ولي العهد وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز

مكة المكرمة: أعلن ولي العهد وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز مساء الثلاثاء خلال تفقده الاستعدادت الخاصة بموسم الحج في مكة المكرمة عدم وجود تفاهم مع ايران في شأن محاولة اغتيال سفير المملكة في واشنطن quot;لان لا داعي لهquot;.

وقال الامير نايف خلال مؤتمر صحافي quot;لا يوجد هناك تفاهم مع ايران بشأن محاولة اغتيال السفير لان لا داعي لهquot;.

واضاف دون مزيد من التوضيحات quot;نحن مستعدون لمواجهة كل الامور مهما كانت وسنمنعها بكل وسيلةquot;.

يذكر ان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قال الاحد خلال لقائه وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي في الدوحة ان quot;افضل طريقة واسهلها لحل هذا الموضوع هو جلوس الطرفين لان ايران والسعودية دولتان كبيرتان ويجب ان تكون علاقتهما جيدة لصالحنا نحن الدول الصغيرةquot;.

واضاف الشيخ حمد quot;نحن جزء من مجلس التعاون، يهمنا امن واستقرار السعودية ونتمنى ان لا يكون هذا الموضوع صحيحاquot;.

وتنفي طهران بشدة الاتهامات الاميركية التي زادت التوتر بين ضفتي الخليج.

من جهة اخرى، اعتبر الامير نايف ان quot;ما يحدث في الدول العربية من ثورات شأن داخلي، نحن مطمئنون لاستقرار وامن المملكة وترابط الشعب مع قيادتهquot;.

وعن تأثر حدود السعودية مع اليمن في ظل التطورات الأمنية التي تشهدها أشارالأمير نايفإلى أن مايحدث في اليمن هو شأن داخلي, آملا الاستقرار لليمن, كما أمل أن لايطول السعودية أي شيء من اليمن, مفيدا أن تنظيم حدود السعودية يتم وفق البرامج التي تضعها الدولة ممثلة في وزارة الداخلية بكل مايكفل منع التسلل والتهريبإليها موضحا أن هذه البرامج تطبق في كل حدود المملكة وليس من أجل الوضع في اليمن.

أما بالنسبة للحج، قال quot;لا نتوقع حدوث مفاجآت في الحج والاستعدادات امر طبيعي (...) ان كل امكانتنا مسخرة لمنع ايذاء اي حاج او مجموعة من الحجاجquot;.

وعد الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار شرفا عظيما تتشرف به السعودية وطنا وشعبا وملكا.

وأكدالأمير نايفأنه لايدخل خزينة الدولة ريال واحد من أي حاج في أي مشروع, مشيرا إلى أن قطار المشاعر المقدسة أنشىء ليسهل الحركة لمن يرغب في ذلك وما يؤخذ على الراكب يصرف على القطار وصيانته , مبينا أن الدولة اكتفت بصرف التكاليف دون النظر لأي مردود من هذا القطار أو مشروع يتعلق بالحج أو أي مشروع يتعلق بالحجاج والمعتمرين والزوار ولايدخل خزينة الدولة ريال واحد وهذا واقع معلوم ولا أعتقد أنه يخفى على الجميع.

وفي رد على سؤال حول إسهامات المشروعات الجديدة في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة التي من شأنها التيسير على الحاج وخاصة في مجال النقل والتنقل أكدالأمير نايفأن الذي عُمل سيكون قليلا مقارنة بما سيعمل وسيبدأ العمل فيه من الآن الذي بدوره سيغير وضع مكة المكرمة وسيغير وصول القادمين إليها من خلال منافذ ومداخل مكة المكرمة كلها وسيكون الوصول للحرم الشريف سهل جدا غير متعب وستوجد كل الوسائل الحديثة من قطارات و وسائل أخرى تسهل التحرك في كل مكة المكرمة وأولها من يريد الوصول لبيت الله الحرام, إن ما تقرر فعلا واعتمد له ميزانيات هو شيء كبير سيظهره المستقبل أو بدئ فعلا في تنفيذه.

يذكر ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عين ليل الخميس الجمعة الامير نايف (77 عاما) وليا للعهد.

ويحتفظ الامير نايف بوزارة الداخلية منذ اكثر من 35 عاما ويعتبره السعوديون الشخص الاكثر كفاءة في محاربة تنظيم القاعدة، كماانه قادر على قمع اي حركة معارضة اخرى.

ويقيم علاقات جيدة في معظم انحاء العالم العربي، لكنه يتبنى خطا متشددا حيال ايران بسبب عدم ثقته بقادتها.

إلى ذلك، اكد ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبد العزيز مساء الثلاثاء خلال تفقده الاستعدادت الخاصة بموسم الحج في مكة المكرمة ان لا صلة بين اتهام واشنطن لطهران بمحاولة اغتيال السفير السعودي والترتيبات المتعلقة الحجاج الايرانيين، مشددا على ان quot;الايرانيين دائما ما يؤكدون احترامهم للحجquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان ثمة تفاهم مسبق مع ايران حول الحج وتأثير اتهام طهران بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير على هذا الامر، قال الامير نايف quot;لا يوجد تفاهم لان لا داعي له، والإيرانيون دائما مايؤكدون احترامهم للحجquot;.

واضاف ان المملكة quot;تتلقى بعد انتهاء موسم الحج دائما الشكر والتقدير من مسؤولي بعثات الحج الايرانيةquot;، مشددا على ان الحجاج الايرانيين quot;مسلمون يقدرون هذه الفريضة وهذا المكان والزمانquot;.

وتنفي طهران بشدة الاتهامات الاميركية لها بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، وهي اتهامات زادت التوتر بين ضفتي الخليج.

وتوقع الامير نايف، الذي احتفظ بحقيبة الداخلية التي يشغلها منذ اكثر من 35 عاما، خلو موسم الحج هذا العام من اية فوضى او مشاكل، مؤكدا ان المملكة مستعدة لمواجهة كل الأمور وستعالجها بالطرق السلمية وستضطر لمنعها اذا حدثت.

وقال quot;نحن مستعدون لمواجهة كل الامور مهما كانت وسنمنعها بكل وسيلة (...) لا نتوقع حدوث مفاجآت في الحج والاستعدادات امر طبيعي (...) ان كل امكاناتنا مسخرة لمنع ايذاء اي حاج او مجموعة من الحجاجquot;.

وردا على سؤال عن تزامن موسم الحج في الوقت الذي تشهد فيه الساحة العربية تغيرات وإمكانية وصول هذه التغيرات وأوجه تأثيرها من حماس أو شغب أو مظاهرات، قال الامير نايف ان quot;ثقة المملكة بحجاج بيت الله الحرام كبيرة وإيمانهم وتقديرهم وقدومهم لأداء هذه الفريضة المقدسة لدى عامة المسلمين ولا بد عليهم أن يتناسوا هذه الامورquot;.

من جهة ثانية وردا على سؤال عن موقف المملكة من الانتفاضات التي تشهدها بعض الدول العربية وما اذا كان يتخوف من وصول رياحها الى المملكة، اجاب quot;إن ما يحدث في بعض الدول الشقيقة هو شأن داخلي وأثبت الواقع في المملكة العربية السعودية تلاحم الشعب بقيادته وثقة قيادته بالشعب، وثقة الشعب بالقيادةquot;.

واضاف quot;الحمد لله نحن في اطمئنان واستقرار سياسي واقتصادي واجتماعي وفي كل النواحيquot;.