ملف خاص: سوريا... الثورة

آخر تحديث 21:20 بتوقيت غرينيتش

اتحد زعماء العالم الغربي في دعوتهم لتنحي الرئيس السوري بشار الأسد مؤدين على فقدان نظامه لكامل شرعية وبرز الصوت الأميركي بعلانية لأول مرة في الوقت الذي فرض عقوبات جديدة على النظام. غير ان التوقعات بتأثير تلك التدابير فيه غير مشجعة بحيث صداها لا يعدو كونه إعلامياً فقط.


واشنطن: طالب زعماء العالم الغربي الخميس الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي مؤكدين ان نظامه فقد كامل شرعيته، كما فرضوا على نظامه عقوبات جديدة.

ولا يتوقع ان تؤدي التدابير التي اتخذتها واشنطن الى التاثير على النظام السوري الذي سيعمل على توظيف الحس الوطني في مواجهة quot;المؤامرةquot; الخارجية بعد ان عانى زمنا مديدا من العقوبات الغربية، كما يرى خبراء.

ياتي ذلك فيما تتهم المعارضة الرافضة لطلب مساعدة خارجية السلطات بتسهيل التدخل الخارجي بسبب استمرارها بقمع الاحتجاجات مؤججة بذلك غضب الراي العام.

وقاد الرئيس الاميركي باراك اوباما تلك الحملة حيث اصدر امرا تنفيذيا بتجميد جميع اصول الحكومة السورية وحظر الاستثمارات والصادرات الاميركية الى سوريا، وتبعه قادة الاتحاد الاوروبي.

وقال اوباما quot;قلنا باستمرار انه على الرئيس الاسد ان يقود انتقالا ديموقراطيا او ان يتنحى. لم يقد (الانتقال) ومن اجل الشعب السوري، فقد ان الاوان لكي يتنحى الرئيس الاسدquot;.

وهذه اول مرة تدعو فيها الولايات المتحدة الاسد علانية الى التنحي في الوقت الذي يتزايد الضغط الدولي على الاسد لانهاء اشهر من حملة القمع ضد المتظاهرين والتي اودت بحياة اكثر من الفي شخص بحسب ما يقول نشطاء حقوقيون.

الا ان اوباما اكد ان واشنطن quot;لا تستطيع ان تفرض ولن تفرض هذا الانتقال على سورياquot; ووعد بالالتزام برغبة السوريين القوية quot;في عدم وجود اي تدخل خارجي في حركتهمquot; المطالبة بالتغيير.

وقال quot;لقد حان للشعب السوري ان يقرر مصيره وعلينا ان نواصل الوقوف بحزم الى جانبهquot;.

وفرض اوباما مجموعة من العقوبات الاقتصادية الجديدة على سوريا قال انها quot;ستعمق العزلة المالية لنظام الاسدquot; المستهدف من قبل الولايات المتحدة التي تتهمها الولايات المتحدة برعاية الارهاب.

وفور ذلك اصدر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نداء مشتركا للاسد بالتنحي، كما حذر الاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 دولة، من فرض عقوبات اوروبية جديدة.

وفي هذه الاثناء استدعت سويسرا سفيرها في دمشق، بعد يوم من توسيعها قيودا مماثلة ضد نظام الاسد واضافة 12 شخصا الى قائمة الاشخاص المفروض عليهم حظر مالي وحظر على السفر، كما جمدت ارصدة قدرها 27 مليون فرنك سويسري (34,14 مليون دولار) عائدة الى الرئيس بشار الاسد و22 شخصا اخرين.

وقالت ميركل وساركوزي وكاميرون quot;ندعوه (الاسد) الى مواجهة حقيقة ان الشعب يرفض نظامه تماما والتنحي من اجل مصلحة سوريا العليا ووحدة شعبهاquot;.

كما اعربوا عن دعمهم لفرض عقوبات جديدة على الاسد الذي quot;يواصل قمع شعبه بعنف ورفض تلبية تطلعاتهم المشروعةquot;.

وتابعوا quot;ندعم بقوة فرض مزيد من العقوبات الاوروبية القاسية على نظام الرئيس الاسدquot;.

واعتبر الزعماء الثلاثة ان quot;الرئيس الاسد الذي لجا الى القوة العسكرية الوحشية بحق شعبه والذي يتحمل مسؤولية الوضع، خسر كل شرعية ولا يمكنه ان يحكم البلادquot;.

واضافوا quot;على العنف في سوريا ان يتوقف الانquot;.

وصرحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي يرى ان بشار الاسد فقد شرعيته بشكل تام في عيون الشعب السوري ويرى ضرورة تنحيهquot;.

