الأمير نايف يحمل جثمان شقيقه برفقة أبناء الفقيد

تاريخ النشر: الثلاثاء 25 أكتوبر الساعة 8:30 توقيت غرينتش

شيّعولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى مثواه الأخير بحضور العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وبمشاركة زعماء من الدول العربية والإسلامية والغربية.


الرياض: في أجواء من الحزن، ودعت السعودية اليوم الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

وشارك العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض عصر الثلاثاء في جنازة ولي العهد الامير سلطان بحضور عدد من كبار الشخصيات في العالمين العربي والاسلامي.

واظهرت قنوات التلفزيون الملك يحيط به إخوته في العائلة المالكة والعديد من الامراء يشاركون في الصلاة في مسجد الامام تركي بن عبدالله.

وتقبل الملك التعازي إثر انتهاء الصلاة في حين حمل أمراء النعش باتجاه مقبرة العود القريبة من المكان ليدفن هناك.

وتقرر أن يكون العزاء في وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز اعتباراً من بعد صلاة العشاء أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس القادمة في الديوان الملكي في قصر اليمامة في الرياض.

وأكد الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز quot;كان نعم الأخ ونعم الصديقquot;.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به في قاعة الاستقبال بمطار قاعدة الرياض الجوية قال فيها quot;أي مشاعر يا أخي, إن قلت أخ فهو أكرم أخ, إن قلت قائد فهو أقدر وأعظم قائد, إن قلت مرجع في أمور الدولة فهو خير مرجع يقول للصح نعم ويقول للخطأ لا، ويوجهنا التوجيهات التي نجد في النهاية أنها هي الأصوب، ثم ولو أنه أخ وسيدنا وكبيرنا إلا أنه يعاملنا كأصدقاء يجرّئنا على أن نقول له مافي أنفسنا وآرائنا فكان نعم الأخ ونعم القائد ونعم الموجه ونعم المرشد ونعم الصديق , وكان ملجأ لنا في كل نوائب الحياةquot;.

وأضاف quot;الأهم من هذا, وهذا أثبته الواقع هو إخلاصه الصادق لولي الأمر لأخيه لمليكه خادم الحرمين الشريفين، الذي يرى توجيهه فوق كل شيء ويرى أن ما يأمر به لابد أن ينفذ وكان يخلص له في القول ويناقشه كقائد ولكن القائد يستمع من جنوده فكان نعم القائد ونعم الجندي وكان لو يأمره سيدي خادم الحرمين الشريفين بأن يلقي بنفسه من مكان عالٍ لما تأخر، وكل هذا نجد أن سيدي سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله وقدّس روحه وأسكنه فسيح جناته أن معه كل الحق لأن مكانته عند سيدي خادم الحرمين الشريفين مكانة عالية وكان يحبه ليس كأخ فقط، وليس كعضد أيمن له، وليس كمسئول، ولكنه كأخ صادق مخلص يقول نعم لما يأمر به سيدي خادم الحرمين الشريفين, ولكن لا يتردد أن يقول له مايراه، فإن أخذ خادم الحرمين الشريفين من ما رآه وإلا نفذ ما أمر به سيدي خادم الحرمين الشريفين, وكان يقول لنا إنّ هذا يحصل ولكن في النهاية أجد أن ما أمر به سيدي خادم الحرمين الشريفين هو الأصوبquot;.

وتابع وزير الداخلية quot;نعم كان ملكاً وولي عهد ولكن خير ملك وخير ولي عهد ولذلك ثقله كان كبيراً وإن كنا رجينا من سيدي خادم الحرمين الشريفين أن لا يخرج للمطار وأن لا يصلي حرصاً على صحته ولكن عندما نعلم مكانة سلطان عنده نقتنع مع الخوف على صحته, وأرجو من الله أن لايعرضه لأي شي ولو بسيط أطال الله عمره ومتعنا بحياته قائداً وموجهاً، ورحم الله سيدي الأمير سلطان رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وجزاه الله خيراً عن المسلمين جميعاً وعن الأمة السعودية بأجمعها وعنا نحن أخوته لما لقيناه منه وما يعاملنا به وما ربّانا عليه, ولكن هذا قدر الله وليس لنا إلا قبول ماقدر الله, وسيبقى سلطان في الأذهان ما دامت هذه الحياة باقية.

تشييع جثمان الأمير سلطان بن عبدالعزيز

وكان جثمان الامير سلطان الذي توفي السبت في نيويورك حيث كان يتلقى العلاج منذ حزيران/يونيو الماضي وصل الى القاعدة العسكرية في الرياض مساء الاثنين وكان في استقباله الملك واعداد كبيرة من الامراء والمسؤولين.

وحضر الجنازة رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر المشير محمد حسين طنطاوي والرئيس السوداني عمر حسن البشير وأميرا قطر الشيخ حمد بن خليفة والكويت الشيخ صباح السالم الصباح ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع.

كما حضر نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي وشقيق ملك المغرب الامير رشيد الحسن ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي. ومن المتوقع وصول الملك الاردني عبد الله الثاني وقادة من دول الخليج.

وشارك في الصلاة كذلك رؤساء افغانستان حامد كرزاي والسنغال عبد الله واد وجيبوتي عمر اسماعيل غيلله ونائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينج، ورئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق ورئيس الوزراء الموريتاني مولاي محمد ولد القظيف.

ووصل رفعت الأسد عمّ الرئيس السوري بشار الأسد، المعارض للنظام الحالي، إلى الرياض فجر الثلاثاء لتقديم التعزية بوفاة الأمير سلطان وفقا لمصدر رسمي.

ومن سلطنة عمان، وصل ابن عم السلطان اسعد بن طارق آل سعيد. وكان ولي عهد بروناي ورئيس جمهورية جزر القمر وصلا الليلة الماضية الى الرياض. ومن الشخصيات الاجنبية التي ستحضر لتقديم التعزية نائب الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الباكستاني آصف علي زارداري.

وأعلنت غالبية دول مجلس التعاون الخليجي واليمن، الحداد لوفاة الأمير سلطان، فيما اعتبر لبنان اليوم، يوم حداد وطني. وقرر مجلس الوزراء الأردني مساء الاثنين quot;الحداد العامquot; في المملكة اليوم.

يذكر أن قادة الدول العربية والإسلامية ورؤساء وفود الدول غادروا الرياض اليوم عقب مشاركتهم في تشييع جنازة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وتقديم واجب العزاء للعاهل السعوديالملك عبدالله بن عبدالعزيز.

العاهل السعودي أثناء الصلاة على شقيقه ولي العهد

العاهل السعودي يتقبل التعازي من ولي عهد المغرب

العاهل السعودي يتقبل التعازي من المشير الطنطاوي