تونس: تقدمت حركة النهضة الاسلامية هنا اليوم بطلب ترخيص لانشاء حزب سياسي ضم قائمة تأسيسية بنحو 30 شخصية تقدمهم راشد الخريجي (الغنوشي).
وذكرت تقارير اعلامية محلية انه quot;من المفترض ان تدرس السلطات الرسمية هذا الطلب والبت به في غضون اربعة اشهر سواء بالقبول او الرفضquot; بعد عودة مؤسسها راشد الخريجي المعروف تحت اسم (الغنوشي) الى تونس يوم الاحد الماضي منهيا 22 عاما خارج البلاد قضاها بالعاصمة البريطانية لندن.
وعلى صعيد متصل أعلن الغنوشي عزمه على quot;اعتزال العمل السياسي وعدم الترشح لأي انتخابات والتركيز على تسليم قيادة الحركة لجيل الشباب خلال المرحلة المقبلةquot;.

وجاءت عودة الغنوشي بعد سماح الحكومة الانتقالية بمزاولة جميع الأحزاب السياسية بما فيها المحظورة لنشاطها مع الاعلان عن عفو تشريعي عام ضم السجناء السياسيين وتحرير قطاع الاعلام.
يذكر ان (حركة النهضة الاسلامية) تأسست في تونس عام 1981 من قبل شخصيات ثقافية متأثرة بفكر الاخوان المسلمين الا ان تحليلات سياسية تراها قريبة من فكر وسياسة حزب العدالة والتنمية في تركيا والتي تلتزم قواعد العملية الديمقراطية.

ورغم سماح السلطات بممارسة الحركة والتي تعد أكبر قوة معارضة وقت قيام بن علي بمحاولة قمعها عام 1989 عملها السياسي في البداية بما في ذلك خلال السنوات الأولى من حكم بن علي الا أنها في 1992 حظرت أنشطة الحركة اذ حكمت على مؤسسها بالسجن المؤبد.
ويعد الغنوشي وهو ايضا عضو مكتب الارشاد العالمي لجماعة الاخوان المسلمين من المفكرين السياسيين الاسلاميين quot;التجديديينquot; حيث ينادي بحقوق المواطنة والمساواة بغض النظر عن الاديان والمذاهب كما له كتابات صحفية بمجلات عربية من بينها (المعرفة) التونسية و(الجسور) و(المجتمع) الكويتية