واوضحت ان quot;اضافة اسماء جديدة الى قائمة الذين تستهدفهم عقوبات الاتحاد الاوروبي هو امر قيد التحضير كما ان الاتحاد الاوروبي يتقدم في مشاوراته لاتخاذ اجراءات جديدة توسع نطاق هذه العقوبات ضد النظام السوريquot;.

واعتبرت ان تصاعد القمع في سوريا امر quot;لا يمكن قبولهquot;.

وردت مسؤولة العلاقات الخارجية في وزارة الاعلام ريم حداد ان الدعوة التي وجهها اوباما وبعض الزعماء الغربيين الى الرئيس السوري للتنحي تؤدي الى quot;تأجيج العنفquot; في سوريا.

وقالت حداد لفرانس برس quot;لقد ابلغ الرئيس السوري الاربعاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان العمليات العسكرية قد توقفت في بلاده والجيش انسحب من المدن كما التقى يوم امس اعضاء اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي من اجل تطبيق برنامج الاصلاحquot;.

واكدت انه quot;من المستغرب ان يقوم اوباما والعالم الغربي بتأجيج ونشر مزيد من العنف في سوريا بدل مد يد المساعدة لتطبيق برنامج الاصلاحquot; الذي اعلنته السلطات في البلاد.

واعلن اوباما الخميس فرض عقوبات جديدة قاسية على دمشق من بينها تجميد الاصول السورية وحظر الاستثمارات الاميركية في سوريا.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية الخميس ان واشنطن حظرت التعامل التجاري مع خمس من شركات النفط السورية في اطار عقوبات واسعة تهدف الى الضغط على بشار الاسد للتنحي وتشمل ايضا تجميد كل ارصدة الدولة السورية في الاراضي الاميركية.

وقال بيان للوزارة ان الرئيس الاميركي امر بفرض عقوبات على المؤسسة العامة للنفط، والشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز، والشركة السورية للنفط وشركة سترول.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع النفط السوري quot;تضرب قلب نظامquot; الرئيس السوري وتدعم مطالبتها له بالتنحي.

وصرحت في بيان تلته على الصحافيين ان quot;هذه العقوبات تضرب قلب النظام عن طريق حظر الواردات الاميركية من النفط السوري ومنتجاته، وتحظر على الاميركيين التجارة في هذه المنتجاتquot;.

ورغم دعوة اوباما الاسد الى التنحي الا ان البيت الابيض اعلن الخميس ان الرئيس الاميركي quot;لا يعتزمquot; استدعاء السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد، بعدما دعا اوباما الرئيس السوري بشار الاسد لاول مرة الى التنحي.

وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي لوكالة فرانس برس quot;نحتاج الى ان يبقى (السفير) هناكquot;.

بدوره، دعا رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في بيان الاسد الى quot;التخلي عن السلطة والرحيل فوراquot;.

وعقد مجلس الامن اجتماعا جديدا الخميس حول الوضع في سوريا لدراسة امكانية قيام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في القمع الدموي للحركة الاحتجاجية التي دعا ناشطوها الى تظاهرات جديدة في quot;جمعة بشائر النصرquot; غدا.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ان quot;اطلاق رصاص سمع في حي الرمل الجنوبي في اللاذقية (غرب) صباح اليوم لوقت قصير وتوقف بعد ذلكquot;.

ويأتي ذلك غداة تأكيد الرئيس بشار الاسد للامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان العمليات العسكرية والامنية ضد المعارضين لنظامه quot;توقفتquot;.

سويسرا تستدعي سفيرها في سوريا

إلى ذلك، قررت سويسرا استدعاء سفيرها في سوريا الى برن لاجراء مشاورات، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية السويسرية الخميس. وقال البيان ان quot;السلوك غير المقبول لقوات الامن السورية دفع وزارة الخارجية الى استدعاء سفير سويسرا في دمشق الى برن للتشاورquot;.

وذكرت سويسرا ايضا انها quot;دعت من قبل مرارًا السلطات الى احترام الحقوق الاساسيةquot;. واشارت برن ايضًا الى انها quot;تأسف خصوصًا للعدد الكبير من القتلى والجرحى وتتقدم بأصدق تعازيها لعائلات الضحايا واقربائهمquot;.

وفي النهاية، دعت الوزارة السلطات السورية الى quot;وضع حد فوري للقمع واحترام الحقوق الاساسية للسكان في سوريا، من بينها الحق في الحياة ومنع التعذيب، فضلا عن حرية الرأي والتجمعquot;. الا ان الخارجية السويسرية اوضحت ان استدعاء سفيرها الذي يوجّه quot;رسالة قوية الى دمشقquot;، اجراء quot;لا يرقى الى مرحلة قطع العلاقات الدبلوماسيةquot;، مؤكدة ان quot;سفارة سويسرا في دمشق لا تزال مفتوحة وعاملة بالكاملquot;.

