GMT 13:19 2011 السبت 21 مايو GMT 9:13 2013 الجمعة 19 أبريل  :آخر تحديث

إيلاف تحتفل بعقد من الإعلام الإلكترونيّ

إيلاف

 إيلاف: قبل عشر سنوات من الان، وتحديدا في 21 أيار (مايو) 2001، صدر العدد الأول من جريد "إيلاف" الالكترونيّة الذي شكل ثورة إلكترونيّة مهّدت لعهد جديد في الصحافة الالكترونيّة العربيّة، ولثورات من نوع آخر وصفت بربيع العالم العربي. اليوم، تحتفل إيلاف مع قرائها بعقد من الإعلام الالكترونيّ.

إيلاف في عامها العاشر لاتزال كما كانت في الأول... من ناحية الريادة، فاتفق أهل الإعلام والسياسة والفن على القول "يكفيها شرف الريادة"... أمّا ما يميّز إحتفالية هذا العالم، فالتحولات الجذريّة التي تواكبها إيلاف في العالم العربي. إيلاف الثائرة تكنولوجيّا، سبقت الثورات العربيّة كما يقول ناشر رئيس تحرير إيلاف عثمان العمير، فمهّدت الطريق لقبول هذه الثورات، حيث السنوات الخمس المقبلة لن تشبه نظيراتها السابقة.

للمناسبة استطلعت إيلاف آراء أهل الإختصاص من مختلف أنحاء العالم فكان الملف التالي:

 

 

إيلاف تحتفل بعيدها العاشر وبعقد من الإعلام الإلكتروني العربي
عثمان العمير: سبقنا الثّورات وخلقنا جيلاً من الإيلافيين
تحتفل اليوم إيلاف، الجريدة الإلكترونيَّة العربيَّة الأولى، بعيدها العاشر وبعقد من الإعلام الالكترونيّ. عشر سنوات من الريادة، تمكنت إيلاف خلالها من كتابة قصّة نجاح، يتجدّد عبرها حبرها الالكتروني في كلّ دقيقة، وتتزامن اليوم مع تحولات جذريّة في العالم العربيّ، ما يعطي الاحتفال لهذا العام نكهته الخاصّة.

   
 مفكرون ومثقفون سعوديون يتقصون الفوارق في بلاط صاحبة الجلالة
عبد العزيز خوجة: الصحف من ورائكم وفايسبوك أمامكم!
ما من شك في سرعة وفعالية الصحافة الإلكترونية، بالمقارنة مع نظيرتها الورقية. لكن ثمة أصوات تردد أن الإعلام الاجتماعي بفروعه المختلفة مثل فايسبوك وتويتر والمدونات وغيرها سرقت الدور الذي تفردت به الصحافة الإلكترونية. للوقوف على الموضوع، تستطلع إيلاف آراء نخب سعودية.
   
 

  خبراء ومحللون أميركيُّون يرون أنّ الشبكات الاجتماعيَّة تفتقر للمصداقيَّة
جيمس زغبي: أشعلتم ربيع العرب لكن لا غنى عن الصحافة المطبوعة

أجمع خبراء في الولايات المتحدة على أن الإعلام الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي كانت الوقود المحرك للثورات العربية. إيلاف التقت جيمس زغبي ومحمد الخشاب وأدموند غريب وراي حنينيَّة للإضاءة على الموضوع.

   

 
الصحافة الإلكترونيَة تحولت إلى أداة للتغيير السلمي
إعلاميُّون في إسبانيا: إيلاف مصدر إلهام للمواقع العربيَّة  

أشاد إعلاميون ومثقفون في إسبانيا بتجربة "إيلاف" واعتبرها البعض مصدر إلهام لغيرها من وسائل الإعلام الإلكترونية، مؤكدين في الوقت ذاته أهمية الإعلام الإلكتروني في تحريك الثورات العربية بعد أن تجاوز هذا النوع من الإعلام خطوط الرقابة كلّها التي تفرضها السلطات.

