الرئيس اللبناني ميشال سليمان

عبرت السلطات السورية عن أسفها للخروقات quot;غير المقصودةquot; التي قام بها الجيش السوري في مناطق حدودية لبنانية.


بيروت: أعلن الرئيس اللبناني ميشال سليمان في حديث صحافي نشر الاربعاء ان السلطات السورية عبرت له عن quot;أسفها للخروقات غير المقصودةquot; التي قام بها الجيش السوري في مناطق حدودية لبنانية أخيرا، متعهدة quot;بعدم تكرارهاquot;.
ونقلت صحيفة quot;اللواءquot; الصادرة في بيروت عن سليمان ان quot;اتصالات تمت على اعلى المستويات بينه وبين الرئيس (السوري) بشار الاسد وبين الاجهزة الامنية (في البلدين) أعرب خلالها الجانب السوري عن اسفه للخروقات غير المقصودة التي حصلتquot;.

واضاف سليمان ان الجانب السوري quot;تعهد بعدم تكرارquot; هذه الخروقات quot;احتراما منه لاستقلال لبنان وسيادته على كل اراضيهquot;.
وتوغل الجيش السوري في الاشهر الماضية عدة مرات في اراض لبنانية حدودية في الشمال والشرق في عمليات تخللها اطلاق نار تسبب بمقتل ثلاثة اشخاص على الاقل.

وتقول السلطات السورية انها تتصدى بذلك لعمليات تهريب اسلحة عبر الحدود.
ولاقت هذه الخروقات انتقادات واسعة في صفوف المعارضة وشجبا من دول غربية والامم المتحدة.

كما تفيد تقارير ان القوات السورية تقوم بعمليات تمشيط منتظمة على الحدود لمنع هروب معارضين او منشقين من الجيش. وقد عمدت اخيرا الى زرع الغام على طول الحدود قال سليمان انها quot;لمنع التسلل والتهريبquot;.
وتمتد الحدود اللبنانية السورية على مسافة 330 كيلومترا تقريبا وفيها نقاط عديدة غير مرسمة، كما تنتشر فيها المعابر غير الشرعية التي تستخدم عادة في عمليات التهريب.

ولجأ منذ منتصف آذار/مارس، تاريخ بدء الانتفاضة الشعبية السورية المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، حوالى خمسة الاف شخص الى لبنان، بينهم معارضون وجنود منشقون عبر معابر ترابية غير نظامية او مسالك جبلية وعرة.