وايّدت سويسرا في 18 ايار/مايو الماضي العقوبات المفروضة من الاتحاد الاوروبي على سوريا، كما ادرجت اسماء 12 شخصًا على قائمة الشخصيات التي جمدت ارصدتها ومنعوا من الحصول على تأشيرات دخول.

وسبق ان جمّدت برن ارصدة قدرها 27 مليون فرنك سويسري (34.14 مليون دولار) عائدة الى الرئيس بشار الاسد و22 شخصًا آخر. الا ان برن وسعت القائمة الاربعاء واضافت اسمي ذو الهمة شاليش رئيس وحدة حماية الرئيس السوري والمسؤول عن حماية وزير الدفاع علي حبيب محمود الى ذلك، تضم القائمة اسماء اربع شركات تموّل نظام الرئيس السوري.

قوى اوروبية تريد فرض عقوبات على سوريا في الامم المتحدة

واعلنت بريطانيا وفرنسا والبرتغال الخميس انها تسعى لاستصدار قرار في الامم المتحدة يفرض عقوبات على النظام السوري، حسب ما اعلن دبلوماسيون غربيون في الامم المتحدة.

وقد تتضمن الاجراءات المقترحة تجميد ودائع ومنع من السفر بحق مسؤولين سوريين وكذلك فرض حظر على الاسلحة، حسب ما اعلن مساعد السفير البريطاني لدى الامم المتحدة فيليب بارهام بعد اجتماع لمجلس الامن حول سوريا.

ومن ناحيته، قال مساعد سفير فرنسا مارتن بريان ان quot;السلطات السورية لم تستجب لدعوات الاسرة الدوليةquot;. واضاف ان quot;موقفها وتدهور الوضع في سوريا يتطلب من هذا المجلس ان يتحمل مسؤولياته وان يتبنى بدون ابطاء عقوبات. هذا ما سنعمل عليه خلال الايام المقبلةquot;.

العقوبات الاميركية لن تؤثر على النظام السوري

واكد الباحث في مركز كارنيغي للشرق الاوسط في بيروت لحسن عشي لوكالة فرانس برس quot;ان العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة لن تؤثر على النظام السوريquot;.

واضاف quot;ان واشنطن لا تشتري النفط من سوريا كما ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يتجاوز 3 بالمئة من التجارة الخارجية السوريةquot;.

وقال جهاد يازجي، رئيس تحرير نشرة quot;سيريا ريبورتquot; الاقتصادية ان العقوبات quot;المعلنة لها صدى اعلامي من دون ان يكون لها صدى واقعي لانه ليس لسوريا اموال في الولايات المتحدة كما ان 95% من النفط السوري يصدر الى اوروباquot;.

وتفرض واشنطن منذ عام 2004 حزمة من العقوبات الاقتصادية على سوريا التي تتهمها quot;بدعم الارهابquot; وزعزعة استقرار لبنان والعراق وتبني برنامج لصناعة اسلحة دمار شامل.

واثر دعوة الولايات المتحدة الاسد الى التنحي والاعلان عن حزمة العقوبات الجديدة، بادرت سوريا الى استخدام الحس الوطني لدى الشعب السوري لمواجهة quot;المؤامرةquot; التي تتعرض لها.

وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في وزارة الاعلام ريم حداد لوكالة فرانس برس quot;ذلك يؤكد ان سوريا مستهدفة من جديد (..) من المستغرب ان يقوم اوباما والعالم الغربي بتأجيج ونشر مزيد من العنف في سوريا بدل مد يد المساعدة لتطبيق برنامج الاصلاحquot; الذي اعلنته السلطات في البلاد.

ولفتت حداد الى انه quot;من المهم ان نتذكر ان القرار حول من هو الرئيس في سوريا يتخذه الشعب السوري الذي يعود اليه وحده اتخاذ هذا القرارquot;.

كما اعتبر التلفزيون الرسمي ان الغرب المتعامي quot;عمدا عن جرائم المجموعات المسلحة يمضي في مخططه لاعادة سايكس بيكو جديدquot;.

واضاف التلفزيون السوري quot;من اعطاهم صك منح الشرعية او سحبها متناسين ان الشعب السوري يزداد التفافا ولحمة كلما تصاعدت الضغوط الخارجيةquot; لافتا الى ان quot;بعض اطراف المعارضة الرافضة للتدخل الخارجي ستراجع موقفها بعد التصريحات الاميركية الاوروبية بالعدوان على سوريا التي لم ولن تتنازل عن كرامتها وسيادتهاquot;.