 

 
   
 

"الإلكترون" عمل احترافي وشبكات التواصل إشباع لجوع التعبير

يرى مؤسس أول موقع إخباري في اليمن نبيل الصوفي إن إيلاف هي أول احتراف عربي في الصحافة الإلكترونية التي باتت فوق الزمان وأوسع من المكان. وأوضح أن العمل في الإعلام الإلكتروني يختلف عن التعبير على شبكات التواصل الإجتماعي بحيث الأخيرة مجرد إشباع لجوع التعبير الفردي.  

   

سياسة الحجب غير فاعلة والمواقع قادرة على تجاوزها
الإعلام الإلكتروني آداة حرّكت الشّارع العربي نحو التغيير

انتقد خبيران في الإعلام سياسة الحجب التي تتبعها السلطات في بعض الدول على المواقع الإلكترونية، مؤكدين أنها سياسة غير فاعلة، ويمكن تجاوزها بسهولة. كما أكد الخبيران الفلسطينيان في حديث مع إيلاف أن الإعلام الإلكتروني لم يكن محرك الثورات العربية، وإنما كان الأداة إلى ذلك.

 
   

 

سلام والزيدي: المستقبل زاهر وديناميكي أمام الإعلام الالكتروني
"إيلاف" تطفئ شمعاتها العشر وتهزمُ الإعلام التقليديّ
يعترف كلّ من وزير الثقافة اللبنانيّ الأسبق تمام سلام والصحافي الذي رشق جورج بوش بحذائه منتظر الزيديّ، بريادية جريدة إيلاف الالكترونية في نشر أخبار ثورات العرب بشكل تفاعليّ ميّزها عن غيرها من وسائل الإعلام، كما يرسم المتحدثان صورة متفائلة لمستقبل الإعلام الالكترونيّ وأفق تطوره.  
 
   
 الانظمة الاستبدادية ترتعب من الإعلام الإلكتروني اكثر من المدافع

 

حجبها للحقائق زاد من عزلة الفئة الحاكمة عن شعبها
الانظمة الاستبدادية ترتعب من الإعلام الإلكتروني اكثر من المدافع
اعتبر ناشطون واعلاميون إن الإعلام الإلكتروني اخترق القيود التي تحكم التقليدي وكشف فبركات النظم التسلطية بحيث زاد حجب الحقائق من عزلة الفئة الحاكمة عن الشعب. وأكدوا على فعاليته في تحريك الشعوب وإعادة دور السلطة الرابعة للإعلام مشيرين إلى اختلاف مضمونه عما ينشر في شبكات التواصل.
   
الإمارات عزّزت دوره بإطلاقها حكومة تكنولوجية
الإعلام الإلكتروني كشف التجاوزات وأسقط أقنعة الأنظمة
حاورت إيلاف عددًا من الاعلاميين الإماراتيين حول واقع الاعلام الالكتروني في زمن الثورات والتحركات الشعبية، المفكر والناقد العربي صالح هويدي اعتبر ان الاعلام الالكتروني أحدث ثورة إعلامية وضعت المادة والخبر والصوت والصورة بين ايدي القراء دون تمييز.  
 الإعلام الإلكتروني كشف التجاوزات وأسقط أقنعة الأنظمة
   
 لا صراع بين الإعلام الإلكتروني والتقليدي
الإعلامي جمال عنايت: الغلبة للهواتف المحمولة في النهاية
لا صراع بين الإعلام الإلكتروني والتقليدي
أشار الإعلامي جمال عنايت إلى أن الإعلام بصفة عامة والإلكتروني بصفة خاصة، منح الشعوب العربية القوة والشجاعة في القيام بثوراتها، ومنحها أيضاً الصلابة والقدرة على الصمود حتى تحقيق أهدافها. ورأى عنايت أن الإعلام الإلكتروني لن يقضي على نظيره التقليدي متوقعا أن تكون الغلبة للموبايل في النهاية.
   
