مابين تمرينين عسكريين أحدهما من بحرية إيران، والآخر من الداخل السعودي تقوده قوات الحرس الوطني، تختلف التوجهات العسكرية في مضمونهما، في مهمة الدرع والحماية؛ ومهمة التخريب والإساءة إلى دول المنطقة، حيث تركز إيران وقواتها البحرية اليوم على quot;بروفاتquot; إغلاق مضيق هرمز ولعشرة أيام.


طائرات الأباتشي سلاح جديد للحرس الوطني السعوديrlm;

دبي:
في يوم واحد، وفي محيط الخليج مابين قاموسيه quot;عربيquot; و quot;فارسيquot;، وفي جغرافيا هي الأكثر حملا للأسرار بل للحروب الباردة، وفي المعسكر بين ضفتيه شرق إيراني وغرب خليجي، تختتم قوات الحرس الوطني السعودي تمرينها العسكري الأضخم في تاريخها بعد أيام قضتها عدد من الكتائب والألوية العسكرية في منطقة صحراوية تقع تحتها مخازن النفط الهائلة.

وعلى ذات النطاق العسكري، تبدأ القوات البحرية الإيرانية تمارينها quot;التحذيريةquot; التي تستمر لأكثر من عشرة أيام، وتحديدا بمضيق هرمز الفاصل بين أراضي الخليج وإيران، وهو المنفذ البحري التجاري النفطي مع الأسواق العالمية.

فما بين ضفتين وتمرينين عسكريين، تثار التخمينات التي تقودها ظروف اللحظة والصراع الهادئ حاليا بين طهران ومنظومة التعاون الخليجي، فأي وجهة توليها أقوى قوتين عسكريتين تطلان على الخليج من تمرينين عسكريين في هذه اللحظة من نيران الأحداث؟

بحرية إيران.. رسائل تهديد من هرمز

على النقيض تماما، ترمز قوات الملالئ الإيرانية إلى تمرينها باسم quot;الولايةquot; الذي يدل على تقديس الذات الخمينية، فما هو الفرق بين قوتين حملتا ذات المدلول في مسماها، وكذلك كشفها عن تقنيات القتال والحروب في محيط الخليج الغاضب صمتا؟.

يقول المختص السابق في شئون العمليات بالقوات المسلحة السعودية والكاتب في مجلة الدفاع والحرب العميد خضر الزهراني خلال اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; أن دلالات إيران لخوض تمرينها في مياه الخليج وتحديدا بهرمز هو quot;رسالة النار التي تحاول حرق الهدوء الدولي تجاههاquot;

وأضاف أن رسائل إيران ليست كرسائل السعودية أو القوات المسلحة في الخليج، فـquot;الخليج على مدار التاريخ لم يبدأ بهجومه أو ينتهك سيادة دولة، أو تمرير رسائل تحمل الانتهاك والإساءة عبر تمارينهquot;، ويضيف الزهراني الذي يعكف على إصدار كتابه عن تداعيات quot;الانسحاب الأميركي بين أفغانستان والعراقquot; يضيف أن quot;إيران تحاول العبث بعد سقوط حلفائهاquot; مستدلا بخطابات المسئولين الإيرانيين في الأشهر الماضية.

وعن أسباب تعدد إقامة قوات النظام الإيراني تمارينه في مياه الخليج، قال العميد خضر أن لا مجال للتحليل في هذا الأمر سوى أن فشل المساعي والجهود العالمية مع إيران لإيقاف برنامجها النووي يقودها نحو quot;التخريب والإساءة إلى من حولها بشكل أعمىquot; واصفا ذلك بمحاولات إكمال النقص.

قائد القوات البحرية الإيرانية حبيب سياري بدوره قال في مهمة التأكيد أن قواته قادرة على إغلاق مضيق هرمز، موضحا في ذات الموضوع أن ذلك القرار لا تتخذه سوى المرجعيات العليا.

