أهالي حمص يشيعون موتاهم

تتفاقم التوترات الطائفية في مدينة حمص السورية التي يقطنها نحو 1,6 مليون نسمة، بسبب عمليات القتل التي يقوم بها رجال مسلحون، في حين يتبادل كل من السنة والعلويين المسؤولية. وتجري هذه العمليات وسط غياب للقوى الأمنية عن الأحياء الداخلية للمدينة.


حمص: يرقد عدنان الذي قتل بالساطور في المشفى الاهلي الواقع في حي الزهراء العلوي فيما تقوم النسوة بغسل جثمان المرأة السنية نفلة التي قتلت في حي البياضة وتتزايد أعمال القتل الذي يكتسي طابعا طائفيا في حمص.

وتتفاقم التوترات الطائفية في ثالث مدن سوريا التي يقطنها نحو 1,6 مليون نسمة، بسبب عمليات القتل التي يقوم بها رجال مسلحون.

ويتبادل السنة والعلويون الذين يتحدر منهم رئيس الدولة، المسؤولية.

ويروي علي، الابن البكر لسائق شاحنة (24 عاما) quot; كان والدي عدنان العلي يقود شاحنته الخميس عندما خطفه مسلحون ملثمون وبعد ثلاث ساعات ألقيت جثته في الشارعquot; واشار quot;لقد تلقى رصاصة في العنق وشوه وجهه بضربة ساطورquot;.

بينما كان الولد الاصغر عبد الكريم (24 عام) يشتم السنة غضبا.

وفي شارع مجاور، كانت عائلة تستقبل التعازي في خيمة نصبتها لهذا الغرض، بوفاة حسان الحسين (46 عاما) العسكري العلوي الذي قتل بينما كان يقود عجلته لشراء أسطوانة غاز.

ويقول شادي الحلبي (25 عاما) المتحدر من الطائفة الشيعية انه لم ترد اليه انباء عن والده جمال وهو مهندس (52 عاما) الذي اختفى عن الانظار منذ اربعة اشهر quot;بينما كان متوجها الى عملهquot;.

وينتمي غالبية سكان الاحياء القديمة في حمص الى الطائفة السنية فيما تقطن الطائفة العلوية الاحياء الحديثة فيها والتي بنيت منذ نحو 40 عاما كحي الزهراء والنزهة.

ويقول المهندس العلوي محمد الجبيلي (48 عاما) quot;لا يرد ذكر المذهب الديني على بطاقة الهوية الشخصية الا ان القتلة يحددونها بحسب الاحياءquot;.

وفي المشفى العام للمدينة، لم يرغب زوج نفلة الدرويش (37 عاما) التي قتلت وهي حامل في شهرها السابع بالتحدث ولكن ما ان انتهت مراسم التحضير للدفن حتى انهار على جسد زوجته المغطى بالكفن الأخضر.
وصرخ أحد مرافقيه اللذين ينتميان الى الطائفة السنية بغضب يشوبه التهكم quot;الجيش جاء ليحمي الشعبquot;.

وتختلف الروايات حول ملابسات وفاة هذه السيدة الحامل، فمن جهة، يؤكد الطبيب مقتلها برصاصة أطلقها مجهولون من سيارة، فيما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان إنها قتلت اثر اصابتها بطلق ناري اثناء عملية مداهمة في حي البياضة.

وخارج المشفى، تتكدس نحو 80 جثة في ثلاث شاحنات مبردة تستخدم كمشرحة ولم يطالب احد بها. وينص القانون السوري على وجوب احتفاظ المشفى بهم لمدة شهر قبل أن تتمكن من الاذن بدفنهم.

ويؤكد طبيب شرعي فضل عدم الكشف عن اسمه خوفا من القتل quot;وصل الى المشفى 250 جثة في تشرين الثاني/نوفمبر مقابل 200 في تشرين الاول/اكتوبرquot;.

ويشير فيما يقلب سجله quot;ان اغلب الجثامين التي تردنا تكون مربوطة الايدي والارجلquot; لافتا الى ان quot;بعضهم قتل خنقا والاخرون بالرصاص او بطعنة سكين، كما مثل ببعض الجثث وقطعت رؤوسهاquot;.
واضاف quot;لقد اصبحت احدى المدن الاكثر خطورةquot;.

ويؤكد احد الموظفين الحكوميين quot;لدى قراءتنا أسماء عائلات واحياء الضحايا نجد ان اغلبهم ينتمي الى الطائفة العلوية الشيعية quot;.

ويشير احد الناشطين quot;في حمص عندما يقتل سني على يد علوي، يرد السنة بقتل علوي، وكذلك الامر بالنسبة إلى عمليات الخطفquot;.

ويتابع quot;ان النظام يقتل المتظاهرين السنة والسنة يردون بقتل العلويينquot;.

ويؤكد quot;ان العديد من العلويين يخشون نهاية النظام وهذا ما يدفعهم الى تأييدهquot;.

من جهته، يعتبر عمر الادلبي الناطق الرسمي باسم لجان التنسيق المحلية التي تشرف على الاحتجاجات ضد النظام quot;ان هذه الحالات نادرة وغالبا ما تجري ردا على اعتداءات (النظام)quot; مشددا على انها quot;حالات فردية وليس من المنطقي تعميمهاquot;.

وما ان تغرب الشمس حتى ترقد المدينة في الخوف، وتمزق أصوات الرشاشات الثقيلة وقذائف الار بي جي سكون الليل. كما يتحصن عناصر الشرطة والامن خلف اكياس وبراميل من الرمل.

ولئن سادت الحياة الطبيعية في ثلاثة ارباع المدينة نهارا فان الفراغ سيد الموقف ما ان نقترب من الاحياء السنية في بابا عمرو وباب السباع والخالدية والبياضة. وتتبعثر القمامة والحجارة على الطرقات وتوضع حجارة على الطريق لتجنب المرور عن طريق الخطأ.

ويقول احد الضباط الذي رافق مراسلي وكالة فرانس برس في جولتهم quot;لا استطيع ان ادعكم تدخلون، اني اخشى من ان يقبض علي المسلحون لانهم سيبادرون الى قتلي على الفور كما انكم قد تلقون المصير نفسهquot;. ولا توجد اي من القوى الامنية داخل هذه الاحياء على حد قوله quot;انهم يكتفون بمحاصرتهاquot; من الخارج.