 
بعدما نجح في تحريك الشارع العربي متخطيًا حدود الدولة الواحدة
مثقفون لبنانيون يؤكدون: المستقبل للإعلام الالكتروني
قال مثقفون لبنانيون إن الإعلام الالكتروني أعاد للسلطة الرابعة أهميتها ومجدها كرقيب على مدار الساعة، كما أعاد لها القدرة على إنتاج معطيات تغير وجه العالم، وحوّلها إلى السلطة الأولى، وأكدوا أن المستقبل هو للإعلام الالكتروني، حيث بات لكل وسائل الإعلام مواقعها الالكترونية، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية.
 مثقفون لبنانيون يؤكدون: المستقبل للإعلام الالكتروني
   
بات السلطة الأولى بعدما نجح في تحريك الشعوب
الإعلام الإلكتروني في قراءات مختلفة لمثقفين عراقيين (1-2):
بات السلطة الأولى بعدما نجح في تحريك الشعوب
أجمع مثقفون عراقيون على أن الإعلام الالكتروني لم يعد سلطة رابعة، بل أصبح سلطة خامسة، حيث كان له التأثير الكبير الذي أطاح بأنظمة عربية، وهو نجاح لم يستطع الإعلام التقليدي تحقيقه. ووسط الحديث عن تألق النجاح الالكتروني، أعرب المثقفون عن خشيتهم من تعرضه لمصاعب من قبل الأنظمة.  
   
تناغم وتكامل بين الإلكترونيّات الإخبارية والمواقع الاجتماعيّة
خبراء أردنيون: فكرة الثورة نمت عبر الفضاء الالكترونيّ
يسجل الإعلام الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي حضورا استثنائيا في تحريك الشارع العربي وقيادة التغيير على خلفية الثورات العربية، وساهم هذا الإعلام في نقل مجريات تلك الثورات وتفاصيلها الدقيقة بعيدا عن الرقابة. وتمكن من السيطرة على الساحة الإعلامية كإعلام بديل لا يمكن حجبه أو تقييده بقوانين.  
 خبراء أردنيون: فكرة الثورة نمت عبر الفضاء الالكترونيّ
   
 عشر سنوات من عمر
إشادة ممثلين عن 14 و 8 آذار بأول جريدة إلكترونية لم تخلُ من ملاحظات
عشر سنوات من عمر "إيلاف" في عيون لبنانية
وإن اختلفت الرؤى السياسية لفريقي 8 و 14 آذار، فقد اجمعا هذه المرة على الإشادة بموقع إيلاف الإلكتروني الذي أسموه فاتحة عصر الصحافة الإلكترونية، ولكن لم يخاُ الأمر من تسجيل البعض ملاحظاته إن لم نقل مآخذه على إيلاف مقرونة بتهنئة على بلوغها عشر سنوات من عمرها.
   
التطورات السياسية والتكنولوجية لم تمهل الإعلام الورقيّ
التفاعلية في الصحافة الالكترونية تُرضي تطلعات المواطن العربي
تبدو أهم ميزة للإعلام الإلكتروني التي جعلته يتجاوز الإعلام التقليدي بمراحل، هي التفاعلية والسرعة في إيصال المعلومة للجمهور على خلاف الإعلام الكلاسيكي. فالتفاعلية المتمثلة خاصة في التعليق وسبر الآراء أضفت على الصحافة الالكترونية ديناميكية جعلتها تقطع مع الطريقة العمودية في التواصل.
 التفاعلية في الصحافة الالكترونية تُرضي تطلعات المواطن العربي
   
الإعلام الالكتروني... سلطة أولى تتحدّى الرقابة
توقعات جزائرية بأن يتحول إلى مارد يلعب أدوارا أكبر
الإعلام الالكتروني... سلطة أولى تتحدّى الرقابة
يرى كتّاب جزائريون أنّ الإعلام الالكتروني صار سلطة أولى إثر تمرّده على الرقابة وتحوّله إلى مارد يربك الأنظمة التي تجذف عكس التيار لإجهاض الثورات الشعبية التي تسعى لإسقاطها، الأمر الذي سيؤهله للعب أدوار فارقة في كل ما تشهده المنطقة العربية حاضرا مستقبلا.  
   

إعلاميون: الصحافة الالكترونية تحتاج الى قوانين وضوابط

من المغرب، يرى إعلاميون أن الإعلام الإلكتروني في السنوات الأخيرة تفوق على التقليدي والشبكات الاجتماعية، إلى درجة جعلت البعض يتحدث اليوم عن ميلاد "سلطة خامسة" يبنيها هذا الإعلام على أنقاض السلطة الرابعة، التي كان يمثلها الإعلام التقليدي.

