في مقر الديوان الملكي في العاصمة الرياض

الرياض: بينت مصادر خاصةأن أبرز المعزين، فضلاً عن قادة دول مجلس التعاون الخليجي، سيكون نائب الرئيس الأميركي جون بايدن، وكذلك ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو، وولي عهد بريطانيا الأمير شارلز.

وتوقعت المصادر أن يستقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز المعزين، رغم نصيحة الاطباء له بعدم الإجهاد بعد خروجه البارحة من المستشفى، إثر عملية جراحية لتثبيت التراخي في إحدى فقرات الظهر.

وأشارت المصادر إلى أن جثمان ولي العهد السعودي سيصل الساعة السادسة مساء الغد الاثنين، ويرافق الجثمان شقيقه الأمير سلمان وعدد من أبناء ولي العهد الراحل.

وسيقام العزاء في مقر الديوان الملكي في العاصمة الرياض.

وأعلن الديوان الملكي السعودي السبت الماضي عن وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في نيويورك عن عمر يناهز 85 عام بعد معاناة طويلة مع المرض.

وتتالت ردود الفعل العربية والإقليمية والدولية إثر وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، حيث اعتبر الرئيس الاميركي باراك أوباما السبت أن الولايات المتحدة خسرت quot;صديقًا غاليًاquot; بوفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز.

فيما أضاف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن ولي العهد السعودي quot;أقام مع فرنسا علاقات ثقة وصداقة، وأعطى شراكتنا، التي أظل متمسكًا بها، بعدًا جديدًاquot;، قائلاً quot;بغيابه، تخسر فرنسا صديقًا وفيًا وصادقاًquot;.

وأكد وليم هيج وزير الخارجية البريطاني أن quot;إسهامات الأمير سلطان بن عبد العزيز في ازدهار وتنمية المملكة، ستظل موجودة في الذاكرة لفترة طويلةquot;.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه كل من البحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة الحداد لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام حزنًا على ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

يذكر أن الأمير سلطان غادر بلاده في حزيران/يونيو الماضي إلى أميركا للعلاج، وخضع في تموز/يوليو الماضي لعملية جراحية، وكان خضع قبلها لجراحة في نيويورك في شباط/فبراير 2009، وبعد ذلك قضى في المملكة المغربية فترة النقاهة، التي استمرت حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر من العام نفسه حين عاد إلى المملكة.