وصف ناطق السياسة الخارجية لدى كتلة المسيحيين الديمقراطيين بالبرلمان الألماني اندرياس شوكينهوف ما يجري في سوريا بأنها quot;حرب إجرامية يرتكبها النظام السوري ضد شعبه quot;.


الرياض: قال شوكينهوف في تصريح لـquot;إيلافquot; أن محكمة العدل الدولية التي أصدرت قبل فترة مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير, ومعمر القذافي ونجله سيف الإسلام وغيرهم يجب عليها إن تصدر مذكرة اعتقال بشار الأسد وأعضاء نظامه في مقدمتهم ماهر الأسد لاقترافهم جرائم إنسانيةquot;.

وأكد quot;أنه طالما لا يوجد أي مبادرة لتدخل عسكري إسلامي ودولي في ذلك البلد فإن النظام السوري سيواصل قمع شعبه أمام أنظار وسمع العالم quot; معرباً عن مواساته لذوي ضحايا عنف النظام السوري ومطالبا المجتمع المدني إرغام النظام السوري quot;على فتح أبواب سوريا أمام منظمات الإغاثة الدولية لمعالجة الجرحىquot;.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني جويدو فيسترفيليه كان قد أكد عدم ثقة الحكومة الألمانية والمجتمع الدولي تنفيذ النظام السوري التزاماته تجاه لجنة المراقبة العربية والسمح لها بتقصي حقائق العنف.وقال انه quot;إن استطاعت تلك اللجنة الوصول إلى سوريا فإن أعمالها ستكون محدودةquot;.

وقالت الولايات المتحدة أن خطة الجامعة العربية الخاصة بسوريا يمكن أن تحقق نتائج لكن هذا يعتمد على أن توفي دمشق جانبها من الاتفاق وان يتخلى الرئيس السوري بشار الأسد في نهاية المطاف عن السلطة.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أمس quot;اقتراح الجامعة العربية هذا..نعتقد انه يوفر أفضل فرصة لإنهاء العنف فورا حتى يمكن لسوريا أن تتحرك قدما.quot;لكنها قالت أن واشنطن تعتقد أن سوريا مازالت بحاجة إلى quot;إجراء حوار حقيقي عن مستقبل ديمقراطي والذي لا نعتقد أن الأسد قادر على أن يكون جزءا منه.quot;

وكشفت نولاند أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لبحث خطة السلام العربية وجهود استصدار قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية بشأن الأزمة السورية.

من ناحيته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء أن عدد القتلى في هجوم لقوات الأمن السورية على محافظة ادلب الشمالية أمس الثلاثاء ارتفع إلى 56 قتيلا على الأقل.

وأضاف المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا انه وثق أسماء 56 مواطنا ونشطا مطلوبا قتلوا لكن عشرات آخرين لقوا حتفهم. وقال رامي عبد الرحمن من المرصد أن أحد النشطين في المنطقة رصد 121 جثة نقلت إلى مستشفيات محلية

وتأتي أحدث أعمال العنف قبل وصول بعثة مراقبة تابعة للجامعة العربية للتأكد من تطبيق سوريا خطة لوقف إراقة الدماء.وقالت الجامعة أن من المقرر وصول طليعة المسؤولين إلى دمشق غدا الخميس على أن يصل المراقبون بحلول نهاية الشهر.

وقتل خمسة آلاف شخص على الأقل في الحملة التي يشنها الرئيس السوري بشار الأسد على الاحتجاجات التي اندلعت في مارس/ آذار وفقا لما ذكرته مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان .