طالبت جمعية إسلامية في البحرين بإقامة قاعدة دائمة لقوات درع الجزيرة في المملكة في وقت علق المنامة كافة رحلاتها من وإلى لبنان على خلفية تصريحات اعتبرتها quot;غير مسؤولةquot;.


المنامة: خاطبت جمعية الأصالة السلفية، إحدى كبرى الجمعيات الإسلامية في البحرين، عاهل المملكة وقادة دول مجلس التعاون بإقامة قاعدة دائمة لقوات درع الجزيرة في البحرين، من أجل التصدي للمخططات الإيرانية في المنطقة، التي تهدد أمن الدولة ودول الجوار، ولمواجهة ما أسمته تصدير الثورة إلى المنطقة من أجل الهيمنة عليها.

وأكدت الأصالة في بيان لها على أن إقامة هذه القاعدة في البحرين من شأنه أن يمكن مجلس التعاون من التحرك السريع لوأد أية مؤامرات تحاك ضد أمنه، ذلك أن البحرين تمثل البوابة الشرقية لدول مجلس التعاون، وتعتبر خط الدفاع الأول ضد الأخطار والمؤامرات الخارجية، موضحة أنه quot;تبين من أحداث 14 فبراير أن البحرين كانت المنفذ الذي كانوا يريدونه أن يمثل المدخل لنشر الخراب في المنطقة برمتها، لكن سعيهم خاب وفشل بفضل الله ويقظة القيادة، وجهود الجيش ورجال أمننا البواسلquot;.

وذكرت أن هذه الخطوة جاءت نظراً إلى التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية البحرينية، وقيام السلطات الإيرانية باستدعاء سفيرها في البحرين للاعتراض على ما أسمته quot;غزوًا واحتلالاً سعوديًاquot;، بعد دخول قوات درع الجزيرة أراضي البحرين، وتهديد رئيس الشورى الإيراني دول مجلس التعاون بأنها ستدفع الثمن، وأن طهران لن تقف مكتوفة الأيدي أمام دخول قوات درع الجزيرة، وقيام طهران بكتابة خطابات للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بشأن أمور داخلية بحرينية بحتة، وذلك في تحدّ سافر لكل الأعراف والقوانين الدبلوماسية وانتهاكًا لمبادئ حسن الجوار، وبناء على التصريحات التي أطلقها أمين عام quot;حزب اللهquot; وتدخله في الشؤون البحرينية وإعلانه استعداده لمساعدة المعارضة.

البحرين تعلّق رحلاتها من وإلى لبنان

من جهة أخرى، حذرت وزارة الخارجية البحرينية المواطنين من السفر الى الجمهورية اللبنانية، كما نصحت المواطنين الموجودين هناك بمغادرتها فورًا، وذكر بيان الوزارة أنه quot;نظرًا إلى التهديدات والتدخلات التي تعرضت لها مملكة البحرين من أطراف إرهابية، فإنها تحذر وتنصح مواطنيها الكرام بعدم السفر إلى الجمهورية اللبنانية، وذلك لما قد يتعرضون له من أخطار تهدد سلامتهم، وتنصح مواطنيها الموجودين في الأراضي اللبنانية بمغادرتها فورًاquot;.

وأعلنت شؤون الطيران المدني في البحرين عن توقف رحلات كل من طيران الخليج وطيران البحرين من وإلى لبنان إلى أجل غير مسمى. وقال بيان صادر عن الطيران المدني إن quot;هذا الإجراء أتخذ إثر التصريحات والمواقف غير المسؤولة الصادرة من لبنان ضد البحرين وشعبها وقيادتها الكريمةquot;، مؤكدا أن quot;مثل هذه المواقف والتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين ولدول مجلس التعاون الخليجي يسيء للعلاقات بين لبنان ودولنا ويضر بالخصوص بمصالح لبنان في دول مجلس التعاونquot;.

من جانبه، حذر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من مخاطر استخدام لبنان quot;لتأجيج الخلافات العربيةquot;، منتقدا دعم حزب الله للانتفاضة البحرينية. وقال الحريري خلال استقباله وفودا شعبية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الثلاثاء، ان المواقف التي صدرت quot;قبل ايام عن قيادات رئيسة في حزب الله، خصصت لزج لبنان في خضم التحركات التي تشهدها بعض البلدان العربية الشقيقةquot;، معتبرا انها مواقف تعتمد ازدواجية في المعايير.

واوضح انه بالنسبة الى قيادة حزب الله، quot;ما هو مقبول في طهران وعربستان وقم ومشهد، مرفوض في المنامة وغيرها من العواصم، وما هو مرفوض في طهران مقبول في سواهاquot;. ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت المعارضين في البحرين الى الثبات حتى تحقيق مطالبهم، عارضا عليهم المساعدة و منتقدا ارسال جيوش عربية الى المملكة.

