كلف الرئيس السوريّ بشار الأسد الأحد وزير الزراعة في الحكومة السابقة عادل سفر تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة محمد ناجي عطري التي استقالت الثلاثاء الماضي. وجرى تداول اسم سفر قبل عام من الآن كمرشح محتمل لرئاسة الحكومة ثم غاب اسمه مع تأجيل فكرة تشكيل حكومة جديدة.


عادل سفر

دمشق: كلف الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاحد وزير الزراعة في الحكومة السابقة عادل سفر تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة محمد ناجي عطري، كما اعلنت وكالة الانباء السورية quot;ساناquot;.

وكانت الحكومة السورية برئاسة عطري استقالت الثلاثاء الماضي، بينما يشهد عدد من المدن السورية تظاهرات احتجاج.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الجديد مولود في ريف دمشق عام 1953 ويحمل اجازة فى العلوم الزراعية من جامعة دمشق منذ عام 1977 وحائز دكتوراه من المعهد الوطني للبوليتكنيك في فرنسا.

شغل سفر منصب عميد كلية الزراعة (1997-2000) ثم منصب امين فرع جامعة دمشق لحزب البعث (2000-2002) ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة اكساد (2002-2006) عندما تسلم منصب وزير الزراعة.

وكان الأسد وافق الثلاثاء على استقالة الحكومة السورية برئاسة عطري، وكلفها تسيير الاعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة. وكان عطري يترأس الحكومة منذ 2003 وأجرى عليها تعديلات عدة منذ ذلك التاريخ.

وسيكون من مهام الحكومة الجديدة البدء بتنفيذ برنامج الاصلاحات التي اعلنت عنها القيادة السورية لتهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا منذ 15 اذار/مارس.

ومن بين الاجراءات التي اعلن عنها على لسان مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان دراسة الغاء قانون الطوارئ المعمول به منذ 1963، وإعداد مشروع لقانون الأحزاب، وزيادة رواتب الموظفين في القطاع العام، واتخاذ اجراءات لمكافحة الفساد.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية في بلاغ مقتضب: quot;أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 134 القاضي بتكليف الدكتور عادل سفر تشكيل حكومة الجمهورية العربية السوريةquot;.

وقد جرى تداول اسم سفر قبل عام من الآن كمرشح محتمل لرئاسة الحكومة، ثم اختفى هذا الطرح مع تأجيل فكرة تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان اسم سفر مرشحاً إلى جانب أسماء أخرى، مثل وزير الإدارة المحلية في الحكومة المستقيلة تامر الحجة، ومحافظ اللاذقية رياض حجاب.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

ومن الأسماء المرشّحة للبقاء أو التعيين في الحكومة الجديدة التي سيشكلها سفر بحسب بعض التسريبات، وزير المالية محمد الحسين، وأسماء جديدة كمدير عام وكالة سانا للأنباء عدنان محمود كوزير للإعلام، وسميرة المسالمة رئيسة تحرير صحيفة تشرين كوزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل.

يأتي تكليف عادل سفر من قبل الرئيس بشار الأسد غداة تظاهر الآلاف الجمعة في عدة مدن سورية وللمرة الاولى في مناطق شمال شرق سوريا، حيث يشكل الاكراد غالبية، للمطالبة باطلاق الحريات، ما اسفر بحسب شهود وناشطين حقوقيين عن وقوع تسعة قتلى برصاص قوات الامن، ثمانية في مدينة دوما، وآخر قرب درعا.

وجاءت التظاهرات الجديدة بعد دعوة ناشطين سوريين للمرة الثالثة الى التظاهر بعد صلاة الجمعة، التي اطلقوا عليها اسم quot;جمعة الشهداءquot;، احتجاجا على خطاب الرئيس بشار الاسد السبت الذي لم يعلن خلاله عن اي اجراءات اصلاحية محددة لتهدئة حركة الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد، لا سيما رفع حالة الطوارئ المفروضة في سوريا منذ العام 1963.