آخر تحديث: الاثنين22 - فبراير - الساعة: 5:30 غرينتش

نفى نجل الزعيم الليبي سيف الإسلام القذافي المعلومات التي تحدثت عن قصف مدينة بنغازي والعاصمة طرابلس مؤكداً أنه شكل لجنة تحقيق لتحديد أسباب سقوط العديد من القتلى في الأحداث التي تشهدها ليبيا.


طرابلس: شكل سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمّر القذافي الاثنين لجنة تحقيق تضم جمعيات حقوقية اجنبية لتحديد اسباب سقوط العديد من القتلى خلال التظاهرات التي تشهدها البلاد، حسبما افاد التلفزيون الرسمي الليبي.

واعلن التلفزيون ان سيف الاسلام quot;شكل لجنة تحقيق برئاسة قاض ليبي وعضوية جمعيات حقوقية ليبية وأجنبية للتحقيق في الظروف والملابسات والاسباب التي أدت الى سقوط العديد من القتلى في ليبيا خلال الاحداث المحزنة الجاريةquot;.

وأكد سيف الاسلام نجل العقيد الليبي مساء الاثنين ان الجيش قصف مخازن للذخيرة غير بعيدة عن المناطق السكنية، في تصريح نقله التلفزيون الليبي. وورد في الشريط الاخباري للتلفزيون الليبي نقلاً عن تصريح لسيف الاسلام القذافي لوكالة الانباء الليبية الرسمية ان quot;القوات المسلحة قصفت مخازن اسلحة تقع في مناطق عن المناطق السكنيةquot;، من دون ان يحدد مكان هذه المناطق.

ونفى سيف الاسلام quot;معلومات تحدثت عن ان القوات المسلحة قصفت مدينتي طرابلس وبنغازيquot;. وكانت وسائل إعلام عدة تحدثت خصوصًا عن قصف جوي لمدينة طرابلس.

سيف الإسلام القذافي: أنا... أو الخراب

إلى ذلك قال نجل الزعيم الليبي مساء الأحد إن البلاد تعيش لحظات تاريخية خطرة، مؤكدًا اعتزامه إطلاق مبادرة تاريخية ووطنية لعقد مؤتمر شعبي عام بأجندة واضحة لإقرار مجموعة من القوانين للصحافة والمجتمع المدني وغيرها، وكذلك تشكيل لجنة لتعديل الدستور.

وأوضح سيف الإسلام في خطاب مسجل أن هذا المؤتمر يضمن الوحدة لليبيا بدلاً من الانفصال، وبالتالي يرجع الحكم المحلي إلى ليبيا، وكل منطقة تختار من يسيّر أمورها، ويكون هناك حكم مركزي محدود.

وأضاف quot;لنتحول من الجماهيرية الأولى إلى الجماهيرية الثانية، ونلتقي على ليبيا جديدة، بنشيد جديد وعلم جديدquot;. وخيّر سيف الإسلام الليبين بين الإصلاح والمؤتمر الشعبي أو الاستعداد للدخول في مواجهات وحرب أهلية وتدمير النفط والغاز وانتشار الفوضى.

وتابع quot;وعليكم أن تنسوا تعليم أبنائكم وصحتهم، وكذلك استعدوا لاستعمار جديد، فأوروبا وحلف الأطلسي لن يقبلوا بإمارة إسلامية في حوض البحر الأبيض المتوسط، وأبشّركم بالاساطيل الأميركية التي ستحتل البلد، فهي لن تسمح بأن يذهب للإسلاميين، ولن يسمحوا بأن تصبح ليبيا مصدرًا للإرهابquot;.

وذكر سيف الإسلام quot;لن تضحك علينا العربية والجزيرة والبي بي سي والخونة في الخارج، وسنعيش في ليبيا، وسنموت فيهاquot;.

لافتًا إلى أنquot;الشعب الليبي عاقل، ويعرف مستقبله، ومن هم في الشوارع لا يمثلوه، فهؤلاء المتظاهرون يتناولون المخدرات وحبوب الهلوسةquot;.

