اقرأ أيضا
جاء في مقدمتها انتقال الحركة من دمشق إلى القاهرة
البروتوكولات السرية لصفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

أمرت حركة حماس برحيل جميع كوادرها في مقر الحركة في دمشق بحلول الاسبوع المقبل إثر ضغوط من تركيا وقطر، وفقا لما نقلته صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; عن مسؤول في حركة حماس.

ويرى مراقبون ان افتراق حركة حماس مع الرئيس السوري بشار الأسد يوجه ضربة جديدة لنظامه بعدما استضافت دمشق الحركة منذ إخراجها من الاردن في اواخر التسعينات.

كما ان رحيل حماس عن سوريا يبعد الحركة عن ايران حليفة الأسد التي مدت حماس بالمال والتدريب والسلاح. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن المسؤول في حماس ان طهران حثت الحركة على ألا تنتقل الى مكان آخر.

واضاف المسؤول ان حماس ستفتح مكاتب جديدة في القاهرة وقطر للاستعاضة عن نشاطها في سوريا. وفي الوقت نفسه من المقرر ان يلتقي رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل العاهل الاردني الملك عبد الله لبحث رفع مستوى وجود حماس في المملكة.

وقال الخبير بشؤون ايران ماير جاويد انفار المقيم في اسرائيل ان من المتوقع ان يخفف انتقال حماس من سوريا الى مصر quot;من غلواءquot; مواقفها ويحد من قدرة طهران على التهديد بمواجهات مع اسرائيل واصفا قرار حماس الانتقال من سوريا بأنه quot;انتكاسة استراتيجية كبيرةquot; مُنيت بها ايران.

وسعى مسؤولو حماس طيلة الأشهر الماضية الى الإيحاء بأن الحركة تقف موقف الحياد بين النظام السوري والمعارضة. ولكن التقدم الذي تحقق مؤخرا في تقارب حماس مع مصر والاردن شجع قادتها على تسريع المغادرة بعد أشهر من التحضيرات الهادئة في عملية سماها عناصر حماس quot;خروجا ناعماquot; ، بحسب وول ستريت جورنال.

وقال المسؤول في حماس ان 90 في المئة من الكوادر سيوزَّعون على مدن المنطقة مع إبقاء وجود رمزي في دمشق. وتابع المسؤول ان حركة حماس قامت خلال الأشهر الأخيرة بتصفية اعمالها في سوريا ، بما في ذلك استثمارات تجارية وعقارات وودائع مصرفية.

وكانت انقرة والدوحة انتقدتا قادة حماس بعد قرار الجامعة العربية فرض عقوبات على دمشق. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أمني كبير في حماس انتقل من دمشق الى غزة قوله quot;ان قطر وتركيا حثتانا على مغادرة سوريا فورا وقالتا quot;ألا تستحون؟ كفى ، وعليكم ان تخرجواquot;.

من جهة أخرى نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن عضو المكتب السياسي في حركة حماس صالح العاروري نفيه الأنباء التي تحدثت عن وجود قرار بمغادرة دمشق واصفا علاقات الحركة مع دمشق بـquot;الممتازةquot;.

وكان مراقبون ربطوا موافقة حماس في تشرين الأول/اكتوبر على تبادل الأسرى مع اسرائيل وعلى القمة الفلسطينية مع الرئيس محمود عباس في تشرين الثاني/نوفمبر برغبة الحركة في تحسين صورتها لدى الحكومة المصرية استباقا للرحيل عن سوريا.

ويرى محللون ان حماس موضع ترحيب أكبر في القاهرة بعد سقوط الرئيس حسني مبارك ثم في ظل البرلمان الجديد الذي من المتوقع ان تسيطر عليه حركة الاخوان المسلمين والأحزاب الاسلامية الاخرى.

والى جانب الضغوط الخارجية فان وجود حماس في سوريا يتعارض مع موقف قواعدها في الأراضي الفلسطينية وموقف الاسلاميين في سوريا نفسها حيث يقود فرع حركة الاخوان المسلمين احدى المجموعات الرئيسية التي تقارع النظام.

يضاف الى ذلك ان أئمة المساجد المنتمين الى حماس في قطاع غزة يحمِّلون بانتظام في خطبة الجمعة نظام الأسد مسؤولية قتل اكثر من 4000 شخص في الانتفاضة ويبشرون بسقوط النظام.

وحين وصل السجناء الفلسطينيون من عناصر حماس الذين ابعدتهم اسرائيل من الأراضي الفلسطينية في اطار اتفاق تبادل الأسرى الى دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر فانهم شكروا الشعب السوري دون ان يأتوا على ذكر النظام. وقال استاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر في غزة مخيمر ابو سعدة ان لهذا الموقف مغزاه. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن ابو سعدة قوله quot;انها اشارة الى ان حماس ليست راضية. ويبدو لي ان حماس في موقف سيء جدا بإبقاء مقرها في دمشقquot;.

في هذه الأثناء قام رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بزيارات متكررة الى القاهرة ومن المتوقع ان يتولى نائبه موسى ابو مرزوق مسؤولية مكتبها في العاصمة المصرية ، كما قال غيرشون باسكن الناشط الاسرائيلي من اجل السلام الذي كان ينقل رسائل الى حماس خلال المفاوضات حول اتفاق تبادل الأسرى.