بنغازي: رأى حزب سياسي ليبي النور هذا الاسبوع للمرة الاولى في شرق البلاد الذي يخضع لسيطرة المتمردين، بفضل مبادرة قام بها مغتربون ليبيون يأملون ان يكون رائدا على طريق احلال الديموقراطية. وقال رمضان بن عامر (53 عاما) احد مؤسسي الحزب في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;نطلق على الحزب اسم ليبيا الجديدة لان كل شيء قد تدمرquot;.

واضاف ان العقيد معمر quot;القذافي قال انه بنى ليبيا حجرا حجرا لكنه دمرها حجرا حجرا وخصوصا بنغازيquot;. واكد هذا الرجل الذي يقيم في الامارات العربية المتحدة ان الفي شخص انضموا الى هذا الحزب، معظمهم في بنغازي مسقط رأسه وفي درنة مسقط رأس رجاد مبروك (65 عاما) المؤسس الاخر للحزب الذي يعيش في دالاس بولاية تكساس الاميركية.

واكد ان حزب ليبيا الجديدة مدعوم من حوالى عشرين الف مغترب يعيشون في الولايات المتحدة وكندا والمانيا. ويؤكد عامر المهندس في البتروكيمياء الذي درس في كاليفورنيا ان حزبه يريد اقامة ديموقراطية فدرالية مع فصل واضح بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وفق النموذج الاميركي.

وهو يرى انه افضل نظام لضمان تطور السياحة وادارة الموارد النفطية. واكد ان quot;اصلاح وتطوير القطاع النفطي وكذلك الطاقات البديلةquot; وخصوصا الطاقة الشمسية في هذا البلد الذي لا تغيب عنه الشمس، جزء من اولويات الحركة الجديدة، يليه النظام الصحي والضمان الاجتماعي.

ويأمل حزب ليبيا الجديدة في الغاء كل الضرائب وعلى رأسها ضريبة الدخل. وهو يدعو في برنامجه السياسي خصوصا الى المساهمة في الحقوق ومشاركة المرأة والشباب في المجتمع وحماية الاقليات والحد من دور القبائل التي يرى انها quot;كيانات اجتماعية لا يجب اعتبارها هيئات سياسيةquot;.

وقال عامر ان ليبيا التي تهزها منذ اشهر حركة تمرد شعبية ضد القذافي تحولت الى نزاع مسلح، يجب ان تصبح بلدا مسلما علمانيا ينظر الى العلاقة مع الله على انها قضية شخصية. وتابع ان مجموعته هي الاولى التي تقدم نفسها على انها حزب سياسي في ليبيا.

والاحزاب السياسية محظورة منذ 1977 في ليبيا التي يقودها بقبضة من حديد العقيد القذافي منذ اكثر من اربعين عاما. واوضح ان quot;هناك جمعيات وخصوصا للعمل الخيري ونوادي تحمل في ثناياها بذور احزاب سياسية لكن ايا منها لم يقدم نفسه على انه حزب سياسيquot;.

واكدت الخبيرة السياسية في بنغازي عبير امنينا لوكالة الأنباء الفرنسية quot;انه اول حزب سياسي يعلنquot;. وتابعت ان عدة مجموعات عمل ظهرت حول المجلس الوطني لانتقالي الناطق السياسي باسم المتمردين في بنغازي، يمكن ان تتحول احزابا في مستقبل قريب.

ويعقد عدد منها اجتماعات لتحديد اهدافها وتجنيد اعضاء. وقالت الخبيرة نفسها ان quot;التصريحات هي خطوة اولى تساعد في التعرف اليكمquot;. كما اشارت الى quot;غياب قانون ينظم عمل الاحزاب السياسية لذلك لا يمكن تشكيل اي حزب رسميا حالياquot;.

من جهة اخرى، من غير المقرر اجراء اي انتخابات حاليا في بنغازي مقر المجلس الوطني الهيئة التي تعترف بها عشرات الدول quot;ممثلا شرعياquot; لليبيا. وقال ناطق باسم المجلس quot;لم نسمع اطلاقاquot; بحزب ليبيا الجديدة. لكنه اضاف ان اعلانات اخرى من هذا النوع ستتم بسرعة، بعضها يرتدي طابعا فكاهيا.