وأكد سيف الإسلام أن الليبين لن يفرّطوا بشبر واحد من ليبيا، وقال quot;أهلنا قاتلوا منذ 60 عامًا من أجل ليبيا وبلا مقابل، ولم يكن لدينا بترول ولا غاز، ولن نترك البلد لعصابات وبلطجيةquot;.

واتهم البعض بإطلاق النار لاتهام الجيش في نشر الفوضى. مؤكدًا أن الجيش سيكون له دور أساسي في فرض الأمن وإرجاع الأمور إلى نصابها، وقال quot;لا بد من وقفة حازمة، والجيش الليبي ليس الجيش التونسي أو المصريquot;. وأضاف إن quot;معمّر القذافي ليس زين العابدين بن علي، وليس حسني مباركquot;.

وبحسب سيف الإسلام، فإن عشرات الآلاف يتقاطرون إلى طرابلس للدفاع عنها، فيما يحمل مصريون وتونسيون السلاح في ليبيا، وهم جزء من المظاهرات، ويريدون أن يقاسموا الشعب ثرواته.

وتابع quot;نطالب بحل أخير ونهائي، قبل أن يحتكم الليبيون كلهم إلى السلاح، الذي أصبح في متناول الجميع، وسنبكي على مئات الآلاف من القتلى بدلاً من أن نبكي الآن على بعض القتلىquot;.

سيف الإسلام رأى أن quot;ليبيا ستكون لمدة 40 سنة بلا تعليم وبلا صحة إذا استمر الوضع، ولن تجدوا من يعيد البناء في البلد، وفي في هذه اللحظة تجوب الدبابات شوارع بنغازي وفيها مدنيون، وليس الجيش، بعدما تم الاستيلاء عليهاquot;.

وأوضح أن ليبيا تعيش فتنة كبرى، وتهديدًا للوحدة الوطنية، مؤكدًا أن سقوط القتلى أجّج المتظاهرين في بنغازي، وquot;كان هناك خطأ من الجيش في بنغازي، كما إن الجيش غير مدرّب على قمع الشغبquot; حسب قوله.

وأوضح سيف الإسلام أن الحديث عن عدد القتلى مبالغ فيه، وأن هناك أشخاصًا ووكالات أنباء تبالغ في الحديث عن ما يجري في ليبيا.

وبحسب سيف الإسلام، فإن ثلاث مجموعات تقف وراء ما يحدث، وهي مجموعات منظمة، ومجموعة ثانية هي جماعات إسلامية وquot;الإسلام منها براءquot;، وقد هاجموا معسكرات الجيش، وأعلنوا إمارة إسلامية في البيضاء. أما المجموعة الثالثة فهي أطفال ومن يتعاطون المخدرات وأشخاص متعاطفون.

وقالquot; اعتقلنا عشرات العرب من العمال، وتم صرف الملايين عليهم من قبل البعض لإثارة الفتنة في ليبيا، وهناك مجموعات تريد أن تكون دولة في شرق ليبيا، وهناك من يريد تشكيل حكومة في بنغازيquot;.

واعتبر أن quot;الإعلام الرسمي لم يغطِّ الأحداث، وهذا كان خطأ، واستغل الإعلام العربي الأحداث، وأصبح مصدرًا للمعلومات غير الصحيحة والشائعاتquot;. وتابع هناك quot;فئة quot;البلطجيةquot;تستفيد مما يجري في ليبيا، ومن مصالحهم أن تنهار الدولة وينهار القانون، وهم يريدون أن يعيثوا فسادًا في البلدquot;.

وتحدث سيف الإسلام عن البترول قائلاً quot;هو من وحّد ليبيا وهو في وسط البلد، والجميع يعتاش منه، وعندما يحدث انفصال، لن يكون هناك قدرة على إدارة البترول في ليبيا، والمجرمون سيحرقون البترول، ولن يستفيد منه أي شخص، وما يحدث بالغ الخطورة، ولا نريد العودة إلى أيام الفقر، وانهيار التعليم والصحة، وسنضطر إلى الهجرة من ليبيا لأنها ستصبح فقيرة إذا استمرّ الوضع على ما هو عليهquot;.

