ملف: الإنتخابات المصرية... ولادة متعثرة للديمقراطيّة

بدأت مراكز الاقتراع في مصر صباح الثلاثاء باستقبال الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس الشعب، وذلك لليوم الثاني على التوالي من الجولة الأولى، التي شملت تسع محافظات. وتوجّه الناخبون إلى مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم في الثامنة صباحًا بالتوقيت المحليّ.


القاهرة: ودخلت عمليات الاقتراع في اول انتخابات تشريعية تشهدها مصر بعد اسقاط نظام مبارك يومها الثاني في اجواء من الفرح بهذه الخطوة الاولى نحو الديموقراطية بعد الاقبال الكبير والهدوء اللذين خيما على يومها الاول.

وعنونت صحيفة الاخبار الحكومية quot;ميلاد مصر الجديدةquot;. وقالت quot;اليوم الاول للانتخابات: اقبال هائل .. تصويت حر .. اجواء آمنةquot;.

وحيت الصحف المستقلة اليوم الاول للانتخابات.

وقالت صحيفة الشروق quot;مصر تستعيد صوتهاquot; وquot;الجماهير تقود الثورة الى البرلمانquot;. أما التحرير فكتبت في عنوانها الرئيسي quot;يحيا الشعب وشكرا للشهداءquot; بينما عنونت المصري اليوم quot;الشعب ينجح في مادة الديموقراطيةquot;.

وانعكست هذه الاجواء الايجابية صباح الثلاثاء على البورصة المصرية التي ارتفع مؤشرها بنسبة تزيد عن 5% ما ادى الى تعليق التداول بها لمدة نصف ساعة تطبيقا للوائح التي تنظم عملها.

وقال عضو المجلس العسكري اللواء محمد العصار في تصريحات للصحافيين quot; نحن الان نقطف اولى ثمار ثورة يناير ونتمني ان نسلم المهمة والمسئولية الثقيلة علي أكمل وجهquot;.

واضاف quot;يجب ان نشعر جميعا الشعب المصري والقوات المسلحة وكل الشرفاء الذين عملوا لهذا البلد أن 28 نوفمبر (تشرين الثاني) هو عيد جديد للمصريينquot;.

واشاد المراقبون الاميركيون الموجودون في مصر لمتابعة الانتخابات باليوم الاول للاقتراع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر مساء الاثنين ان quot;ما رأوه حتى الان ايجابي (...) فنسبة المشاركة الكبيرة وغياب العنف يشيران الى نجاح اليوم الاولquot; للاقتراع.

وصباح الثلاثاء، بدأت طوابير الناخبين تتشكل مجددا امام مراكز الاقتراع منذ ان فتحت في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (6,00 تغ) غداة عمليات الاقتراع التي شهدت الاثنين quot;نسبة اقبال اكبر من المتوقعquot; بحسب رئيس اللجنة الانتخابية العليا عبد المعز ابراهيم.

وتجرى المرحلة الاولى للانتخابات التي تنتهي مساء الثلاثاء في ثلث محافظات مصر، اي تسعة من اصل سبع وعشرين، من بينها اكبر مدينتين في البلاد، القاهرة والاسكندرية.

ويفترض ان يتم انتخاب 816 عضوا (56 بنظام الدوائر الفردية و112 بنظام القوائم) خلال هذه المرحلة الاولى من اصل 498 هو اجمالي عدد النواب المنتخبين في مجلس الشعب.

ودعي الى الاقتراع خلال المرحلة الاولى للانتخابات 17,5 مليون ناخب.

وقال رفيق (30 عاما) الذي كانت ينتظر امام مكتب اقتراع في ضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة) quot;انني حريص على ان ادلي بصوتي لانني اشعر لاول مرة ان صوتي له قيمةquot;.

ويشارك غالبية المصريين رفيق الشعور نفسه فهم يريدون المشاركة لاول مرة في اختيار ممثليهم في البرلمان وهي مشاركة حرموا منها على مدى عقود طويلة.

ويعتقد المحللون ان حزب quot;الحرية والعدالةquot; المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين، القوة السياسية الاكثر تنظيما في البلاد سيفوز بالنسبة الاكبر في هذه الانتخابات.

لكن النتيجة النهائية الرسمية للانتخابات لن تعلن الا منتصف كانون الثاني/يناير المقبل بعد انتهاء المرحلة الثالثة والاخيرة لانتخابات مجلس الشعب التي ستعقبها انتخابات مجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان).

ويعتقد نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان انه كما حدث في تونس والمغرب فان الاسلام السياسي سيفوز في مصر كذلك وسيرغم العالم على قبوله.

وقال لوكالة فرانس برس quot;حان الوقت لان تقول عواصم العالم التي ساندت مبارك انها تقبل بما ستسفر عنه الانتخابات، الان وليس بعد اعلان النتائجquot;.

واكد حزب الحرية والعدالة في بيان ان لجان الاقتراع اغلقت ابوابها الاثنين quot;بعد يوم حافل وغير مسبوق في تاريخ الشعب المصري الذي يواصل كتابة تابة مستقبله وحاضره بأسلوب ادهش العالم الذي شاهد واشاد بهذا الاقبال الشديد على اللجانquot;.

وقدر الحزب نسبة المشاركة الاثنين بانه تراوح بين quot;30% و32%quot;.

وكانت الاشتباكات التي شهدها ميدان التحرير بين المتظاهرين المطالبين بان يقوم المجلس العسكري بتسليم الحكم فورا الى سلطة مدنية وبين الشرطة طغت تماما على الحملة الانتخابية خصوصا انها ادت الى سقوط 42 قتيلا واكثر من 3 الاف قتيل.

ويواجه الاخوان المسلمون منافسة من احزاب سلفية وليبرالية ويسارية ابرزها حزب النور (سلفي) والكتلة المصرية (ائتلاف احزاب ليبرالية) وquot;الثورة مستمرةquot; (ائتلاف احزاب وحركات يسارية وشبابية).

كما يواجهون منافسة من اعضاء سابقين في الحزب الوطني الذي كان يقوده مبارك الذي يترشحون كمستقلين او باسم احزاب جديدة.

ومن المقرر ان يختار مجلس الشعب الجديد لجنة من مئة عضو لاعداد دستور جديد للبلاد.