وتشهد سوريا احتجاجات غير مسبوقة مناهضة للرئيس بشار الاسد منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن سقوط اكثر من الفي قتيل بينهم نحو 1800 مدني، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتؤكد السلطات السورية من جهتها انها تتصدى quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.

ويبدو ان العقوبات الاميركية الجديدة وزيارة وزير الخارجية التركي داود احمد اوغلو ووفد يضم ثلاث دول تشغل مقاعد غير دائمة في مجلس الامن الدولي لم تقنع نظام بشار الاسد في التراجع عن القمع وان اقر بوقوع quot;اخطاءquot; منذ اندلاع حركة الاحتجاج منتصف اذار/مارس.

ويعتمد النظام على دعم الدولتين العظميين روسيا والصين اللتين حالتا دون اصدار مجلس الامن قرارا يدينه.

حتى ان المعارضة السورية التي دعت الى تغيير النظام ونبذ العنف ووقف اراقة الدماء رفضت التدخل الخارجي في الشؤون السورية.

وقال المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي في سوريا المحامي حسن عبد العظيم لوكالة فرانس برس quot;ان اي عقوبات تفرض على الشعب السوري غير مقبولة اما العقوبات التي تفرض على الذين يمارسون القتل فهذا شان الدولquot;.

واشار عبد العظيم (80 عاما) الذي تم توقيفه لعدة ايام في ايار/مايو الماضي الى ان quot;المطالب التي تنادي بها المعارضة الوطنية والانتفاضة السورية هي الاساس بينما العامل الخارجي ثانويquot;.

وطالب عبد العظيم quot;بوقف العنف وسحب الجيش من المدن وتغيير الدستور ووقف السلطة الامنيةquot; معتبرا ان quot;الوضع لم يعد مقبولا باي شكل من الاشكالquot;.

واضاف quot;الا ان عدم استجابة السلطة للمطالب الشعبية واستمرار العنف والحلول الامنية والعسكرية وتزايد العنف يؤدي الى تدخل اقليمي ودولي لوقف الاعتداء على الشعب السوريquot;.

من جهته، اشار رئيس حزب الوحدة الديمقراطي الكردي محي الدين الشيخ الي quot;اننا لا نراهن على الضغوط الخارجية فهدفنا وقف العنف قبل اي اعتبار اخرquot;.

واكد الشيخ الي ان quot;لا يمكننا ان نعتمد على مواقف السياسات الدولية فهي تتقلب والتصريحات التي نسمعها تتذبذب وليست ثابتة فاملنا ينصب على ارادة شعبنا والحفاظ على مبدا سلمية الحراك الشعبيquot;.

ولفت الى ان quot;قد يكون لهذه التصريحات تاثير معنوي على التجييش والتحريض وقد يدفع الى ان تغير القيادة السورية حساباتها باتجاه التعقل ووقف اراقة الدماء والدعوة الى مؤتمر وطني بدون اقصاء احد للتباحث في واقع البلد بشكل شفاف وعلني وغير مسبق الصنعquot;.

كما اعتبر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن quot;ان كانت العقوبات تضر بمصلحة الشعب السوري فهي مرفوضة اما ان كانت لا تستهدفه فلا تعليق فالمهم صالح الشعب السوريquot;.

واشار quot;الى ان من يريد حماية بيته فليحصنه من الداخل بدون سفك للدماء ومحاكمة قتلة الشعب السوري والقيام باجراءات حقيقية من اجل التغيير الديمقراطيquot;.

ولفت مدير المرصد الى ان quot;تشكيل لجنة تحقيق حول الكشف ومعاقبة المسؤولين عن احداث درعا واللاذقية وبانياس لم تسفر عن شيء لغاية الان لذلك لا ثقة بالاجراءات التي تقوم بها السلطات السوريةquot;.

من جانبها، رأت اللجنة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان في تقرير ان حملة القمع السورية ضد الاحتجاجات قد ترقى لمستوى جرائم ضد الانسانية ودعت مجلس الامن الدولي الى احالة المسألة الى المحكمة الجنائية الدولية.

من جهتهم، دعا الناشطون على صفحة quot;الثورة السوريةquot; على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الى تظاهرات غدا تحت عنوان quot;جمعة بشائر النصرquot;.

وعلى الارض، تحدث المرصد السوري لحقوق الانسان عن استمرار حملات المداهمة والاعتقال التي تقوم بها الاجهزة الامنية فجر الخميس ومساء الاربعاء في مدن ومناطق سورية عدة.

