GMT 12:05 2011 الثلائاء 21 يونيو GMT 17:24 2011 الثلائاء 21 يونيو  :آخر تحديث

مصرع مصور تلفزيوني بقناة المالكي بتفجير انتحاري

د أسامة مهدي

اعلن في بغداد اليوم عن مصرع المصور التلفزيوني في قناة آفاق الفضائية الناطقة بلسان حزب الدعوة الاسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في مدينة الديوانية جنوب بغداد سالم علوان الغرابي اثر تفجير سيارة مفخخة وسط المدينة .

وقال مرصد الحريات الصحافية ان مراسل قناة الحرية محمد إسماعيل، الذي كان متواجدا في مكان الحادث، قد ابلغه إن الغرابي وعددا من المراسلين والمصورين والإعلامين كانوا عند البوابة الجنوبية لمبنى محافظة الديوانية (180 كم جنوب بغداد)  بناءا على دعوة موجهة لهم لمرافقة محافظ المدينة الذي كان يزمع أن يقوم بجولة ميدانية صباحا عندما إنفجرت سيارة مفخخة يقودها إنتحاري أدت الى جرح وإستشهاد عدد من المواطنين من بينهم الغرابي.

والغرابي يعمل في قناة آفاق الفضائية المملوكة لحزب الدعوة الإسلامية الذي يرأسه نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية الحالية منذ سنتين وهو متزوج وله أربعة من الأبناء أحدهم يعمل مصورا في إحدى القنوات الفضائية المحلية. وسبق لهذه القناة ان فقدت عددا من العاملين فيها خلال السنوات الماضية نتيجة حوادث العنف التي ضربت البلاد.
وعبر مرصد الحريات الصحافية في تقرير صحافي تسلمته "ايلاف" عن بالغ الأسف والحزن لفقدان الغرباوي ولأرواح الضحايا الذين سقطوا ودعا الى تفعيل إجراءات السلامة الخاصة بالفرق الإعلامية التي يطلب إليها عادة القيام بتغطيات ميدانية.

وتعرض الصحافيون والعاملون معهم في العراق لهجمات متتالية منذُ الغزو الاميركي للبلاد عام 2003 ، حيث قتل (259) صحفيا عراقيا و اجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي ومن الزميل سالم الغرابي، وقتل منهم (146) صحافياً بسبب عملهم الصحافي وكذلك (53) فنيا و مساعدا اعلاميا ، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحافيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحافي ، واختطف (64 ) صحافياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين وفقاً لاحصائيات مرصد الحريات الصحافية.

 

في أخبار