مقتل 4 وإصابة 11 في دوار اللؤلؤة خلال تفريق المتظاهرين
اجتماع استثنائي لدول مجلس التعاون الخليجي في المنامة
صحافي أميركي يتعرض للضرب خلال تظاهرة في البحرين

أكد قيادي في جمعية الوفاق البحرينية المعارضة لـ quot;إيلافquot; استقالة جميع أعضاء كتلة الوفاق من مجلس النواب فيما أكدزعيم جميعة الوفاقالانسحاب quot;الكلي والنهائيquot; لنواب الجمعية مطالبًا باستقالة الحكومة غداة تفريق السلطات بالقوة للاعتصام والتظاهرات.


المنامة، وكلات: أعرب وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد بن محمد آل خليفة عن تقديره لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمبادرتهم بعقد الاجتماع الوزاري في مملكة البحرين، وتأكيد دول المجلس ودعمها ومساندتها للمملكة. جاء ذلك فى مؤتمر صحافي عقده في المنامة مساء اليوم.

ووصف الاحداث الاخيرة بأنها quot;مؤسفة سقط فيها عدد من الضحايا والجرحى من عسكريين ومدنيينquot;، مهيبا بـ quot;المواطنين البحرينيين بكل طوائفهم إن يحافظوا على مكتسبات البحرين التي انجزتها خلال تاريخها والتي عززها المشروع الإصلاحي الذي دشنه الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى والذي جعل من البحرين مركزا اقتصاديا مهما في المنطقةquot;.

وقد أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في إجتماعهم في المنامة الخميس وقوف جميع دول المجلس في مواجهة أي خطر تتعرض له اي دولة من الدول الاعضاء، وسط التظاهرات التي تشهدها مملكة البحرين.وجاء في بيان اصدره الوزراء عقب الاجتماع quot;اكد المجلس الوزاري وقوف دول مجلس التعاون صفا واحدا في مواجهة أي خطر تتعرض له أيا من دولهquot;.

واكدوا quot;دعمهم الكامل لمملكة البحرين سياسيا واقتصاديا وأمنيا ودفاعياquot; مشيرين الى ان quot;المسؤولية في المحافظة على الامن والاستقرار هي مسؤولية جماعية بناء على مبدأ الامن الجماعي المتكامل والمتكافل .. والتزاما بالعهود والاتفاقيات الامنية والدفاعية المشتركةquot;، بحسب ما ما اوردت وكالة الانباء البحرينية.

كما اكد الوزراء عدم قبول اي تدخل خارجي في شؤون مملكة البحرين، مشددين على ان quot;الاخلال بأمنها واستقرارها يعد إنتهاكا خطيرا لامن واستقرار دول مجلس التعاون كافةquot;. ونوه المجلس الوزاري بقرار ملك البحرين quot;تشكيل لجنة تحقيق خاصة لمعرفة الأسباب التي ادت إلى تلك الأحداث المؤسفةquot;.

من جانبه أعرب وزير خارجية الامارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن وقوف بلاده قيادة وشعبا مع البحرين مؤكدا ان ما يمس امن البحرين يمس منظومة مجلس التعاون الخليجي بأكملها وكل دول العالم. إلى ذلك، أكد القيادي بجمعية الوفاق البحرينية المعارضة النائب الأول لرئيس مجلس النواب البحريني خليل المرزوق استقالة جميع أعضاء كتلة الوفاق البالغ عددهم 18 عضوًا من مجلس النواب البحريني.

وقال النائب خليل المرزوق لـquot;ايلافquot; لقد استقلنا احتجاجًا على هجوم الجيش البحريني على المواطنين العزل بدوار اللؤلؤة، لدينا معلومات مؤكدة أن من قام بالهجوم هو الجيش البحريني بلباس شرطة، وهذه جريمة ضد الانسانية لا يمكن تبريرها أو السكوت عنها، وقد تقدم عدد من نواب الوفاق وجملة من المحامين البحرينيين اثر ذلك ببلاغ للنائب العام للتحقيق في هذه الجريمة التي ارتكبت ضد الانسانية صباح اليومquot;.

وطالبت المعارضة البحرينية الخميس باستقالة الحكومة غداة تفريق السلطات بالقوة للاعتصام والتظاهرات المطالبة بالاصلاح، حسبما افاد زعيم جمعية الوفاق علي سلمان لوكالة الأنباء الفرنسية. وأكد سلمان الانسحاب quot;الكلي والنهائيquot; لنواب الجمعية من مجلس النواب البحريني.

وقال سلمان لوكالة الانباء الفرنسية quot;اصدرنا كجمعيات سياسية بما فيها الوفاق بيانًا طالبنا فيه باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة جديدة للنظر في هذه الجريمة ولتقديم اصلاحات سياسيةquot;.

