باريس: دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن quot;الانفتاحquot; الذي يبديه ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة بعدما استقبله الجمعة، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

واكدت الرئاسة ان quot;معنى هذا الاستقبال وهذه الزيارة هو تقديم دعم واضح للخط الذي يجسده الامير سلمانquot; والمبني على quot;الحوار والانفتاح لطي الصفحة الصعبة في الاشهر الاخيرةquot;، في اشارة الى القمع الدامي لحركة الاحتجاج في البحرين بين شباط/فبراير واذار/مارس.

ويتولى آل خليفة السنة الحكم في مملكة البحرين التي يشكل الشيعة اكثرية سكانها ويشكون من التمييز.

واضاف الاليزيه ان ساركوزي ابلغ ولي العهد quot;ندعم الانفتاح الذي تدافعون عنهquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي quot;مرت اسابيع صعبةquot; في البحرين quot;واعربنا في شأنها عن وجهة نظرنا، مع استمرار ثقتنا بالملك وولي العهد لتجاوز هذه الفترة من التوتر والتمسك بالتزامهما اجراء الحوارquot;.

وخلصت الرئاسة الفرنسية الى ان عاهل البحرين بدأ بنشر الديموقراطية في بلاده قبل الربيع العربي. واضافت quot;لذلك يبدو لنا ان هذا الالتزام ليس مصطنعاquot;.

ورحبت فرنسا ايضا باعلان quot;بضعة تدابيرquot; كرفع حالة الطوارىء في الاول من حزيران/يونيو وتشكيل لجنة تحقيق تضم خبراء مستقلين حول الاحداث في البحرين.

وقبل باريس، زار ولي عهد البحرين كلا من واشنطن ولندن.

واعتبرت الولايات المتحدة الاربعاء ان البحرين قامت quot;بخطوة اولى مهمةquot; عبر تكليف لجنة مستقلة التحقيق في قمع الحركة الاحتجاجية.