هذا التصريح يأتي في وقت سبق لدبلوماسية إيران وأجهزة النظام الإيراني أن أنها قادرة على الرد على أي هجوم يستهدفها خاصة من أميركا وإسرائيل، عبر إغلاق مضيق هرمز المتاخم للمياه الإقليمية العمانية، الذي تمر من خلاله أكثر من ٦٠٪ من صادرات الخليج من النفط والغاز للعالم شرقا وغربا.

الحرس الوطني السعودي أمام التحديات

في السعودية، إلى الجنوب الغربي من محافظة الأحساء، حيث الأرض الحاملة للخزائن، مابين النفط والغاز، اكتشف بعضها ولا يزال بعضها الآخر في جوف الأرض، تنهي قوات الحرس الوطني السعودي تمرينها العسكري البري

يأتي التمرينمع اشتدادالخطابات نحو إيران

والجوي الكبير، في مهمة اختبارية لطيران الحرس الجديد، وتكامله في منظومة الآليات والمدرعات البرية.

حيث أقيم هذا التمرين بمشاركة أفرع القوات الآلية والمدرعة التي يحتويها الحرس الوطني الفائق التطوير، والمشارك للقوات المسلحة السعودية بفروعه الأربعة الجوية والبحرية والبرية والدفاع الجوية، مهمة الحفاظ وحماية المملكة وحدودها من أي عدوان، إلا أنه يزيد على ذلك في مهام أمنية داخلية.

الحرس الوطني ينضوي تحت فيلقه الكبير، أربعة ألوية مدرعة ومجهزة للقيام بالمهام الحربية، إضافة إلى عدد مماثل لها تكمن مهامها في الأمن والحماية والدفاع، يتواجد أبرز الألوية المدرعة وأقواها في كل من مدينتي الرياض والأحساء.

ويأتي تمرينها الذي يختتم السبت، لمعرفة جاهزيتها للدفاع والحماية quot;المدرعةquot; تجاه كل احتمالات لخوض حرب عالمية ضد إيران، خاصة وأنها المرة الأولى التي تستعرض فيها قوات الحرس مدى قوتها في أرض ربما أنها المثال الحي والتطبيق لأرض ومجال ستكون مقرا للحماية عن بلادها.

يقود كل هذه المهام ويشرف عليها رئيس الحرس الوطني ووزير الدولة الأمير متعب بن عبدالله الذي يخلف والده العاهل السعودي في مهمة ترؤس القوة الأكثر تطورا في السعودية، منذ اعتلائه سدة الحكم كون الملك عبدالله هو القائد الأعلى للقوات المسلحة بفروعها وكذلك الحرس الوطني والأجهزة الأمنية الأخرى.

التمرين الأول للأمير متعب وقواته يحمل بعدا استراتيجيا، تقوده فيها الظروف الحالية، في الوقت الذي تشتد فيه لهجة الخطابات نحو إيران المتفاخرة ببرنامجها النووي، ورسالة قوية للمحيط الإقليمي الغير خليجي، في أن للحرس وجودا مدرعا، يضاف إلى قوة أكبر تقودها وزارة الدفاع بالمملكة. وقال الأمير متعب عن التمرين الذي يحمل اسم quot;ولاء وفداءquot; أن هذا التمرين يهدف للارتقاء بالكفاءة المهنية والقدرات القتالية للحرس الوطنى فى الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

ويضاف للحرس الوطني تواجد كتائب الطيران العمودي الذي تدخل لأول مرة في مهام عسكرية تطبيقية، بعد سنوات من الموافقة على انضمام هذا الذراع الهام إلى منظومة الدفاع العسكرية للحرس، وشاركت طائراته في المهام الجوية وتأمين الغطاء للقوات البرية للتقدم نحو الأهداف، يضاف إلى ذلك مشاركتها القتالية على خطوط ومواقع العدو.