وذكر ان الجمعيات اكدت في البيان quot;حاجة البلاد الى تعديل الدستور للتداول السليمي على السلطة وارساء ملكية دستوريةquot;. كما قال إن الجمعيات توجهت quot;بنداء للامين العام للامم المتحدة لحماية المدنيين في البحرينquot;.

من جهة ثانية قال وزير الصحة البحريني فيصل الحمر إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 231 في حملة الشرطة لإخلاء ساحة اللؤلؤة من المحتجين اليوم الخميس.
وقال فيصل بن يعقوب الحمر لرويترز إن 195 من المصابين غادروا المستشفى لكن لايزال 36 يتلقون العلاج أحدهم بالرعاية المركزة.

فيما كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد طارق الحسن في تسجيل مصور عرضه تلفزيون البحرين اليوم تفاصيل ما حدث في دوار اللؤلؤة والطريقة التي تعاملت بها قوة مكافحة الشغب في فض التجمهر.

مشيرا الى ان قوات الامن عثرت في خيام المتجمهرين أثناء العملية الامنية على 4 أسلحة نارية وذخيرة حية عيار 9 مم وسيوف وسكاكين وأعلام لما يسمى بحزب اللهquot;، مشيرا إلى أن quot; 50 اصابة وقعت بين رجال الأمن بينها حالات خطرة إذ تعرض اثنان من رجال الأمن للطعن بالسيوفquot;.

وقال العميد الحسن خلال عرض مصور بثه تلفزيون البحرين عصر اليوم إن quot;التجمهر بدأ في دوار اللؤلؤة وبمطالب محدودة قبل أن تتطور لمطالب غير مشروعةquot;، مشيرًا إلى أن quot;التجمهر كان منذ البداية غير مشروع أو مرخصquot;.فيما بين الشريط المصور حيازة عدد من المتجمهرين أسلحة نارية وبيضاء استخدموها ضد رجال شرطة إصابة بعضهم خطرة.

واضاف العميد الحسن إن quot;قائد قوة مكافحة الشغب طلب من المتجمهرين عبر مكبرات الصوت مغادرة المكان قبل التعامل معهم لإخراجهم ودخلت من جهة واحدة تاركة بقية منافذ الدوار للمغادرينquot;، مضيفا أن quot;50 مصابًا سقطوا من رجال الأمن بينهم 2 في غرفة العمليات نتيجة تعرضهم لاعتداءات بسكاكين وسيوف ودهس أحد المتجمهرين رجال أمن عمدًا وأوقع عدة إصابات بينها بتر أصابع يد أحدهم قبل أن يتم القبض عليهquot;.

واشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية الى ان quot;العملية بدأت بتقدم قوة على كوبري دوار اللؤلؤة عند شارع الشيخ خليفة بن سلمان وتم إجلاء المتجمهرين الذي يعيقون حركة المرور من فوق الكوبريquot;, مشيرًا إلى أن quot;القوة تقدمت من الشمال إلى الجنوب باتجاه المتجمهرين في داور اللؤلؤة متيحة لهم الفرصة للانصراف من الجهة الجنوبيةquot;.

وقال الحسن إن quot;قتيلين سقطا من بين المتجمهرين خلال إخلاء الدوار من بين 92 إصابة و82 عولجوا وخرجوا من المستشفىquot;،مضيفا أن quot;قتيلاً ثالثًا سقط عقب اعتدائه مع آخرين على رجال أمن بعد إخلاء دوار اللؤلؤةquot;.

ونفى المتحدث الرسمي باسم الداخلية أن تكون قوات الامن منعت وصول سيارات الإسعاف للدوار أو اعتدت على مسعفينquot;، مؤكدا أن quot;هذا يتنافى مع الرسالة السامية التي نقوم بها وقال ان ما حصل ان متجمهرين سرقوا سيارة اسعاف فبدأنا التأكد من هوية كل سيارة اسعاف تريد دخول الدوار

كلينتون تدعو الحكومة البحرينية الى quot;ضبط النفسquot;

من جانبها دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون البحرين الخميس الى ممارسة ضبط النفس والوفاء بتعهدها بquot;محاسبةquot; المسؤولين عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين. وقالت كلينتون بعد اتصال مع نظيرها البحريني خالد بن أحمد ال خليفة حمل الرسالة نفسها quot;ندعو الحكومة الى ضبط النفس والوفاء بالتزامها بمحاسبة من استخدموا القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميينquot;.

واعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن رفضه استخدام الحكومة البحرينية العنف ضد المتظاهرين، بحسب ما افاد المتحدث باسمه. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان اوباما يرى quot;اننا نعارض استخدام الحكومة البحرينية للعنفquot; مضيفا ان اوباما يعارض كذلك قمع التظاهرات quot;السلميةquot; التي تشهدها المنطقة.