رايتس ووتش: 233 قتيلا منذ الخميس

في المقابل، أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش في حصيلة جديدة الاثنين ان 233 شخصًا على الأقل قتلوا في ليبيا منذ الخميس، اليوم الذي اندلعت فيه الاحتجاجات الواسعة ضد حكم الزعيم معمّر القذافي، مشيرة إلى أن 60 قتيلاً سقطوا الأحد في مدينة بنغازي وحدها.

وقالت المنظمة الاميركية في بيان تلقت وكالة فرانس برس في باريس نسخة منه إن حصيلة القتلى quot;ارتفعت إلى 233 قتيلاً بحسب معلومات مستقاة من مصادر طبية في ليبياquot;.

وكانت حصيلة سابقة أوردتها هذه المنظمة الأميركية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان افادت عن مقتل 173 في الاحتجاجات التي قمعها نظام القذافي بقسوة.

واضافت هيومن رايتس ووتش انه quot;في بنغازي افاد طاقم مستشفى الجلاء انهم أحصوا 50 قتيلاً في 20 شباط/فبراير (الاحد)، في حين احصى مستشفى 7 اكتوبر 10 قتلى في اليوم نفسه، ما يعني ان حصيلة القتلى الذين سقطوا في بنغازي في 20 شباط/فبراير بلغت 60 قتيلاquot;.

يشار إلى أن بنغازي هي ثاني كبرى البلاد وهذه المدينة الواقعة على بعد الف كلم عن شرق العاصمة طرابلس هي معقل الحركة الاحتاجية ضد النظام، وقد سجل فيها اكبر عدد من الضحايا.

جرحى اثر اقتحام حشد من الليبيين ورشة بناء كورية قرب طرابلس

هذا واقتحم حوالى 500 ليبي الاثنين ورشة بناء كورية جنوبية قرب طرابلس ونهبوا محتوياتها، ما اسفر عن اصابة العديد من العمال البنغلادشيين والكوريين الجنوبيين بجروح، كما اعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

واضافت الوزارة ان حوالي 15 بنغلادشيا وثلاثة كوريين جنوبيين اصيبوا بجروح خلال اقتحام الحشد هذه الورشة الواقعة على بعد 30 كلم عن غرب طرابلس، مشيرة الى ان اثنين من الجرحى البنغلادشيين اصاباتهم خطرة.

واوضحت ان عملية الاقتحام انتهت قرابة الساعة 03:00 تغ، وان المهاجمين الليبين غادروا الموقع، حيث يعمل 1600 بنغلادشي.

وقال المسؤول في الوزارة بايك جو-هيوين خلال مؤتمر صحافي انه quot;تم نهب اجهزة كومبيوتر ومعدات ثقيلة، ولكننا لا نعرف حتى الساعة حجم الخسائرquot;.

واضاف quot;لا نعرف ما اذا كان الامر مرتبطا مباشرة بالاضطرابات التي تشهدها ليبياquot;. وفي وقت سابق، قالت أنباء إن العقيد معمّر القذافي غادر مساء اليوم ليبيا إلى بلد في أميركا الجنوبيّة، يعتقد أنّه فنزويلا، وذلك بالتزامن مع وصول الاحتجاجات إلى العاصمة طرابلس.

وكشفت مصادر دبلوماسيّة لقناتي الجزيرة والعربية أنّ الرئيس الليبي غادر البلاد إلى فنزويلا أو البرازيل. وقال الدبلوماسي الليبي حسين صادق المصراتي، السكريتير في السفارة الليبية في الصين، الذي استقال مساء اليوم من منصبه احتجاجًا على قمع المتظاهرين في ليبيا، إن القذافي غادر ليبيا فعلاً الى فنزويلا.

وفيما فضّل المصراتي في مداخلة عبر الهاتف إلى قناة الجزيرة عدم الكشف عن مصادره حفاظًا على أمنهم وسلامتهم، قال نقلاً عن المصادر عينها إنّ نجل معمّر القذافي المعتصم القذافي أطلق النار على شقيقه سيف الإسلام القذافي، في إطار ما يبدو أنّه صراع داخل العائلة الليبية.