الدوحة:أصدر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي مساء الاثنين فتوى بقتل العقيد معمّر القذافي، وأهاب بالعسكريين الليبيين عدم إطاعة أوامره بإطلاق النار على المتظاهرين الليبيين، في مقابلة مباشرة على قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية.

وقال الشيخ القرضاوي quot;وأنا هنا أفتي .. من يستطيع من الجيش الليبي ان يطلق رصاصة على القذافي ان يقتله ويريح الناس من شرّهquot;.

واهاب القرضاوي بالجيش والعسكريين الليبيين عدم اطاعة اوامر القذافي بقتل المدنيين quot;لانها معصيةquot;، ودعا الشعب الليبي الى ان quot;يثبت ويصبر في وجه الظلمquot;.

واستنكر القرضاوي صمت العالم على ما يجري في ليبيا. وقال quot;لقد قتل المئات في ساعات قلائل والعالم ساكت، لو حدث هذا في اسرائيل واوروبا لكان العالم قام ولم يقعد .. العالم صامت. لماذا لا يتحرك العالم ويفعل شيئاquot;. ودعا القرضاوي السفراء الليبيين في الخارج الى التنصّل من نظام القذافي.

وتحدث القرضاوي (85 عامًا) وهو من العلماء المسلمين المتنفذين في العالم العربي، بعد عرض العديد من القتلى قيل انهم مدنيون وانهم quot;تعرضوا لمجزرة الاحد في بنغازي على يد كتيبة الفضيل بو عمر المكلفة بحماية القذافي وعائلته في بنغازيquot;.

واكدت الجزيرة انها حصلت على هذه الصور التي تتضمن مشاهد quot;مروعةquot; عن طريق الانترنت، وقال مذيع الجزيرة quot;هذه الصور كنا اشرنا الى اننا لن ننشرها، لكن توالت اتصالات تطالب بنشرها كشفا للحقيقة، وفضحا لممارسات لا يمكن اخفاؤها (..)، بعض الصور لم يكن بالامكان نشرها على الاطلاق لفداحة ما فيها وفظاعتها للاسف الشديدquot;.

وتفيد منظمات حقوقية ان عدد القتلى في ليبيا يصل الى مئات القتلى والجرحى منذ انطلاق تظاهرات الاحتجاج المطالبة باسقاط النظام الليبي في 15 شباط/فبراير. وافاد شهود ان قوى الامن تطلق النار بصورة عشوائية على المدنيين وان الجيش يستخدم الطائرات لقصف احياء في العاصمة طرابلس. واعلن طياران ليبيان وصلا الى عاصمة مالطا الاثنين انهما فرّا بعدما تلقيا الامر بقصف المتظاهرين في بنغازي.