   

فنانون وإعلاميون يشيدون بمصداقيَّة ومهنيَّة "إيلاف"

فيما تحتفل جريدة "إيلاف" ببلوغها العقد الأوَّل من عمرها في العمل الإعلامي الإلكتروني، أثنى فنانون وإعلاميون على التجربة الرائدة، مؤكدين أنها تمثل علامة فارقة في تاريخ الإعلام غير التقليدي، بسبب نزاهتها ومهنيتها الواضحتين.

   
رغم أنّ الشرارة الأولى للثورات العربية انطلقت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وساعدتها في ذلك وسائل الإعلام الالكترونية التي قامت بنقل الأحداث، إلا أن خبراء إعلام وسياسة أكدوا أن الاعلام الالكتروني ليس أكثر من وسيلة لإنجاح الثورات/ وجدت من يستعدّ للتضحية بنفسه من أجل تحقيق أهداف بعينها.
إعلاميون ومحللون: للصحافة الالكترونيّة فضل في تفجير الثورات
   

وصفتها بالصحيفة الإلكترونية الأكثر شعبية على الإطلاق في العالم العربي
نيوزويك: «إيلاف» نموذج تعامل صحافة العرب مع أحداثهم

سلطت مجلة نيوزويك الأميركيّة الضوء في عددها الأخير على متابعات جريدة إيلاف الالكترونية لثورتي تونس ومصر في سياق تقرير شامل عن تعامل الصحافة العربيّة مع حمى الديمقراطية التي تجتاح المنطقة، ووصفت المجلة إيلاف بأنها الصحيفة الإلكترونية الأكثر شعبية لدى العرب.

   
خبراء فرنسيون يعتبرون أن لا منافسة بين الإلكتروني والورقي ويؤكدون: 
الإعلام الالكتروني يحتاج إلى إرساء الديمقراطية ليكون سلطة رابعة
بوعلام غبشي: أجمع خبراء ومختصون من فرنسا تحدثوا مع إيلاف على انه من العسير على وسائل الإعلام الإلكتروني والمواقع الاجتماعية، في هذا الاستثناء العربي، أن تعوض وسائل الإعلام التقليدية. فالأصح أن النمطين يكملان بعضهما، مشددين على تلازم واضح بين الديمقراطية وازدهار السلطة الرابعة.  
   
الصحافة الإلكترونية تجاوزت مقص الرقيب وأكثر استعدادا للتطور
مواقع التواصل الاجتماعي كانت المحرك الأساسي للثورات
الصحافة الإلكترونية تجاوزت مقص الرقيب وأكثر استعدادا للتطور
يرى خبراء في الإعلام أن الصحافة الإلكترونية هي تطور طبيعي للصحافة التقليدية المطبوعة، مميزين في الوقت ذاته بين الإعلام الإلكتروني المنظم ومواقع التواصل الاجتماعي التي يعتبر فيها القاريء هو المحرر للخبر وصانعه.

إيلاف طرحت تساؤلاتها على مراقبين وصحافيين عرب
أين يلتقي الإعلام الإلكتروني مع التقليدي.. وأين يفترقان؟
لا تتوقف المقارنات في أوساط الإعلاميين والمراقبين، بين الإعلام الإلكتروني الذي يفرض هيمنته يوماً بعد آخر، والإعلام التقليدي الذي تشير دراسات متعددة إلى أنه يتراجع بشكل مستمر، وتختلف الآراء بين المراقبين ما بين من يؤكد أن تقدم وتطور الأول يأتي على حساب الثاني، وبين من يرى عكس ذلك.


 

 

كتاب إيلاف في عيدها  
رحلة ايلاف في عشر سنوات: سفينة الكترونية نحو المستقبل سنة حلوة ياجميل
إيلاف في عقدها الأول: الثورات العربية والواقع الافتراضي "إيلاف" جعلتني كاتب المليون!
إيلاف: ثورة الوعي في عقدها الأول  

 

في أخبار