دمشق: تصاعدت حدة المواجهات العسكرية السبت بين قوات الامن السورية والجيش من جهة، ومنشقين عن الجيش من جهة اخرى، ما ادى الى مقتل 30 عنصرا من قوات الامن والجيش في كل من مدينة حمص ومنطقة ادلب، اضافة الى منشق، بعد ان كان 17 من عناصر الامن والجيش قتلوا في حمص ليلة الجمعة السبت في مواجهات مماثلة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما سقط السبت 12 مدنيا برصاص قوات الامن السورية والجيش عشرة منهم في مدينة حمص. فقد اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان عشرين جنديا سوريا قتلوا السبت في مواجهات وقعت في مدينة حمص بين الجيش السوري ومنشقين عنه.

وقال المرصد في بيان صدر مساء السبت quot;خلال اشتباكات اليوم في حي بابا عمرو في حمص بين الجيش النظامي السوري ومسلحين يعتقد انهم منشقون، قتل 20 جنديا من الجيش النظامي السوري واصيب 53 بجروح نقلوا الى المشفى العسكري في حمص الذي لم يعد يتسع لمزيد من الجرحى، فجرى نقلهم الى مشفى جمعية النهضة في حي النزهةquot; في المدينة.

ونقل المرصد عن شهود عيان ان quot;آليات ضخمة قطرت خمس مدرعات للجيش محروقة في باب عمرو الى مكان آخرquot;. واضاف الشهود انهم شاهدوا quot;ثلاثين سيارة اسعاف دخلت حي باب عمرو مرتين لنقل المصابينquot;.

وكان المرصد اشار الى مقتل 17 عنصرا من الجيش وقوى الامن ليلة الجمعة السبت في حمص في اشتباكات مع منشقين. كما اعلن المرصد ان مسلحين يرجح انهم من المنشقين عن الجيش نصبوا كمينا السبت لقافلة لقوى الامن السورية في محافظة ادلب ما ادى الى مقتل عشرة عناصر من قوى الامن واحد المنشقين.

وقال المرصد في بيان quot;قتل 11 شخصا في محافظة ادلب بينهم 10 من عناصر الامن ومنشق وذلك اثر كمين نصب لحافلة كانت تقل عناصر من الامن بين قريتي الهبيط وكفرنبودة من قبل مسلحين يعتقد انهم منشقونquot;.

واضاف البيان ان quot;ناشطا من منطقة ادلب ابلغ المرصد السوري لحقوق الانسان ان خمسة من عناصر الامن قتلوا في البداية وبعد الاشتباك قتل خمسة اخرون من الامن كما قتل شخص من المنشقين وهو من سكان قرية كرناز في ريف حماةquot;.

وتكررت خلال الفترة الاخيرة الاشتباكات بين قوات الامن والجيش من جهة والمنشقين عن الجيش من جهة اخرى، ودعت صفحة الثورة السورية على موقع فايسبوك الناشطين المعارضين السوريين الى التظاهر الجمعة للمطالبة بفرض منطقة حظر جوي على سوريا لحماية المدنيين وquot;للسماح للجيش السوري الحر بالتحرك بحرية اكثرquot;.

وكان اعلن في تموز/يوليو الماضي عن انشاء quot;الجيش السوري الحرquot; بقيادة العقيد المنشق رياض الاسعد اللاجىء في تركيا. واضافة الى القتلى من العسكريين والمنشقين سقط 12 قتيلا مدنيا برصاص قوات الامن السورية والجيش في مدينة حمص وريفها.

وقال المرصد quot;قتل عشرة مدنيين السبت في حمص خلال قصف بالرشاشات الثقيلة ورصاص قناصة واطلاق رصاص من قبل الامن والجيش في احياء بابا عمر ودير بعلبة وباب الدريب وكرم الزيتون والبياضةquot;.

واضاف المرصد quot;كما وردت انباء مؤكدة للمرصد ان هناك قتلى مدنيين قتلوا داخل منازلهم في حي بابا عمرو لم يتمكن المرصد من احصاء اعدادهمquot;. كما اعلن المرصد ان quot;سيدة في الخامسة والاربعين من العمر قتلت في بلدة تلبيسة في محافظة حمص اثر اصابتها برصاص قناصة كانوا على حاجز الى جانب ملعب المدينةquot;.

وبحسب المصدر نفسه ايضا quot;قتل فتى يبلغ الـ15 من العمر واصيب ثلاثة اشخاص اخرين بجروح اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية في مدينة القصير في محافظة حمصquot;. من جهة اخرى، اعتقلت قوات الامن السورية صباح السبت عشرة اشخاص في اطار حملة مداهمات واعتقالات في قرية الدوير بمنطقة حمص بحثا عن مطلوبين للاجهزة الامنية.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها من جانب السلطات عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص بينهم 187 طفلا على الاقل بحسب الامم المتحدة. وتتهم دمشق quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.