واعتبر الحريري ان موقف حزب الله هو quot;الوجه الاخر لفكرة تصدير الانقسام في الوطن العربي، وتصدير الفتنة الى الساحة الاسلاميةquot;. ورأى ان quot;الجمهور اللبناني عموما، والجمهور الاسلامي تحديدا، بجناحيه السني والشيعي، لن يقف عند هذه الترددات والدعوات الخطيرة، ولن يسمح بفتح الابواب امام اي مغامرة بمصالح لبنان وعلاقاته مع اشقائه العربquot;.

وقال ان quot;قيادة حزب الله تطلب التغيير في البلدان العربية على الطريقة الايرانية، وتريد من اللبنانيين ان يوافقوا على تحويل بلدهم الى ساحة لتصدير الثوراتquot;. واكد ان quot;هذه السياسة مرفوضة من اكثرية اللبنانيين التي لا تريد للبنان ان يغرق في سياسات المحاورquot;، معتبرا ان دعوة قيادة حزب الله quot;لا تتوقف عند حدود التدخل في شؤون البحرين، ولكنها تؤسس لزج اللبنانيين، او فريق منهم، في ادوار خطيرة تصدر الفتاوى في شانها من مراكز القرار في دول اقليمية نافذةquot;.

واشار الى ان quot;الاخوة العرب يمتلكون من الرشد والوعي والكفاءات البشرية، ما يمكنهم من تحديد مسارات التغيير والتطوير في بلدانهم، وهم لا يحتاجون الى خبراء من حزب الله او من اي جهة تقف وراء حزب اللهquot;. وقال ان quot;التضامن مع الشعوب العربية شيء وصب الزيت على نار الخلافات العربية شيء آخر، ولبنان لن يكون جسرا تعبر منه الخلافات الى اي بلد عربي شقيقquot;.

ورأى الحريري ان quot;الحملة التي تطاول البحرين والمملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، هي حملة اقل ما يمكن ان يقال فيها انها امر عمليات خارجي يعمل على توريط لبنان في مسارات اقليميةquot;.

وكان نصرالله انتقد المنحى الطائفي المعطى لاحداث البحرين والقول ان الاحتجاج شيعي، وقال quot;ما يجري في البحرين ليس تحركا طائفيا ولا مذهبياquot;، وان من يقول هذا quot;انما يستعمل سلاح العاجز في مواجهة حق اي انسانquot;. ودعا المحتجين الى quot;الصبر والمثابرة والثباتquot;، مضيفا ان quot;دماءكم وجراحكم ستهزم الظالمين والطواغيت وستجبرهم على الاعتراف بحقوقكم المشروعةquot;.

ودانت مملكة البحرين الاحد بشدة تصريحات الامين العام لحزب الله الذي قالت انه quot;يمثل منظمة ارهابيةquot;، وحملت الحكومة اللبنانية تداعيات مواقفه، مؤكدة انها ستؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

جامعة الدول العربية تؤكد الالتزام بعدم التدخل بشؤون البحرين

وفيما دعا الاتحاد الاوروبي المعارضة البحرينية إلى التوقف عن ممارسة إثارة الفوضى، أكدت جامعة الدول العربية على الالتزام بمبدأ عدم تدخل أي دولة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين وعلى التمسك بهويته العربية الإسلامية وعلى شرعية دخول قوات درع الجزيرة إلى مملكة البحرين، وذلك انطلاقًا من الاتفاقيات الأمنية والدفاعية الموقّعة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحماية المنشآت الحيوية في مملكة البحرين.

وقالت الجامعة العربية في بيان لها اليوم إن مجلس جامعة الدول العربية استمع في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين المنعقد بتاريخ 22 مارس/آذار 2011 في مقر الامانة العامة في القاهرة برئاسة سلطنة عُمان وبحضور الأمين العام، استمع إلى العرض المقدم من رئيس وفد مملكة البحرين الشقيقة حول التطورات الأخيرة الجارية في المملكة.

وناشد المجلس كل الاطراف المعنية التوجه نحو الحوار الوطني الجاد والبناء، الذي دعا إليه ولي عهد مملكة البحرين بدون شروط مسبقة من اجل إعادة الاستقرار في مملكة البحرين، والعمل على تحقيق الاصلاحات المطلوبة وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبو إليها الشعب البحريني.

واعرب المجلس عن اسفه لسقوط الضحايا من ابناء الشعب البحريني، واكد حرصه على ضرورة تضافر الجهود من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية وتحقيق الوفاق الوطني بين مختلف مكونات الشعب البحريني.