وقال خبير اجنبي مقيم في دمشق ان الخطة العسكرية تغيرت منذ بداية شهر رمضان، موضحا ان quot;الجيش النظامي يقوم بمحاصرة المدن قبل اقتحامها وتقوم الاجهزة الامنية والعناصر الموالية للنظام بترهيب السكان قبل ان تشن القوات الخاصة حملة اعتقالات تشمل اشخاصا محددين بحسب قوائم اسميةquot;.

القوات السورية قتلت 26 شخصا في ملعب

ونقلت مصادر لوكالة فرانس برس عن مسؤولين في مجلس الامن الدولي اعلانهم الخميس ان القوات السورية قتلت 26 شخصا داخل ملعب في مدينة درعا، جنوب البلاد، في اطار قمع النظام السوري للاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس بشار الاسد.

واوضح هؤلاء المسؤولون ان الفي شخص على الاقل قتلوا في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس، وفق هذه المصادر التي رفضت كشف هويتها.

وعرض المسؤولون تفاصيل عن حملة القمع التي ينفذها النظام السوري برئاسة بشار الاسد الذي دعاه الرئيس الاميركي باراك اوباما وحلفاؤه الغربيون الى التنحي عن السلطة الخميس.

وجاء في التقرير ان فتى في الثالثة عشرة قتل خلال اعتقاله، وان المستشفيات ومباني عامة اخرى لم تسلم من الحملات الامنية.

وكان لين باسكو مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية من بين المسؤولين الذين تحدثوا خلال اجتماع مجلس الامن.

وقال باسكو ان 120 شخصا قتلوا في سوريا منذ بحث الامر امام مجلس الامن في 10 اب/اغسطس، وفق المصادر نفسها.

متقل متظاهر برصاص قوات الامن في حمص

فتحت قوات الامن السورية النار مساء الخميس لتفريق متظاهرين ضد النظام في حمص (وسط) ما ادى الى سقوط قتيل وجريح، حسب ما اعلن ناشط في المكان لوكالة فرانس برس.

وجاءت اعمال العنف هذه في وقت اعلن فيه الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء في اتصال هاتفي مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انتهاء العمليات العسكرية ضد المحتجين، حسب ما اعلنت الامم المتحدة.

وقال هذا الناشط في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;قوات الامن اطلقت النار على متظاهرين في حمص ما ادى الى سقوط قتيل وجريحquot; وذلك عشية يوم جديد من الاحتجاجات ضد النظام بدعوة من ناشطين مؤيدين للديموقراطية.

وبالاضافة الى ذلك، انتشر الجيش السوري مساء الخميس في عدة مناطق من بينها ضاحية دمشق حيث سمعت عيارات نارية في حين خرجت مظاهرات ليلية ضد النظام، حسب ما اعلنت منظمة سورية غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان.

وتمركز الجنود المدعومون بعناصر من قوات الامن في احياء الزبداني والمحطة والجسر والاميرة في ضاحية دمشق، حسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان. واقاموا عدة حواجز.

وفي دمشق نفسها، جرت مظاهرة بعد صلاة التراويح ولكن قوات الامن تدخلت واطلقت النار، حسب المرصد نفسه الذي لم يتحدث عن سقوط ضحايا ولكنه اعلن عن اعتقال ثلاثة اشخاص.

وفي مدينة دير الزور، بشرق البلاد، انتشرت قوات الامن بكثافة مساء في عدة احياء واعتقلت عشرة اشخاص، وذلك حسب المصدر نفسه.

وفي اللاذقية، بشمال غرب البلاد، قضى مدنيان متأثران بجروح كانا قد اصيبا بها بعد اطلاق قوات الامن النار قبل ثلاثة ايام، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واكد اهالي للمرصد وجود مفقودين في حي بستان السمكة لا يعرف ما اذا كانوا معتقلين او شهداء.

واوضح المرصد ان مظاهرات خرجت مساء بعد صلاة التراويح في مساجد العوينة والفتاحي والبيرقدار وغريب في حي الصليبة ومشروع الصليبة، تندد بالمجزرة التي قام بها الامن والجيش في احياء الرمل الجنوبي وعين التمرة وسكنتوري فقام الامن بمحاصرتها وقمعها مباشرة كما سمع اطلاق نار في عين التمرة وبستان السمكة.

وفي حماة، بشمال دمشق، قال ناشط ان حوالى 200 عنصر من قوات الامن وquot;الميليشياتquot; الموالية للنظام قامت مساء بعدة اعتقالات خلال مظاهرة مناهضة للنظام بعد صلاة التراويح في حي الجلاء. واعتقل عشرة متظاهرين.