لندن: عثر الاثنين على شين هوري، الصحافي السابق في نيوز أوف ذا وورلد ، ميتا في منزله ببلدة واتفورد البريطانية.

كان هوري هو أول من حذر في صحيفة نيويورك تايمز من أن عمليات التنصت على الهواتف التي تقوم بها صحيفة نيوز أوف ذا وورلد في بريطانيا تفوق بكثير ما اعترفت به تلك الصحيفة عند التحقيق معها بمعرفة الشرطة البريطانية للمرة الأولى.
ةوقالت الشرطة في مقاطعة هارتفوردشاير إنه تم العثور على جثة رجل في منزل بشارع لانجلي رود في واتفورد صباح الأثنين.

وقال متحدث باسم الشرطة إن الحادث مسجل حتى الآن تحت بند quot;غير معروف السببquot;، ولكنه من غير المعتقد أنه يثير الشكوك كما أن التحقيقات جارية لكشف حقيقة ماحدث.

استقالاتوفي الوقت نفسه استقال مساعد رئيس شرطة العاصمة البريطانية المفتش جون ييتس بعد تزايد الضغوط المتعلقة بدوره في فضيحة التنصت على الهواتف.

وكان ييتس هو المسؤول عن فحص أوراق تعيين نيل واليس الذي كان يعمل سابقا في صحيفة نيوز أوف ذا وورلد واعتقل الاسبوع الماضي على خلفية تلك الفضيحة.

وسبق ذلك استقالة رئيس شرطة العاصمة البريطانية السير بول ستيفنسون بسبب فضيحة التنصت على الهواتف.

وكان قائد الشرطة، وهو اعلى ضباط شرطة بريطانيا مكانة، تعرض لانتقادات بسبب تعيينه نيل واليس كمستشار .

وأشار السير بول إلى ان علاقته بالصحفي قد تسبب عرقلة للتحقيقات، مضيفا ان هناك دروسا مستفادة من الازمة لكنه اراد الرحيل دون اضرار لسمعته.

وقال السير بول في بيان له: quot;اتخذت هذا القرار في ضوء التكهنات والاتهامات الحالية بشأن علاقة الشرطة بشركة نيوز انترناشيونال وخاصة ما يتعلق بنيل واليسquot;.

واضاف: quot;اقولها بوضوح، اعرف وكل من يعرفني يعرف ان سمعتي لا غبار عليها. ربما كنت اتمنى ان نتعامل مع بعض الامور بطريقة مختلفة. لكني لن يغمض جفني فيما يخص سمعتي الشخصيةquot;.

وقال رئيس الشرطة انه ابلغ قصر بكنغهام ووزيرة الداخلية وعمدة لندن بوريس جونسون بقراره الاستقالة.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي انها quot;تأسفquot; لرحيله وشكرته على كل ما قام به خلال فترة قيادته للشرطة.

وأعلن عمدة لندن بوريس جونسون أن نائب رئيس الشرطة تيم جودوين سيتولى منصب رئيس شرطة العاصمة بصفة مؤقتة لحين تعيين رئيس جديد خلفا لبول ستيفنسون.

كما أعرب جونسون عن اعتقاده بأن قرار كل من بول ستيفنسون وجون ييتس بالاستقالة كان صائبا.

وتواصلت تداعيات فضيحة التنصت على الهواتف مع اعتقال ربيكا بروك التي استقالت من رئاسة نيوز انترناشيونال، مجموعة روبرت مردوخ التي تملك الصحيفة المعنية وعدة صحف بريطانية اخرى.

وكانت الشرطة اكدت في وقت سابق اعتقال ربيكا بروكس، ارفع مسؤولة في شركة نيوز انترناشيونال المالكة لنيوز اوف ذا وورلد التي اغلقت ولصحيفة الصن والتايمز وصنداي تايمز.

ودعا زعيم حزب العمال المعارض اد مليباند الى ضرورة تغيير قواعد ملكية وسائل الاعلام للحد من تركيز السلطة الاعلامية بشكل quot;خطيرquot; وquot;غير صحيquot; في يد مردوخ.