رحيل ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز

جدة: ينتظر السعوديون تعيين ولي للعهد خلافا للامير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي السبت الماضي في حين من المتوقع وصول عدد من قادة دول العالم لتقديم التعازي خلال التشييع عصر الثلاثاء.

وقالت اريج حسين (32 عاما) التي تعمل مدرسة لوكالة فرانس برس ان quot;الشخص الذي يرشحه الملك يصوت عليه اعضاء هيئة البيعة. لا شك ان الامير نايف هو الاسم الابرز واعتقد ان السعوديين لن يختلفوا حوله كونه مصدر الاستقرار والامان بالنسبة لهمquot;.

وعبرت عن اعتقادها ان quot;امر اختيار ولاية العهد يعود لهيئة البيعة التي انشاها الملك عبدالله لهذا الغرضquot;.

من جهته، قال فهد العرابي الحارثي رئيس مركز quot;اسبارquot; للدراسات والابحاث لفرانس برس ان quot;مواد نظام هيئة البيعة تفيد بان اختيار ولي العهد يتم عن طريق هذه الهيئةquot;.

واضاف quot;لكن الامر الملكي الذي صدر به هذا النظام ينص على ان الملك وولي العهد الحاليين غير ملزمين او لا تنطبق عليهما احكام هذا النظامquot;.

ولفت الحارثي الى ان ذلك يعني ان quot;الملك قد يختار ولي العهد دون اللجوء الى هيئة البيعةquot;.

وضمن آليات الخلافة التي اقرت قبل بضعة اعوام، عين الملك عبد الله اعضاء هيئة البيعة ووضع على رأسها اخيه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.

وتضم الهيئة 35 اميرا من ابناء واحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تامين انتقال الحكم ضمن آل سعود، وهي مكونة من ابناء الملك المؤسس. وينوب عن المتوفين والمرضى والعاجزين منهم، احد ابنائهم يضاف اليهم اثنان من ابناء كل من ابناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولي العهد.

بدوره، قال حامد الناصر (45 عاما) وهو موظف حكومي quot;لن يختلف الامر كثيرا سواء تم تفعيل نظام البيعة الان ام تم تاجيله لان الجميع متفقون على الامير نايفquot;.

واضاف لفرانس برس quot;ربما لا نستطيع تخمين من يمسك المناصب الاخرى مثل وزارة الدفاع او الداخلية كون الامر ضبابيا لكنني اعتقد ان مسالة ولاية العهد محسومةquot;.

يشار الى ان الامير سلطان وزير للدفاع ايضا.

وتابع quot;اعتقد ان الامير نايف هو ولي العهد القادم وهذا الامر يتفق عليه الشعب السعودي بمختلف توجهاته لان وزير الداخلية يملك خبرة وحنكة سياسية وامنية كبيرةquot;.

كما قال احمد طيب (25 عاما) الموظف في شركة اتصالات ان quot;الامور ستجري على ما يرام (...) نحن متفائلون بمجيء احد افراد العائلة المالكة الاكفاءquot;.

وتابع quot;اتوقع ان يصبح الامير نايف وليا للعهد فهو رجل قدير وصاحب شخصية قوية وهذا ما نحتاجه خصوصا في ظل الظروف المحيطة بنا هذه الايامquot;.

وقال مازن محمد الطالب في جامعة الملك عبد العزيز quot;نعتبر دائما وزير الداخلية صمام الامان ومصدر اطمئنان للشعب السعودي لذلك لا اتصور ان يكون غيره وليا للعهدquot;.

ويبدو ان الامير نايف (78 عاما) وهو شقيق الامير سلطان واخ غير شقيق للملك عبد الله الاوفر حظا لتولي المنصب، خصوصا بعد تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في اذار/مارس 2009.

يذكر ان الامير نايف براغماتي من الاتجاه المحافظ تولى مواجهة شبكة القاعدة والمتطرفين الذين شنوا هجمات دامية في المملكة بين العامين 2003 و2006.

كما وقف بوجه الدعوات الى التظاهر تناغما مع quot;الربيع العربيquot; وشكر علنا السعوديين على عدم تجاوبهم مع ذلك.

من جهة اخرى، افادت تقارير اعلامية ان جثمان الامير سلطان الذي توفي في نيويورك حيث كان يتلقى العلاج منذ حزيران/يونيو الماضي سيصل مساء اليوم الاثنين.

وسيصلى على الجثمان في مسجد الامام تركي بن عبد الله في الرياض بعد صلاة العصر.

ومن الشخصيات الاجنبية التي ستحضر لتقديم التعزية نائب الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الباكستاني آصف علي زارداري ورئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق.

ووجه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رسالة تعزية الى الملك عبد الله بن عبد العزيز لكن طهران لم تحدد بعد من سترسل الى الرياض.

وقد تصاعدت حدةالتوتر بين البلدين في الاونة الاخيرة مع اتهام واشنطن ايران بانها كانت تخطط لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

كما سيشارك في التشييع العديد من القادة والمسؤولين العرب، وخصوصا من دول مجلس التعاون الخليجي.