القدس: كشف الوزير الاسرائيلي السابق وعضو حزب العمل بنيامين اليعازر الاربعاء ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عرض على الرئيس المصري السابق حسني مبارك تلقي العلاج في مدينة ايلات الاسرائيلية قبل الانتفاضة التي اطاحته.

وقال بن اليعازر للاذاعة العسكرية انquot;بيبي وانا رأينا مبارك في شرم الشيخ، وقلت له ان المسافة قصيرة جدا بين شرم الشيخ وايلات، وانه يجب أن يأتي لتلقي العلاج واستعادة صحتهquot;. واضاف quot;انا متاكد ان الحكومة (الاسرائيلية) كانت لتستقبله، الا ان مبارك، وهو وطني مصري كبير، رفض ذلكquot;.

ادلى بن اليعازر بتصريحاته يوم بدء محاكمة الرئيس المخلوع في القاهرة بتهم فساد وقتل المتظاهرين. والتقى نتانياهو برفقة بن اليعازر مبارك للمرة الاخيرة في شرم الشيخ في 6 كانون الثاني/يناير الماضي.

وكان بن اليعازر، الذي شغل منصب وزير التجارة والصناعة في حكومة نتانياهو قبل استقالته في 17 كانون الثاني/يناير مع وزيرين اخرين من حزب العمل، المسؤول الاسرائيلي الاكثر تواصلا مع مبارك الذي زاره مرات عدة.

وكانت اسرائيل تعتبر مبارك ضامنًا لاتفاق السلام الموقع بين البلدين في 1979. ومقابل اعادة شبه جزيرة سيناء لمصر بعدما احتلتها اسرائيل في حرب حزيران/يونيو 1967 تمكنت اسرائيل من كسر عزلتها الدبلوماسية التامة في المنطقة.